في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل، هي حقيقة علمية جيولوجية مطروحة ضمن مناهج التدريس الحديثة، في معظم دول العالم، وحتى يتسنى لنا التأكد من مصداقيتها وصحتها، سيقدم لنا موقع المرجع، فرصة الاطلاع على نتائج دراسات علم الجيولوجية، من خلال التركيز على معنى الصدع وأنواعه، وتسليط الضوء على كافة أجزاءه.

تعريف الصدع أو الفالق

الصدع أو ما يسمى بالفالق هو عبارة عن كسر أو تشقق يصيب صخور القشرة الأرضية، ترافقه حركة انزلاق في طبقات الصخور المنتشرة على جاني الصدع، سواء كان اتجاهه في عمودياً أو الأفقي، وتحدث هذه التغيرات في القشرة الأرضية كنتيجة مباشرة لتعرضها للضغط أو الشد الشديدين، بسبب حركات حركاتها عن اتجاه الحركة.

 

في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل

في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل

إذا قمنا بدراسة أنواع الصدوع التي تطرأ على القشرة الأرضية، سيتبين لنا أن العبارة التالية:

  • في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل، هي عبارة صحيحة.

حيث أن علم الجيولوجية الذي يدرس القشرة الأرضية والتغيرات تطرأ عليها، ويصنف الانزلاقات التي تطرأ عليها، بأنها تنجم عن صدوع (عادية أو عكسية).

في حالة الصدع العادي تتحرك الجهة العلوية من الحائط الصخري للقشرة الأرضية، باتجاه الأسفل، حيث أن هذا التغير الجيولوجي ناجم عن قوى الشد التي تتعرض لها طبقات القشرة الأرضية، ويميل فيه سطح الصدع باتجاه الكتلة التي هوت من الصخر، ويتميز الصدع العادي بأنه يحقق زيادة في مساحة القشرة الأرضية لكونه يوسه من سطحها.

في حالة الصدع المعكوس يختلف تغير التضريس نوعاً ما، فالقوة المؤثرة على طبقات القرة الأرضية هي قوة ضغط شديد تنكسر معها تلك الطبقات، ويتحرك الحائط الصخري العلوي باتجاه الأعلى عن الحائط الصخري السفلي، بحيث يميل سطح الصدع إلى الجهة المعاكسة، ويتميز هذا النوع من الصدوع في أنه يقتطع من مساحة القشرة الأرضية ويجعله أصغر.[1]

شاهد أيضًا: في اي طبقات الارض تحدث الزلازل

أجزاء الصدع الرئيسية

إن كل صدع يطرأ على سطح القشرة الأرضية، يتألف من الأجزاء الرئيسية التالية، وهي:

  • سطح الصدع: وهو الجزء الذي يطرأ عليه انزلاق الطبقات، وله عدة أشكال (عمودياً – أفقياً – مائلاً).
  • الحائط العلوي أو الحائط المعلق: ويقصد به كتلة الصخور التي تلي سطح الصدع العلوي وتلتصق به.
  • الحائط السفلي: ويقصد به كتلة الصخور التي تلي سطح الصدع السفلي تلتصق بهن “وهنا يجب التنويه أن كملتي الحائط (السفلي والعلوي)، تتماشيا مع الصدع الأفقي أما في حال الصدع العمودي فإن الصدعين يقعان على جانبي الصدع”.
  • ميل الصدع: هو قياس الزاوية الناشئة بين سطح مع المستوى الأفقي للقشرة الأرضية.
  • رمية الصدع: هو حجم الكتلة المزاحة عمودياً من طبقات القشرة الأرضية الصخرية، والتي تستوضع على جانبي سطح الصدع.
  • الإزاحة الجانبية (الزحف): هي حجم الكتلة المزاحة أفقياً من الطبقات الصخرية.
  • مكشف الصدع: هو نقطة تقاطع الصدع مع مستوى سطح الأرض.
  • مضرب الصدع: يقصد به اتجاه الخطوط الأفقية، التي تمتد بمحاذاة الصدع وعلى طوله.

شاهد أيضًا: اجزاء صلبة غير حية تتكون منها الصخور

مع هذا القدر من المعلومات نكون انتهينا من فقرات مقالنا، الذي كان بعنوان في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل، حيث تطرقنا في فقراته للتميز بين أنواع الصدوع التي تطرأ على القشرة الأرضية، عل النحو الذي تمكنا معه من التأكد من صحة المعلومة الواردة في عنوان المقال، كما قمنا بدراسة الصدوع وتسميات أجزاءها وفق علم الجيولوجية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق