الجر من خصائص - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

الجر من خصائص، تعد اللغة العربية من أهم اللغات وأكثرها تعدد في أدواتها اللغوية، حيث تملك وسائل قيّمة في التعبير ومن أهمها حروف الجر، التي تستخدم لأجل تنسيق الكلام وربط الجمل والعبارات بشكل جميل وتّسق، بحيث تكمّل المعنى وتصبغ عليه شكلًا ومعنىً مفهوم وواضح، في موقع المرجع سوف نتعرف على حالات الإعراب لحروف الجر إلى جانب التعرف على أدوات الرفع والنصب والجزم، كما سنتعرف خلال المقال على إجابة السؤال المذكور الجر من أي خصائص؟.

الجر من خصائص

تعتبر حروف الجر من علامات الإعراب المستخدمة في اللغة العربية ومن أهم خصائصها التالي:

  • الإجابة: الأسماء.

“حروف الجر من خصائص الأسماء، وعلامات الجر هي الكسرة للمفرد، وجمع التكسير، وجمع المؤنث السالم، والياء للمثنى، وجمع المذكر السالم، والأسماء الخمسة”.

ما هو تعريف الاسم

يدل الاسم على كل يشار إليه سواء كان إنسان أو حيوان أو جماد، فلا يتعلق الاسم بوقت أو مكان معين، كما يدخل عليه التنوين أو اللام أو الألف كما لا يرتكز على شيء لأجل الدلالة عليه مثل “وليد”، أم الضمير فهو يكون مرفق مع، مثل “هو كسول” أما الاسم المبهم يكون من خلال الإشارة مثل قولنا “هذه السيارة”.

اقرأ أيضًا: شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف

ما هي خصائص الاسم

لدى الاسم باللغة العربية عدد من الخصائص المميزة أهمها:

  • الجر: يكسر حرف الجر الاسم.
  • إضافة أل التعريف: أل التعريف تكون خاصة فقد بالإسلام، وهو الإنتقال من التعبير عن الكلمة الخاصة والعامة.
  • النداء: يعد النداء من علامات الاسم التي تدل عليه، فإذا دخل النداء على الكلمة تتحول إلى اسم.
  • التنوين: يدخل علامات التنوين على آخر الاسم، وتكون نون ساكنة تظهر على آخر الكلمة.
  • النعت: الأسماء وحدها تأخذ صفة النعت.
  • إسناد الفعل إلى الاسم: وهو إلحاق كلام آخر لاسم من أجل أن يقوم بإكمال معنى الجملة.

إعراب حروف الجر

يعرب حرف الجر أنه حرف مبني على السكون ولا محل له من الإعراب، مع وجود إضافة المعنى المراد من الحرف الموجود في الجملة، أم الاسم الذي يأتي بعد حرف الجر يكون اسمًا مجرورًا بحرف الجر وعلامة جره الكسرة، في حال كان اسمًا ظاهرًا مفرًدا، أو في حال كان جمع مؤنث سالم، والياء في حال كان جمع مذكر سالم، والفتحة عوضًا عن الكسرة في الاسم الممنوع من الصرف، أما الكسرة فتكون مقدرة في حال كان الاسم منقوصًا أو كان الاسم مقصورًا.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل ان واخواتها في الجملة الاسمية

لماذا سميت حروف الجر بهذا الاسم

سميت حروف الجر بهذا الاسم لأنها تجر معنى الفعل الذي قبلها إلى الاسم الذي بعدها، وكونها تجر ما بعدها من الأسماء فإنها تسمى كذلك بحروف الإضافة وذلك لأنها تقوم بإضافة معاني الأفعال التي قبلها إلى الأسماء التي بعدها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان، الجر من خصائص، وقد تعرفنا خلاله على تعرف الاسم وما هي خصائص الاسم مع توضيح إعراب حروف الجر.


إخترنا لك

0 تعليق