لعل حرف ناسخ من أخوات إن يفيد 0.5 نقطة - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

لعل حرف ناسخ من أخوات إن يفيد 0.5 نقطة معنى خاص به يختلف عن معاني بقية الحروف الأخرى الناسخة، حيث إن الحروف الناسخة هي الحروف العربية التي تدخل على الجمل الأسمية فتنسخ إعراب المبتدأ من الرفع للنصب وتتخذه اسمًا لها، وترفع الخبر وتأخذه خبرًا لها، ومن خلال موقع المرجع سنتناول معنى حرف لعل وما يُفيده ككونه خرف ناسخ.

لعل حرف ناسخ من أخوات إن يفيد 0.5 نقطة

الحروف الناسخة هي الحروف التي تدخل على الجمل الأسمية فتُغير من إعراب المُبتدأ وتتسبب في نصبه وتأخذه اسمًا لها وترفع الخبر وتأخذه خبرًا لها، ويُطلق عليها أيضًا اسم الحروف المُشبهة لأنها تتشابه من حيث عدة خصائص مع الأفعال مثل اختصاصها بالأسماء فقط كاختصاص الأفعال أيضًا بالأسماء، وتلك الحروف هي: “إن – أن – كأن – ليت – لعل – لكن للاستدراك” ولكل اسم من تلك الأسماء معنى مُختلف عن البقية فعلى سبيل المثال الحرف إن والحرف أن يُفيديا التوكيد وكأن تفيد التشبيه وكان للاستدراك ولعل وليت للترجي والتمني، وبناءًا عليه تكون إجابة السؤال هي:[1]

  • التمني والترجي.

شاهد أيضًا: هل من مميزات خط النسخ ان حروفه مطموسه

إعراب إن وأخواتها

إن وأخواتها حروف نصب دائمًا مبنية واسمها يُنصب وخبرها يُرفع مثل الأمثلة الآتية:[1]

  • إن الليلَ طويلُ: إن حرف نصب ومصدر مبني وعلامة بناءه هي الفتحة، والليل اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه مفرد، وطويل خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • كأن السمواتِ مضيئة: كأن حرف نصب مبني وعلامة بناءه هي الفتحة، والسموات اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم، ومشتعلة خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • ليت الكلامَ مفيدٌ: ليت حرف نصب مبني وعلامة بناءه هي الفتحة، والكلام اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه جمع تكسير، ومفيد خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • لعل الولدَ مهذبٌ: لعل حرف نصب مبني على الفتحة، والولد اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ومهذب خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

شاهد أيضًا: ما هي مميزات خط النسخ

أمثلة على إن وأخواتها من القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم العديد من المواضع التي ذُكر فيها الحروف الناسخة بمُختلف أنواعها، من ضمن تلك الآيات الكريمة ما يلي:

  • حرف النسخ كأن في قول الله عز وجل تعالى: “وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ”[2].
  • حرف أن في قول الله تعالى: “أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ”[3].
  • حرف إن في قول الله تعالى: وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ”[4].

شاهد أيضًا: تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً

هكذا نكون قد توصلنا لنهاية مقال لعل حرف ناسخ من أخوات إن يفيد 0.5 نقطة الذي من خلاله توصلنا لمعنى حرف النسخ لعل وهو “التمني والترجي” كما تناولنا إعراب إن وأخواتها وأمثلة عليها من القرآن الكريم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق