الذرة التي تحمل شحنة كهربائية تسمى - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

الذرة التي تحمل شحنة كهربائية تسمى، تعتبر المادة هي كل شيء موجود في الطبيعة، حيث تمتلك كتلة من الفراغ، ومن هذا المنطلق اهتم العلماء بفحص مكونات المواد وطبيعتها من خلال إجراء التجارب واستخدام الأدوات، لذا قاموا باتباع المنهج العلمي من أجل الوصول إلى الذرة ومكوناتها، سيوافيكم موقع المرجع الإجابة الكافية حول الذرة التي تحمل شحنة كهربائية تسمى.

ما هي الذرة

تعتبر الذرة أصغر وحدة بنائية لجميع العناصر الكيميائية، حيث تحتوي على الكثير من الخصائص والسمات التي تميزها عن غيرها، الذرة هي عبارة عن الوحدة البنائية للمادة، حيث يرجع اسم “الذرة” إلى كلمة لاتينية “أتوموس”، أي بمعنى غير قابل للانقسام، وذلك لأن الذرة تعد أصغر بناء موجود في المادة، لذا تعد غير قابلة للانقسام، تتشكل الذرة من مجموعة من الإلكترونات ذات الشحنات السالبة التي يمكنها أن تدور حول النواة ذات الشحنة الموجبة الموجودة في المركز، يبحث الكثير من العلماء عن تركيبة الذرة إلى أن استطاعوا التوصل إلى أن الذرة تتكون من النواة و البروتون والإلكترون.[1]

شاهد أيضًا: تجربة كيف تؤثر السوائل المختلفة في سرعة كرة تتحرك فيها

الذرة التي تحمل شحنة كهربائية تسمى

تعد الذرة من العناصر المهمة والأساسية التي تدخل على جميع التفاعلات الكيميائية، حيث تعمل على زيادة الشحنات الموجبة والسالبة بشكل مباشر، ولكل من الشحنات الموجبة والسالبة استخدامات ومميزات تتعلق بكليهما، كما أن العناصر الكيميائية متشابهة للعنصر الواحد و تتباين الذرة هذه عن بقية العناصر الأخرى، هناك مكونات أصغر من الذرة مثل البوتون والالكترون والنيوترون، ولكن جميع هذه المكونات تكون مجتمعة في الذرة، حيث تشكل الذرة الوحدة الواحدة التي تتكون من هذه الجزئيات وهي التي تقوم ببناء المواد والعناصر، وبهذا تكون الإجابة كالآتي:

  • الذرة التي تحمل شحنة كهربائية تسمى الشحنة الأولية.

شاهد أيضًا: القوه المبذوله لتحريك جسم مسافه معينه تسمى

البروتون من مكونات الذرة

يعرف البروتون على أنه الجسيمات المشحونة بشحنة موجبة و سالبة موجودة داخل النواة، حيث يحتوي البروتون على الجسيمات الثلاثة التي يطلق عليها لقب الكواركات، كما يحتوي البروتون بالتبعية إلى مجموعة الجسيمات دون الحاجة إلى الذرية الأصغر التي تلقب بالكواركات، يرجع اسم بروتون إلى لغة ، حيث استخدم العالم إرنست الفيزيائي هذا المصطلح في عام 1920 أول مرة.

خصائص الذرة للعناصر الالكترونية

الذرة هي أصغر وحدة بنائية لكافة العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة، حيث تتصف بمجموعة كبيرة من الخصائص والسمات، ومن هذه الخصائص:

  • يحتوي العدد الذري على مجموعة كبيرة من البروتينات الظاهرة في النواة، حيث تعد هي المسئول عن تحديد جميع الخواص الكيميائية للعنصر.
  • الذرة المتعادلة هي عبارة عن الذرة التي تحتوي على عدد من البروتونات، حيث يساوي عدد الإلكترونات.
  • الكتلة الذرية لجميع العناصر الكيميائية، حيث تحتوي على عدد النيوترونات والبروتونات الموجودة في النواة، حيث تقاس بواسطة الكتلة الذرية.
  • تعد الكتلة الذرية أقل بكثير من كتلة الذرة، وذلك بسبب كتلة الذرة التي تحتوي على كتلة النواة الموجودة بجانب كتلة الإلكترون.
  • يوجد لكل عنصر من هذه العناصر الكيميائية مجموعة من النظريات الهامة التي تتمثل في أشكال العنصر الكيميائي، حيث تختلف بشكل كلي في الكتلة الذرية نتيجة اختلاف عدد النيوترونات.
  • يحافظ الإلكترون على مجموعة المسارات التي يمر عبرها حول مدار النواة، و ذلك بسبب قوة التجاذب التي تكون بين كلا من الالكترون السالب الشحنة و البروتون الموجب الشحنة.
  • يدور الإلكترون المتعلق بالعناصر حول النواة في نفس الوقت الذي يدور حول نفسه، وتسمى الظاهرة هذه بالتدويم أو اللف المغزلي، وهي عبارة عن الظاهرة المسؤولة عن تشكيل المغناطيس.
  • تتواجد الإلكترونات بمستوى متتالي في الذرة، حيث أن كل مستوى منها يمكن أن يسع إلى عدد معين من الإلكترونات.
  • تصل الذرة إلى حالة الاستقرار عندما تكسب أو تفقد الإلكترونات أو تشارك بها.
  • الذرة التي تتكون من 5 أو 6 أو 7 من الإلكترون تدور في المدار الأخير من أجل اكتساب الإلكترون.
  • لا تميل الذرة إلى اكتساب أو فقدان الإلكترون.

وفي ختام مقالنا هذا نكون قد ذكرنا أن الذرة التي تحمل شحنة كهربائية تسمى الشحنة الأولية، كما وضحنا مفهوم الذرة وما هي مكوناتها وخصائصها العديدة.

المراجع

  1. britannica.com , atom , 04/09/2021

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق