موعد راس السنة الهجرية 2021 - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

موعد راس السنة الهجرية 2021 من الأمور الهامة التي يبحث عنها الكثير من المسلمين، وخاصّةً مع اقتراب السّنة الهجريّة على نهايتها بعد انقضاء شهر ذي الحجة، حيث يحتفل المسلمون في هذا الموعد الذي يصادف أوّل يومٍ من شهر محرم، والذي يعدّ بداية سنةٍ جديدة للمسلمين، ونظراً لتطوّر علم الفلك فإنّ أصحاب العلم إجراء حساباتٍ دقيقة متعلقة بدورة القمر، والتي من خلالها يمكن معرفة موعد راس السنة الهجرية 2021، وفي هذا المقال سيقوم موقع المرجع ببيان شهور السنة الهجرية وموعد راس السنة الهجرية وسيقدّم بعض الأدعية كدعاء رؤية هلال محرم.

موعد راس السنة الهجرية 2021

موعد راس السنة الهجرية 2021 بحسب التوقعات الفلكية هو يوم الأحد 8/أغسطس/2021م،، وهذا ما أعلن عنه مدير الفلك الدّولي في المملكة العربيّة السّعوديّة محمّد شوكت، وبذلك فإنّ دول العالم الإسلامي أجمع ستتحرّى هلال شهر محرم الهجري للعام الهجري الجديد 1443هـ في الثامن من أغسطس، وقد توقّع مدير الفلك أنّه من المستحيل رؤية الهلال في اليوم الثّامن لا بالعين المجردة ولا بالتّلسكوب، لذلك من المحتمل أن تكون بداية السنة الهجريّة الجديدة في يوم الثّلاثاء في العاشر من شهر أغسطس، ولذلك لم يتمّ إلى الآن الإعلان الرّسمي عن موعد راس السنة الهجرية 2021 ولن يُعلن عنه إلا بعد استطلاع الهلال  يوم الثامن من أغسطس الأحد.[1]

ومن المعروف أنّ رأس السنة الهجرية هو اليوم الذي يبدأ فيه العام الجديد في التّقويم الهجري، ويوافق اليوم الأول من شهر محرّم أول شهر في العام الهجري، وتعطّل معظم بلدان العالم الإسلاميّ في يوم رأس السنة الهجرية، وكذلك تحيي الاحتفالات بقراءة القرآن والأحاديث النّبويّة فبهذا اليوم تُحيى ذكرى هجرة النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من مكّة المكرّمة إلى المدينة المنوّرة، ويبدأ العام الهجريّ الجديد مع نهاية شهر ذي الحجة من العام السّابق، ويتمّ تأكيد انتهاء العام بولادة قمر شهر محرم مع غروب اليوم الأخير من ذي الحجة، ويتمّ الحساب لليوم الأوّل فلكيّاً في المملكة العربيّة السّعوديّة، وكذلك بعض الدّول العربيّة الأخرى.[2]

شاهد أيضًا: موعد اجازة راس السنة الهجرية الجديدة 1443

اجازة راس السنة الهجرية 2021 السعودية

أصدر بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين أمراً لمجلس الوزراء، يقضي بمنح إجازة رسميّة في راس السنة الهجرية الجديدة 1443 هـ، لكلّ العاملين في القطاعات الحكوميّة، وبذلك سيكون اليوم الأوّل من شهر محرم من سنة ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثةٍ وأربعين هجريّة عطلةً رسميّة في البلاد، وذلك بعد أن يتمّ تحديد رأس السنة الهجرية فلكيّاً بعد الثّامن من شهر أغسطس ألفين وواحدٍ وعشرين.

متى اجازة رأس السنة الهجرية 2021 في

اجازة رأس السنة الهجرية 2021 في مصر حيث أنّه قد بحث الكثيرين عن موعد الاجازة في مصر، والتي غالباً أنّها ستوافق اليوم التّاسع من أغسطس يوم الاثنين، والذي سيكون يوم الأول من محرم 1443 هجرية، لكن الدّولة أصدرت قراراً ينصّ على أنّ الإجازات التي تتصادف مع يومٍ في منتصف الأسبوع فإنّها تترحّل ليوم الخميس، ولذك قد قُرّر تأجيل إجازة رأس السنة الهجرية في مصر 2021 إلى يوم الخميس  الثاني عشر من أغسطس، وستكون الإجازة مدفوعة للعاملين في الدّوائر الحكوميّة.[3]

شاهد أيضًا: إجازة راس السنة الهجرية 2021 في الامارات

لماذا رأس السنة الهجرية في المحرم

بالرّغم من أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هاجر في ربيع الأوّل ولم تكن في محرّم، إلا أنّ بداية التّقويم الهجري يكون من محرم ورأس السنة الهجرية  في المحرم، فقد ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّ هجرته كانت في ربيع فلماذا بدأت السّنة الهجرية من محرم، إنّ الأمر ببساطة يرجع لبداية وضع التّقويم الهجري، حيث وكما ورد عن أهل العلم أنّ أبو موسى الأشعري كتب إلى عمر: إنّه يأتينا منك كتبٌ ليس لها تاريخ، فجمع عمر النّاس للمشورة، فاقترح أحدهم أن يؤرّخ لمبعث النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- حيث قال محمّد بن سيرين: “قام رجلٌ إلى عُمَر فقال: أَرِّخُوا. فقال عُمَرُ: ما أَرِّخُوا؟ فقال: شيءٌ تَفعلُه الأعاجمُ في شهرِ كذا مِن سَنَةِ كذا. فقال عُمَرُ: حَسَنٌ، فأَرِّخُوا. فاتَّفَقوا على الهِجرَةِ، ثمَّ قالوا: مِن أيِّ الشُّهورِ؟ فقالوا: مِن رَمضان. ثمَّ قالوا: فالمُحَرَّمُ هو مُنْصَرَفُ النَّاسِ مِن حَجِّهِم، وهو شهرٌ حرامٌ. فأَجْمَعوا عليه”. فالمحرم هو الذي أجمعوا عليه عند وضع التّقويم الهجري، ولم يعتمدوا شهر هجرة النّبيّ -صلى الله ععليه وسلّم- وبهذا كان رأس السنة الهجرية في المحرم لأنّه الشّهر الأول من السّنة الهجرية.[4]

حكم صيام أول المحرم

إن الحديث عن موعد راس السنة الهجرية 2021 يدفع المسلم للبحث عن حكم صيام أول المحرم، وهذا ما سيتمّ بيانه وتوضيحه فيما يأتي، فكما ورد عن أهل العلم أنّه لم يرد في فضل صيام أول يوم من أيام المحرم أيّ تخصيصٍ في السّنّة النّبويّة الشّريفة، لكنّ صومه من الأمور المشروعة والحسنة وهو من باب الإكثار من الأعمال الصّالحة في كلّ الأوقات، وقد ورد في الحديث الشّريف الذي رواه الصّحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “أفضلُ الصِّيامِ بعدَ شَهْرِ رمضانَ شَهْرُ اللَّهِ المحرَّمُ وأفضلُ الصَّلاةِ بعدَ الفريضةِ صلاةُ اللَّيلِ”.[5] وهذا الحديث الشّريف يدلّ على التّرغيب في الإكثار من صوم شهر محرم،  فالصّيام في أول محرم وغيره من الأمور الحسنة المشروعة والمستحبّة، لكن لا يُعتقد أنّ لأول محرم فضلٌ خاص فهذا لم يرد فيه شيء والله ورسوله أعلم.[6]

دعاء رأس السنة الهجرية

الدّعاء هو أصل العبادة وهو خضوعٌ وطاعةٌ لله -سبحانه وتعالى- وما أجمل أن يبدأ المسلم سنته الهجريّة الجديدة ويختم به سنته الهجريّة القديمة، فينبغي للمسلم أن يسأل الله الخير في هذه السّنة ويستعيذ به من شرّها وشرّ ما خُلقت له، فاللجوء إلى الله هو الغاية والوسيلة لفلاح المسلم، وفيما يأتي أدعية رأس السنة الهجرية حيث يمكن للمسلمين الدّعاء بها:

  • اللهم صلّ على محمّد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم، وبارك  على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين إنّك حميدٌ مجيد، اللهم آت نفوسنا تقواها وزّكها أنت خير من زكّاها أنت وليّها ومولاها لا إله إلا أنت، اللهم يسّر لنا الخير كلّه واصرف عنّا الشّر كلّه.
  • الحمد لله ربّ العالمين ، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم ما علمت منّي في سنتي التي مرّت من الذّنوب اللهمّ فإنّي أتوب منه إليك، اللهم إنّي أستغفرك فاغفر لي، اللهم لا تقطع رجائي منك يا كريم.
  • اللهم إنّي أسألك خير هذا العام وخير ما فيه وأعوذ بك من شرّ هذا العام وشرّ ما فيه، اللهم احفظ لي في هذه السنة ديني الذي هو عصمة أمري، واصلح لي دنياي التي فيها معاشي، اللهم وفّقني فيها لما يُرضيك عنّي، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء رؤية هلال المحرم

إنّ معرفة موعد راس السنة الهجرية 2021 يكون برؤية الهلال في غروب آخر يومٍ من السّنة القديمة، ورؤية الهلال تعتبر لحظةً جميلة فهي اللحظة التي تفصل بين عامين وتشير إلى بداية عامٍ جديد وصفحةٍ جديدة في حياة المسلم، فما أجمل أن يغتنمها المسلم بالدّعاء، وفيما يأتي بعض الأدعية المستجابة بإذن الله ليدعو بها المسلم دعاء رؤية هلال المحرم:

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسّلامة والإسلام، والتّوفيق لما تحبّ وترضى، هلال خيرٍ ورشد هلال خيرٍ ورشد هلال خيرٍ ورشد إن شاء الله، آمنت بالذي خلقك الحمد الله ربّ العالمين الذي أتى بشهر محرم، اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان وجوار من الشّيطان ورضوانٍ من الرحمن.
  • اللهم نوّر قلبي كما أنار هذا الهلال وأكثر، اللهم أنر قبري ودربي وبصري وبصيرتي، اللهم اجعلني من أهل الإيمان، اللهم اقض عنّي الدّين واغنني من الفقر، اللهم ارزقني كلّ عملٍ يقرّبني إليك، وارزقني حبّك وحبّ من أحبّك، اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم فارج الهمّ كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما اللهم ارحمني رحمةً تغنني بها عن رحمة من سواك، اللهم زدني ولا تنقصني وعافني واعف عنّي، اللهم تب علي.
  • اللهم إنّا نسألك زيادة في الدّين وبركةً في العمر وصحّةً في الجسد، وسعةً في الرزق وتوبةً قبل الموت وشهادةً عند الموت ومغفرةً بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنة واللهم لا تحرمنا النظر الى وجهك الكريم.

شهور السنة الهجرية

قبل الحديث عن موعد راس السنة الهجرية 2021 سيتم الخوض في شهور السنة الهجرية، فمن المعروف أنّ التقويم الهجري هو التّقويم الإسلامي، وهو تقويم قمريّ مكوّن من اثنا عشر شهراً، في سنةٍ مكوّنة من ثلاثمائةٍ وأربعةٍ وخمسين يوماً، يرتبط التّقويم الهجريّ ارتباطاً وثيقاً بالعديد من العبادات العظيمة كالصّيام والحج والعمرة، وتتألف السنة الهجريّة من اثني عشر شهراً وهم:[7]

  • محرّم وهو أوّل شهور السنة الهجرية، وسمّي بهذا الاسم لأنّ العرب كانوا يحرمون القتال فيه.
  • صفر وهو الشّهر الثاني في السنة الهجرية، وسمّي صفراً لأنّ ديار العرب كانت تصفر من أهلها للحرب أي تخلو لخروج العرب للحرب في هذا الشّهر.
  • ربيع الأول وهو الشّهر الثّالث  من أشهر السّنة الهجرية، وسمي بذلك لأنه جاء في الربيع.
  • ربيع الثاني وهو الشهر الرّابع في السنة الهجرية، سمي بذلك لأن العرب كانوا يتربعون فيه أي يرعون مواشيهم فسمي ربيعاً.
  • جمادى الأولى وهو الشهر الخامس في السنة الهجرية، وسمّي جمادى لوقوعه في فصل الشتاء ووقت تجمّد الماء.
  • جمادى الثانية أو جمادى الآخرة، وهو السّادس من الأشهر الهجرية، وسمّي قبل الإسلام بجمادى ستة.
  • رجب وهو السّابع بالتّرتيب وهو أحد الأشهر الحرم، وسمّي برجب لترجيب العرب للرّماح من الأسنّة لكي لا يقتتلوا فيه.
  • شعبان وترتيبه الثّامن وسمّي شعبان بهذا الاسم لأنّه شعبٌ بين رمضان ورجب، ويتفرّق النّاس فيه ويتشعّبون طلباً للماء.
  • رمضان وهو شهرُ عظيم شهر الصّيام عند المسلمين، سمذي ذلك لرموض الحرّ وشدّة وقع الشّمس فيه عند تسميته.
  • شوال فيه يكون عيد الفطر وسمذي بذلك لشولان النّوق فيه بأذنابها إذا حملت.
  • ذو القعدة وهو أحد الأشهر الحرم، وسمّي بذلك لقعود العرب في رحالهم عن الغزو والتّرحال.
  • ذو الحجّة وهو موسم الحج وفيه عيد الأضحى وهو أحد الأشهر الحرم، وآخر شهرٍ في السّنة الهجريّة، وسبب تسميته لأنّ العرب تذهب للحج فيه.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تمّ فيه معرفة موعد راس السنة الهجرية 2021، وذلك بعد أن تمّ تعداد شهور السنة الهجرية، ثمّ بيان موعد اجازة رأس السنة الهجرية في مصر والسعودية، وشرح المقال سبب أنّ رأس السنة الهجرية في المحرم، وبيّن حكم صيام أول محرم، ثمّ أورد عديد الأدعية المستجابة والجميلة للدّعاء بها عند رؤية هلال محرم وفي بداية السنة الهجرية الجديدة.

المراجع

  1. spa.gov.sa , وكالة الأنباء السعودية , 05/08/2021
  2. marefa.org , رأس السنة الهجرية , 05/08/2021
  3. cairo.gov.eg , موعد إجازة رأس السنة الهجرية , 05/08/2021
  4. saaid.net , هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المحرم , 05/08/2021
  5. صحيح الترمذي , الألباني/أبو هريرة /438/صحيح
  6. islamweb.net , هل صوم اليوم الأول من شهر محرم له فضل خاص , 05/08/2021
  7. marefa.org , التقويم الهجري , 05/08/2021

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق