متمكن وش يعني في الشهاده - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

متمكن وش يعني في الشهاده حيثُ أنّ مستويات الطّلاب في الدّراسة متفاوتة بحسب نسبة ذكاء التّلميذ واجتهاده، ولا بدّ من المعلّم أن يميّز التّلميذ المتفوّق عن غيره من التّلاميذ بحسب درجات تفوّقهم، وقد أجرت وزارة التّعليم تغييرًا في ترتيب التّلاميذ من الأعداد الرّقميّة (1-2-3-4) إلى درجات أخرى سنستعرضها لكم من خلال هذا المقال ضمن موقع المرجع لنوضّح لكم ماذا تعني كلمة متمكّن في الشّهادات الدّراسيّة.

متمكن وش يعني في الشهاده

إنّ كلمة متمكّناً في الشّهادة الدّراسيّة تعني أنّه قد تجاوز نسبة 75% من النّجاح في كلّ مادة، حيثُ تمّ تحديد مستويات التّلاميذ عبر نسب مئويّة يتم من خلالها تحديد مستوى نجاحهم، لكي يتمكّن أولياء الأمور من معرفة المستوى الدّراسي لأبنائهم، وهذه النّسبة المئويّة تخوّله للانتقال من صفّ أدنى إلى صفّ دراسي أعلى بنسبة مقبولة.

مستوى النجاح في الشهاده

نجد روح المُنافسة دائمًا بين تلاميذ الصّف الواحد مما يدفعهم إلى التّقدّم والحصول على أعلى الدّرجات، وهذا شيء إيجابيٌّ جدًّا في دفع التّلميذ إلى الدّراسة بشكل جيّد والحصول على درجات منافسة للتّلاميذ المجتهدين الآخرين، وكي لا يُظلم التّلميذ المتميّز عن التّلميذ متوسّط الإجتهاد، أصدرت وزارة التّربيّة السّعوديّة قرارًا يتضمّن بأنّ نسبة النّجاح في انتقال التّلميذ من الصّفّ الأدنى إلى الصّفّ الأعلى يجب أن تتجاوز 75% من مقاييس نجاح كلّ مادّة على أن يكون استوفى شروط الحد الأدنى على أقل تقدير، كما أصدرت الوزارة قرارًا بإبلاغ التّلاميذ عن نتيجتهم الدّراسيّة عبر البطاقات الورقيّة والوسائل الإلكترونيّة أيضًا.

شاهد أيضًا: كيفية استخراج الشهادة من نظام نور ومنصة مدرستي

النسبة المئوية لمستويات النجاح

تمّ تحديد قائمة من قبل وزارة التّربيّة تتضمّن مستويات النّجاح الثّلاثة ومستوى واحد للرّسوب، وذلك وفق نسب مئويّة متضمّنة شروط الحد الأدنى لكلّ مادة وذلك وفق ما يلي:[1]

  • مستوى أوّل متفوّق: وهو الحاصل على (95% أو أكثر من ذلك) من شروط النّجاح في المادة مستوفيًا شروط الحد الأدنى بنسبة نجاح 100%.
  • مستوى ثاني متقدّم: وهو من حصل على نسبة نجاح تتراوح بين (85% – وما دون 95%) من شروط نجاح المادة مستوفيًا شروط الحد الأدنى بنسبة تتراوح أيضًا بين 90% إلى 100%.
  • مستوى ثالث متمكّن: وهو التّلميذ الحاصل على نسبة تتراوح بين (75% – وما دون 85%) من شروط النّجاح في المادة مستوفيًا شروط الحد الأدنى بنسبة تتراوح بين 80% وحتّى 90%.
  • مستوى رابع غير مُجتاز: للتّلميذ الّذي لم يتجاوز نسبة 75% من شروط نجاح المادّة، أو أنّه لم يجتز شرطًا واحدًا أو أكثر من شروط الحد الأدنى.

الموقع الرسمي لوزارة التعليم السعودي

هو ما يبحث عنه كثيرون من أبناء المملكة العربيّة السّعوديّة لمتابعة آخر الأخبار والقرارات الصّادرة عن وزارة التّربيّة والتّعليم بخصوص أبناء المملكة، والتي تسعى دائمًا إلى تحقيق المزيد من النّجاحات والتّطورات الهادفة في تحقيق أفضل مستويات التّعليم في المملكة، لذا يمكن للزّوّار الكرام متابعة آخر المستجدّات الصّادرة عن وزارة التّعليم السّعوديّة عبر الرّابط الآتي “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الّذي تحدّثنا فيه متمكن وش يعني في الشهاده، بالإضافة إلى النّسبة المئويّة في مستويات النّجاح، لنختتم بالموقع الرّسمي لوزارة التّربية والتّعليم السّعوديّة.


إخترنا لك

0 تعليق