طريقة ازالة المناكير من الملابس - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

طريقة ازالة المناكير من الملابس القابلة للغسيل تختلف عن إزالة طلاء الأظافر أثاث المنزل والسجاد وعن قطع الثياب الخشنة، وهذه الطريقة تعد من طرق التدبير المنزلي التي يجب على كل ربة منزل معرفتها، ومن خلال مقالنا هذا في موقع المرجع سنعرفكم على كل الطرق التي يمكن أن تزيل طلاء الأظافر سواء كانت على الأقمشة أو حتى على أثاث منزلك.

طريقة ازالة المناكير من الملابس 

بالنسبة لجميع الأقمشة القابلة للغسل إذا تعرضت لنزول طلاء الأظافر عليها يمكن تنظيفه بسهولة، تحتاج فقط إلى مكونين هما مزيل طلاء الأظافر (ما يعرف باسم الأسيتون) وقطعة قماش بيضاء ماصة أو مناشف ورقية، إليك الطريقة المثالية للقيام بذلك:[1]

اختبر قطعة القماش

هذه الخطوة أهم خطوة ولا يجوز إزالة الطلاء عن القماش من دون القيام بهذه الخطوة، فيجب أن تبحث ربة المنزل عن درزة مخفية على قماش القطعة (أسفل قطعة القماش) مثل قطعة القماش الإضافية تحت الأزرار، ثم ضع القليل من مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) بعد ذلك يجب أن تنتظر قليلاً للتأكد من أنه لا يغير لون القماش.

طريقة ازالة المناكير من الملابس

إزالة طلاء الأظافر الزائد

لا يجب أن تفرك القماش أو تحاول مسح البقعة بعد وضع مزيل طلاء الأظافر لأن ذلك قد يتغلغل إلى عمق النسيج أو ينشره بشكل أكبر، إذا كان الطلاء على شكل كرة كبيرة فوق القماش، فاستخدم حافة بطاقة ائتمان قديمة أو سكينًا باهتًا لإزالتها قبل أن  تتلف القماش بأكمله.

طريقة ازالة المناكير من الملابس

إزالة طلاء الأظافر الزائد من الملابس

لكي تتخلص من بقايا طلاء الأظافر نهائياً على القماش عندما تتبع خطوات طريقة إزالة المناكير عن الملابس، يجب أن تضع منشفة ورقية بيضاء تحت البقعة لامتصاص الأسيتون، ثم اغمس قطعة قماش بيضاء أو قطعة قطن في الأسيتون، ضع بعد ذلك هذه القطعة على القماش من الخارج واضغط على البقعة للداخل لكي تمنعها من الانتشار، واستمر في التربيت على البقعة باستخدام قطعة القماش أو المسحة البيضاء، كلما لاحظت امتلاء قطعة القطن أو القماش من الطلاء انتقل لقطعة أخرى بيضاء حتى لا تنشر الطلاء على القماش، استمر في تغيير القطع حتى تختفي كل آثار الطلاء، يمكن أن يفسد الأسيتون بعض الأثاث والتشطيبات الحجرية، لذلك احمِ أثاثك دائمًا أثناء العمل على البقعة.

طريقة ازالة المناكير من الملابس

دهن البقعة بالأسيتون

إذا بقي أي لون قم بإزالة الآثار باستخدام الكحول المحمر أو مذيب التنظيف الجاف، استخدم الكحول المحمر أو مذيب التنظيف الجاف ضع الكحول أو المذيب على بقايا البقعة على قطعة من القطن أو منشفة ورقية وامسح اللون برفق، وإذا كان الثوب أبيض اللون استخدم بضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين لتبييض القماش وإعادته إلى حاله بدون إتلافه، لا بد من العمل ببطء وصبر وتأنٍ، الربت يكون بحركات لطيفة لتجنب إتلاف القماش.

طريقة ازالة المناكير من الملابس

اغسل الملابس بعد إزالة البقعة

 يتم غسل القماش كالمعتاد لإزالة محلول التنظيف لإعادة التوازن للقماش والتخلص من أي بقايا للمزيل أو حتى للطلاء على الملابس، ففي حال بقيت الكحول على الملابس ولم يتم غسلها، فستتلف القماش وتسلبه لونه لذلك عليك الانتباه جيداً لهذه الخطوة.

 

طريقة ازالة المناكير من الملابس

طريقة إزالة المناكير الناشف عن الملابس الخشنة

إذا كانت الملابس من النوع الخشن الملمس، فلا داعي لترهق نفسك كثيراً، فتنظيفها سيكون أسهل بكثير من الملابس القطنية أو التي تحتوي على خيوط مطاط، ليديك هنا خيارات إما استخدام مذيب للتنظيف الجاف أو كحول محمر، كل ما عليك اتباع الخطوات التالية لتحقيق أعلى فائدة:[1]

إجراء اختبار القماش

كما قلنا سابقاً هذه الخطوة أهم خطوة ولا يجوز إزالة الطلاء عن القماش من دون القيام بهذه الخطوة، فيجب أن تبحث ربة المنزل عن درزة مخفية على قماش القطعة (أسفل قطعة القماش) مثل قطعة القماش الإضافية تحت الأزرار واختبار وضع الأسيتون على منطقة مخفية من الثوب، ثم ضع القليل من مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) بعد ذلك يجب أن تنتظر قليلاً للتأكد من أنه لا يغير لون القماش.

إزالة المناكير الناشف عن الملابس

إزالة طلاء الأظافر الزائد

استخدم بطاقة ائتمان قديمة أو سكينًا غير حاد لإزالة أكبر قدر ممكن من طلاء الأظافر الزائد، فإذا بقيت هذه القطع على القماش عند وضع الأسيتون سوف تنتشر على القماش وتفسده.

إزالة المناكير الناشف عن الملابس

دهن البقعة بالأسيتون أو الكحول

 كل ما عليك عمله بعد إزالة البقايا وضع مذيب التنظيف الجاف الذي على قطعة قطن أو منشفة ورقية بيضاء نظيفة والربت على القماش حتى تتخلص من بقايا الطلاء لا بد من التنويه كلما امتلأت قطعة القطن أو المنشفة الورقية تقوم بتبديلها حتى لا تزيد بقعة الطلاء على القماش، عند الانتهاء يجب ترك المذيب ليتبخر تمامًا.

إزالة المناكير الناشف عن الملابس

طريقة إزالة المناكير عن السجاد والمفروشات

يمكنك استخدام نفس الأساليب التي استخدمت على الملابس على معظم مواد التنجيد، ولكن إذا كانت الخامة من الحرير أو قماش القديمة فتحتاج إلى منظف متخصص، اتبع ما يلي عند التنظيف:[2]

اختبر قطعة قماش

قم بوضع القليل من الأسيتون على منطقة مخفية للتأكد من أن المذيب لن يغير لون المادة، وفي حال كنت تنظف سجاد أو بساط اختبر الجزء المخفي من البساط حتى تضمن أن هذا النوع من الكحول لا يسلب البساط ألوانه الزاهية.

طريقة إزالة المناكير عن السجاد والمفروشات

إزالة طلاء الأظافر الزائد

في هذه المرحلة عليك استخدام حافة بلاستيكية باهتة لإزالة أكبر قدر ممكن من طلاء الأظافر العالق على البساط، إذا كانت البقعة لا تزال رطبة يمكنك إزالة كمية أكبر من طلاء الأظافر، لكن كن حذرًا قدر الإمكان لمنع انتشار البقعة بشكل أكبر، يمكنك إزالته باستخدام بطاقة ائتمان أو سكين غير حاد للتخلص من طلاء الأظافر الإضافي.

طريقة إزالة المناكير عن السجاد والمفروشات

ضع الأسيتون على قطعة قطن

استخدم قطارة أو قطعة قطن لوضع بضع قطرات من الأسيتون على منطقة صغيرة من البقعة، لكن يجب أن تحرص على عدم تشبع القماش، وتمسح المنطقة فورًا بقطعة قماش بيضاء نظيفة أو منشفة ورقية مع الحرص على عدم نشر البقعة، قد تعمل مسحات القطن النظيفة بشكل أفضل إذا كانت البقعة في طرف البساط، مع ذلك تأكد في وضع الأسيتون والغمس حتى تزيل أكبر قدر ممكن من البقعة.

طريقة إزالة المناكير عن السجاد والمفروشات

وضع الأسيتون على السجادة

بعد تنظيف أكبر قدر ممكن من البقعة يصبح لون الطلاء فاتح أي تبقى آثار خفيفة له، عليك تركها حتى تجف تماماً، ثم تعود لوضع مذيب التنظيف الجاف أو الكحول المحمر على المنطقة، يجب أن تحافظ على تهوية الغرفة جيدًا أثناء تنظيف البقعة بقطعة قماش بيضاء نظيفة مبللة بالمذيب، أثناء امتصاص البقع في قطعة القماش البيضاء دائماً يجب أن تحرص على تبديل القطعة إلى منطقة نظيفة من القماش لتضمن تنظيفها جيداً.

طريقة إزالة المناكير عن السجاد والمفروشات

استخدم مكنسة كهربائية أو اسفنجة لسحب البلل

عندما تختفي البقعة عليك تجفيف المنطقة جيداً بعد غسلها بالماء النظيف إما باستخدام المكنسة الكهربائية أو اسفنجة غير مبلولة، ثم اتركي البساط لتجف في الهواء بعيدًا عن الحرارة المباشرة وفراغ الهواء لرفع السجاد أو ألياف التنجيد.

طريقة إزالة المناكير عن السجاد والمفروشات

طريقة إزالة المناكير عن الملابس الرقيقة

بعض الأقمشة أكثر حساسية من غيرها ولا يمكن غسلها في الغسالة، تشمل الأقمشة المحتملة للتنظيف الجاف الحرير والصوف، وأقمشة أخرى، الخطوات التالية هي طريقة سهلة لإزالة طلاء الأظافر من الملابس دون التسبب في أي ضرر للملابس الحساسة:[2]

  • تأكد من اختبار محلول التنظيف على منطقة صغيرة مخفية من القماش دائماً قبل البدء بالتنظيف.
  • استخدم أداة غير حادة للتخلص من طلاء الأظافر الزائد سكين مثلا عن طريق كشط أي قطع صلبة أو رقائق، ويجب استخدام أداة غير حادة نسبيًا لتجنب إتلاف القماش.
  • اخلط مقدارًا من زيت جوز الهند أو الزيت المعدني مع ثمانية أجزاء من مذيب التنظيف الجاف وضعه على البقعة.
  • اترك النصاب الجاف لضبط لبضع دقائق.
  • أربت بقطعة قماش لامتصاص طلاء الأظافر حتى تختفي البقعة ثم اتركها لتجف.  
  • بعد ذلك امسح المنطقة بقطعة قماش أو منشفة ورقية بيضاء حتى يمكن امتصاص طلاء الأظافر.
  • استمر في التنشيف حتى تزول البقعة ثم اتركها لتجف. 

طريقة إزالة المناكير من الملابس الجينز

لا تقلق بشأن وجود طلاء أظافر على أي نوع من الأقمشة في منزلك، تستطيع ربة المنزل بكل سهولة منه، وأقمشة الجينز حالها كحال الأقمشة الأخرى تستطيع تنظيفها من أي بقايا لطلاء الأظافر عليها، كل ما تحتاجه هو خرق أو مناشف ورقية وقماش ابيض ومزيل طلاء الأظافر الأسيتون واتباع الخطوات التالية:[3]

  • ضع مناشف ورقية أو خرقة نظيفة على طاولة لامتصاص أي بقع ناتجة عن عملية الإزالة، يوضع الجينز على قطعة القماش مع توجيه البقعة لأسفل.
  • بلل زاوية قطعة قماش بيضاء برفق باستخدام مزيل طلاء الأظافر.
  • افرك بعد ذلك المنطقة الملطخة من الخلف، لأن هذا سيؤدي ذلك إلى منع بقعة المناكير من النمو بشكل أكبر.
  • افحص القماش الموجود أسفل الجينز مباشرة، بعد ذلك حرك قطعة قماش نظيفة جديدة أسفل البقعة لالتقاط المزيد من الطلاء، واحرص على نقل الخرقة القديمة بعيدًا عن الجينز حتى لا تلوث منطقة أخرى، عندما تتشبع زاوية قطعة القماش التي تستخدمها بالطلاء بلل ركنًا آخر واستمر في تبديلها حتى تزول البقعة. 
  • استمر في معالجة البقعة بمزيل طلاء الأظافر بالأسيتون حتى يزول الطلاء تمامًا، وأثناء استخدام الأسيتون احرص على عدم تلطيخه ملابسك الأخرى لأنه يمكن أن يذيب أقمشة الأسيتات وثلاثي الأسيتات والموداكريليك.

وهكذا نكون قد أنهينا لكم مقالنا لهذا اليوم الذي تحدثنا فيه عن طريقة ازالة المناكير من الملابس، كما أرفقنا لكم عدة طرق أخرى لإزالة الطلاء عن المفروشات والسجاد والأقمشة الناعمة والأقمشة الجافة والخشنة وعن الجينز أيضاً.


إخترنا لك

0 تعليق