أي الكسور التالية يُعَد كسرا عشريا دوريا؟ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

أي الكسور التالية يُعَد كسرا عشريا دوريا؟ أحد أكثر الأسئلة بحثًا من قِبل الطلاب والطالبات في الصف السادس الابتدائي، وفي الرياضيات الكسر هو مفهوم العلاقة النسبية بين جزء من الجسم والجسم كله، وهو مثال لنوع خاص من النسبة ويرتبط الرقمان بعلاقة جزء إلى كامل بدلًا من مقارنة العلاقة بين كميات منفصلة، ومن خلال موقع المرجع سيقدم لكم هذا المقال إجابة على أي الكسور التالية يعد كسرًا عشريُا دوريًا.

أي الكسور التالية يُعَد كسرا عشريا دوريا؟

تُعرف الكسور العشرية بأنها تلك الكسور التي يكون الباقي فيها بعد حل معادلتها صفرًا، أو لا يساوي أيًا من النتائج، والإجابة الصحيحة على سؤال أي الكسور التالية يُعد كسرًا عشريًا دوريًا هي:

  • الكسر 3/9 هو كسر عشري دوري.

وبعد معرفة النتائج نجد أن الباقي يساوي صفرًا، البسط 3، والمقام 9 ويبعد القسمة المطولة فيصبح الكسر هو 3/1، والتحويل للكسر العشري بالقسمة =0,33333333 بدون توقف، وبهذا يصبح كسر عشري دوري.

الكسر في الرياضيات

إن الكسر في الرياضيات هو مفهوم العلاقة النسبية بين جزء من الجسم إلى الجسم كاملًا، فالكسر هو مثال على نوع الخاص من السب، حيث يكون العددان مرتبتطين بعلاقة جزء إلى كل، وليس مقارنة العلاقة بين كميات منفصلة، والكسر هو ناتج قسمة أو العدد الذي يحصل عليه بقسمة البسط على المقام، وعليه فإن الكسر 3/4 يمثل العدد 3 مقسومًا على 4.

أنواع الكسور في الرياضيات

إن أنواع الكسور في الرياضيات هي:

  • الكسر الاعتيادي: ويوجد للكسر الاعتيادي طريقتين حيث يوضع خط فاصل (إما / أو ــــ) بين عددي البسط والمقام، ويصنف إلى ثلاثة أنواع وهم:
    • كسر عادي “بسيط”: هو الكسر الذي فيه البسط أصغر من المقام، مثال 6/10، 2/3، 4/5.
    • كسر غير عادي “مركب”: هو الكسر الذي فيه البسط أكبر من المقام أو يساويه، مثال 4/4، 7/3، 5/2.
    • عدد كسري “مختلط”: هو عدد مكون من عدد صحيح وكسر عادي، مثال 2 4/5.
  • الكسر العشري: هو الكسر الذي يُمثل بأرقام على يمين الفاصلة العشرية ( , )، مثال: 0,125، ومثال آخر 0,5.

العدد الكسري

في الرياضيات عدد كسري أو عدد نسبي أو عدد ناطق أو عدد جذري، هو أي عدد يمكن صياغته على شكل نسبة بين عددين صحيحين إلى بعضهما وعادة ما تكتب بالشكل: أ ب أو ab وتدعى كسرًا، حيث ب لا تساوي الصفر، يُدعى أ أو ش البسيط أ, الصورة، ويدعى ب أو لا المخرج أو المقام، ويُرمز إلى مجموعة الأعداد الكسرية بالرمز Q، وأول من استخدم هذا الترميز هو عالم الرياضيات الإيطالي جوزيه بيانو، أتى هذا الرمز من الحرف لأول للكلمة الإيطالية quoziente والذي تعني “حاصل قسمة”.

يمكن كتابة أى عدد كسري بعدد غير منته من الأشكال “كنتيجة عن خواص التناسب”، {1/2=6/3 displaystyle}، ويعتبر الشكل أبسط ما يكون عندما لا يكون للبسط (الوصر) والمفام (المخرج) أي قواسم مشتركة، يمكن أيضًا التعبير عن أي عدد طسري بشكل كسر عشري، ويكون الكسر العشري الناتج إما دوريًا أو غير دوري، فمثلًا الكسر 1/2 يساوي 0,5 ككسر عشري، أو الكسر 1/4 هو أيضًا كسر عشري منته 0,25، أما الكسر غير المنتهي فيتمثل على سبيل المثال 1/3 حيث أنه دوري ولا ينتهي 0,333333333 (أي أن الأرقام الموجودة في الكسر العشري تتكرر بشكل دوري: 0,234234234، مثل 12,363636.

اقرأ أيضًا: كتابة العدد ٠،٤٥ على صور كسر اعتيادي هي

وصلنا معكم إلى ختام مقالنا، وقد عرضنا لكم من خلاله أي الكسور التالية يُعَد كسرا عشريا دوريا؟ وما هو الكسر العشري، وتعريف الكسر في الرياضيات، وما هي أنواع الكسور في الرياضيات، وما هو العدد الكسري.


إخترنا لك

0 تعليق