كم عدد ايام السنة الهجرية - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كم عدد ايام السنة الهجرية حيث يستخدم المسلمون حول العالم التقويم الهجري لتحديد مواعيد الأحداث والاحتفالات الدينية، وهو مرتبط بأطوار القمر، لذلك يهتم موقع المرجع في الحديث عن كم عدد ايام السنة الهجرية، وكم عدد ايام السنة الميلادية، وعن التقويم الهجري، والتقويم الميلادي، وعن شهور السنة الهجرية بالترتيب، وشهور السنة الميلادية بالترتيب، وعن الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية، وكيفية التحويل بينهما.

كم عدد ايام السنة الهجرية

إن عدد ايام السنة الهجرية 354 أو 355 يومًا، وتتكون من اثني عشر شهرًا، وهي عبارة عن إثني عشر دورة للقمر حول الأرض، وتكون مدة الدورة الواحدة 29 أو 30 يوم، ويحدد طول الشهر بحسب رؤية الهلال من عدمه، ففي نهاية الدورة القمرية يغيب القمر عن الرؤية ثم يظهر من جديد، معلنًا بداية شهر جديد من أشهر السنة القمرية، حيث يتم مراقبة الهلال في نهاية اليوم التاسع والعشرين من كل شهر، فإذا شوهد الهلال يكون عدد أيام الشهر 29 يومًا، وإذا تعذرت رؤية الهلال يكون عدد أيام الشهر 30 يومًا.[1]

شاهد أيضًا: موعد اجازة راس السنة الهجرية الجديدة 1443 في دولة الإمارات

كم عدد ايام السنة الميلادية

يبلغ عدد ايام السنة الميلادية 365 أو 366 يومًا، وهي الفترة التي تحتاجها الأرض للدوران حول الشمس، وسبب اختلاف العدد هو أن عدد ايام السنة الميلادية بدقة هو حوالي 365.25 يومًا تقريبًا، لكن لتجاوز هذا الأمر، تقرر جمع هذه الأرباع وإضافتها في السنة الرابعة لكي يتناسب التقويم مع الدورة الفلكية، وتسمى هذه السنة بالسنة الكبيسة، حيث يتم إضافة يوم لشهر شباط ليصبح عدد أيامه 29 يوم بدلًا من 28 يوم، أما باقي الأشهر فعدد أيامها إما 30 أو 31 يوم.[2]

شاهد أيضًا: موعد إجازة رأس السنة الهجرية في الكويت 2021

التقويم

التقويم هو نظام لتقسيم الوقت إلى فترات مثل السنوات والأشهر والأسابيع، وغالبا ما يبدأ من نقطة معينة من التاريخ، ويرجع تاريخ أول تقويم إلى العصر البرونزي وقد نشأ في منطقة الشرق الأوسط، وبعدها بدأت الحضارات المختلفة بتطوير تقويماتها الخاصة التي كانت تستند إلى أطوار القمر أو إلى السنة الشمسية، ومن أهم التقاويم حول العالم هما التقويم الهجري والتقويم الميلادي.[3]

التقويم الهجري

يستخدم المسلمون حول العالم التقويم الهجري لتحديد مواعيد الأحداث والاحتفالات الدينية، وهو مرتبط بأطوار القمر، ومن الصعب التنبؤ بالتقويم الهجري، فلتحديد طول الشهر يلزم تعيين شخص مفوض أو لجنة لرؤية هلال القمر، لذلك يختلف التاريخ الهجري من بلد إلى آخر، فقد يبدأ شهر هجري جديد (مثل رمضان) في بلد ما قبل يوم واحد من بلد آخر، وتقل السنة القمرية 11 يوم تقريبًا عن السنة الشمسية، وتستخدم معظم الدول الإسلامية التقويم الميلادي كتقويم رسمي إلى جانب التقويم الهجري لتحديد المناسبات والأعياد الدينية.

التقويم الميلادي

التقويم الميلادي أو الغريغوري هو التقويم المدني اليوم المعترف به دوليًا، وهو تقويم شمسي تكون السنة موحدة مدتها 365 يومًا، وكل أربع سنوات تكون هناك سنة كبيسة، يتم فيها إضافة يوم إلى الشهر الثاني (شباط) ليصبح 29 يوم، مما يجعل السنة الكبيسة 366 يومًا، ويحمل اسم البابا غريغوري الثالث عشر، وهو تعديل للتقويم الذي وضعه اليسيوس ليليوس الإيطالي، الذي كان طبيبًا وعالم فلك وفيلسوفًا.

شاهد أيضًا: ترتيب شهور السنة الميلادية

شهور السنة الهجرية بالترتيب

أشهر السنة الهجرية هي:[1]

  • محرم: سمي محرم بهذا الاسم لأنه حرم القتال فيه، وهو الشهر الأول في التقويم الإسلامي وثاني أقدس شهر بعد رمضان، ويقوم المسلمون بصيام اليوم العاشر منه ويسمى يوم عاشوراء.
  • صفر: كلمة صفر تعني فارغ، وهو الشهر الذي كان يخرج فيه العرب من منازلهم لمحاربة أعدائهم فتصبح مدنهم فارغة فسمي صفر، وبما أن معظم الأشهر الإسلامية منحت أسماءها بناء على المواسم التي زامنتها عند تسميتها، لذلك يمكن أن تدل كلمة صفر على اللون الأصفر الذي يطغى على فصل الخريف.
  • ربيع الأول: تم تسميته بهذا الاسم لأنه وافق فصل الربيع، يحتفل المسلمون بهذا الشهر لأنهم يعتقدون أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولد في هذا الشهر.
  • ربيع الآخر: له نفس أصل تسمية ربيع الأول.
  • جمادى الأول: كلمة جمادى مشتقة من جمدى، والتي تعني الأرض الجافة، ويؤول البعض أن كلمة جمادى تدل على تجمد الماء في هذا الشهر من شدة البرد.
  • جمادى الآخر: له نفس أصول الشهر السابق.
  • رجب: كلمة رجب تعني الاحترام أو التعظيم، ومثل محرم تحظر في هذا الشهر المعارك.
  • شعبان: كلمة شعبان تعني الانفصال، تمت تسمية هذا الشهر عندما انفصل العرب وتشعبوا للبحث عن الماء، وفي هذا الشهر ليلة مباركة هي ليلة النصف من شعبان التي تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة.
  • رمضان: كلمة رمضان مشتقة من الرمض أي شدة الحر لأنه وافق شدة الصيف، في هذا الشهر المقدس انزل القرآن الكريم، وصيام هذا الشهر وهو واحد من أركان الإسلام الخمسة.
  • شوال: يعني الحمل أو الرفع، وسمي بهذا الاسم لأنه وافق الوقت الذي تحمل فيه أنثى الإبل، يمثل الأول من هذا الشهر عيد الفطر، الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم.
  • ذو القعدة: سمي بهذا الاسم لأن العرب قعدوا فيه وامتنعوا عن القتال، ويحرم القتال أيضًا في هذا الشهر.
  • ذو الحجة: هو شهر الحج، يأتي المسلمين من جميع أنحاء العالم في هذا الشهر إلى مكة لزيارة الكعبة وأداء مناسك الحج.

شاهد أيضًا: ترتيب الأشهر الهجرية ومعاني أسمائها وعدد أيامها

شهور السنة الميلادية بالترتيب

أشهر السنة الميلادية هي:[2]

  • يناير (كانون الثاني): قديمًا لم يكن في التقويم الروماني الأصلي سوى عشرة أشهر، لأن الرومان أهملوا الشتاء ولم يدخلوه في التقويم، ثم أضاف الملك الثاني لروما (بومبيليوس) يناير وفبراير إلى بداية العام، واسم يناير نسبة إلى يانوس، إله البدايات والنهايات.
  • فبراير (شباط): كلمة فبراير تأتي من مهرجان التطهير الروماني الذي يدعى Februa، والذي تم خلاله غسل الناس، وهو 28 يومًا وفي السنة الكبيسة يصبح 29.
  • مارس (آذار): أصر الرومان القدماء على إيقاف جميع الحروب خلال مارس لأنه كان يمثل فترة الاحتفال بالعام الجديد، وكان مارس الشهر الأول في روما القديمة، يعتقد بعض المؤرخين أن الرومان سموا هذا الشهر نسبة إلى إله الحرب الروماني مارس.
  • إبريل (نيسان): توجد ثلاث نظريات حول أصل اسم أبريل، يقول البعض إن شهر أبريل حصل على اسمه من الكلمة اللاتينية التي تعني (الثاني) حيث كان شهر أبريل هو الشهر الثاني في التقويم القديم، بينما يزعم البعض الآخر أنه يأتي من كلمة “aperire”، وهي كلمة لاتينية تعني الانفتاح، لأنها تمثل افتتاح البراعم في الربيع، ويعتقد آخرون أن إبريل سمي على اسم الإلهة أفروديت.
  • مايو (آيار): تم تسمية مايو نسبة إلى مايا، إلهة الأرض للنباتات النامية.
  • يونيو (حزيران): كان شهر يونيو دائمًا شهر حفلات الزفاف، كان يسمى جونو وسماه الرومان نسبة إلى جونو ملكة الآلهة وراعية الزواج وحفلات الزفاف.
  • يوليو (تموز): تم تسمية يوليو على اسم يوليوس قيصر عام 44 قبل الميلاد، سابقًا كان يطلق على يوليو اسم كنتيليس، والذي يعني الخامس باللاتينية.
  • أغسطس (آب): تم تسمية أغسطس باسم القيصر أوغسطس، كان يسمى سابقًا سكستليا، والذي يعني السادس في اللاتينية.
  • إن كل من شهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر التي نعرف ترتيبها على التوالي 9 و10 و11 و12، كان ترتبها في التقويم الروماني القديم 7 و8 و9 و10، ومن هذا الترتيب حصلت هذه الأشهر على أسمائها وفق التالي.
  • سبتمبر(أيلول) يشتق اسم سبتمبرمن كلمة “septem” اللاتينية التي تعني سبعة، فقد كان ترتيبه السابع في التقويم الروماني القديم.
  • أكتوبر (تشرين أول) اسم أكتوبر يأتي من كلمة “octo” اللاتينية التي تعني ثمانية، فقد كان ترتيبه الثامن في التقويم الروماني القديم.
  • نوفمبر (تشرين ثاني) اسم نوفمبر يأتي من كلمة “novem” اللاتينية التي تعني تسعة، فقد كان ترتيبه التاسع في التقويم الروماني القديم.
  • ديسمبر (كانون أول) اسم ديسمبر يأتي من كلمة “decem” اللاتينية التي تعني عشرة، فقد كان ترتيبه العاشر في التقويم الروماني القديم.

شاهد أيضًا: اسماء الاشهر الميلادية بالعربي والانجليزي بالترتيب ومعانيها واختصاراتها

الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية

يمكن تلخيص الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية بالنقاط الآتية:

  • عدد أيام السنة الهجرية هو 354 أو 355 يوم، بينما عدد أيام السنة الميلادية هو 365 أو 366 يوم، أي أن السنة الميلادية أطول من السنة الهجرية بحوالي 11 يوم، ولذلك فإن التقويم الهجري يقع في أجزاء مختلفة من التقويم الميلادي كل عام.
  • تعتمد السنة الهجرية على دوران القمر حول الأرض، لذلك يطلق عليه اسم السنة القمرية أيضًا، بينما تعتمد السنة الشمسية على دوران الأرض حول الشمس، لذلك يطلق عليها السنة الشمسية أيضًا.
  • عدد أيام الشهر الهجري هو 29 أو 30 يوم، وهذا الأمر ليس ثابت فشهر محرم مثلًا يمكن أن يكون هذه السنة 30، وفي السنة القادمة 29، وهكذا، لأن الأمر مرتبط برؤية الهلال، أما عدد أيام الشهر الميلادي هو 30 أو 31 يوم، فشهر يناير، وشهر مارس ، وشهر مايو، وشهر يوليو، وشهر أغسطس، وشهر أكتوبر، وشهر ديسمبر، عدد أيامها 31، أما شهر أبريل، وشهر يونيو، وشهر سبتمبر، وشهر نوفمبر، فعدد أيام كل منها 30 يوم، ويستثنى شهر شباط الذي يكون عدد أيامه في السنة العادية 28 يوم، وفي السنة الكبيسة 29 يوم.
  • بداية السنة الهجرية ترتبط بذكرى هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، أما بداية السنة الميلادية ترتبط بذكرى ميلاد عيسى عليه السلام.

شاهد أيضًا: كم عدد أسابيع السنة الميلادية

التحويل من التاريخ الهجري إلى الميلادي

يتم ذلك بتقسيم الرقم المعبر عن السنة الهجرية على مائة، ثم نضرب الناتج في سبعة وتسعين، ثم نضيف إلى الحاصل 622 الذي يمثل عام هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، فإذا فعلنا ذلك نحصل على السنة الميلادية.[4]

مثال: لمعرفة التاريخ الميلادي الموافق لعام 1400 هجري:

  • أولًا: نقوم بتقسم الرقم على 100، 1400 / 100 = 14
  • ثانيًا: نقوم بضرب الناتج بـ 97، 14 × 97 = 1358
  • ثالثًا: نقوم بإضافة 622 للناتج، 1358 + 622 = 1980

فيكون العام الميلادي الموافق لعام 1400 هجري هو عام 1980 ميلادي.

شاهد أيضًا: معادلة تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي

التحويل من التاريخ الميلادي إلى الهجري

يتم ذلك بطرح 622 من الرقم المعبر عن السنة الميلادية، ثم تقسم الباقي على 97، ثم نضرب الناتج بـ 100، فنحصل على السنة الهجرية.[4]

مثال: لمعرفة التاريخ الهجري الموافق لعام 2022 ميلادي:

  • أولًا: نقوم بطرح 622 من 2022، 2022 – 622 = 1400
  • ثانيًا: نقوم بتقسيم الناتج على 97، 1400 / 97 = 14.43
  • ثالثًا: نقوم بضرب الناتج بـ 100، 14.43 × 100 = 1443

فيكون العام الهجري الموافق لعام 2022 ميلادي هو عام 1443 هجري.

شاهد أيضًا: اسماء الكواكب بالانجليزي بالترتيب مع الصور

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن كم عدد ايام السنة الهجرية، وكم عدد ايام السنة الميلادية، وعن التقويم الهجري، والتقويم الميلادي، وعن شهور السنة الهجرية بالترتيب، وشهور السنة الميلادية بالترتيب، وعن الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية، وكيفية التحويل بينهما.


إخترنا لك

0 تعليق