خطوات حل المسألة - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

خطوات حل المسألة تلعب دورًا مهمًا في كيفية حل المسائل الرياضية، فعادة ما يكون التخطيط للحل هو الحل، أو على الأقل سيسهل علينا الوصول إلى الحل بما يعادل النصف، فحل المسائل الرياضية يحتاج إلى تخطيط ذهني معمق، وفي هذا المقال اليوم عبر موقع المرجع سنتكلم عن خطوات حل المسألة وتعريف المسألة وكل ما يخص هذا الموضوع.

تعريف المسألة الرياضية

تعرف المسألة في الرياضيات على أنها المشكلة الرياضية التي تحتاج إلى حل رياضي، والتي تتم عن طريق عمليات ذهنية قد تكون سهلة أو معقدة، وهذه المسائل عادة ما تكون مكتوبة بالكلمات أو باستخدام الأرقام والمتغيرات، وحتى الطلاب الذين يتميزون بالذكاء  والسرعة في التعامل مع المسائل  الرياضية، فقد يتعثر عليهم الحل، فالمسائل الرياضية تتسم بالتعقيد في أحيانا، وأحيانا أخرى يحول التعب الذهني او التشتت دون الوصول إلى الحل.[1]

شاهد أيضاً: الفرق بين الرؤية والرسالة والهدف

خطوات حل المسألة

 فحل المسائل الرياضية يبدأ بفحص السؤال جيداً للعثور على الأفكار الرئيسية والعمل عليها للوصول إلى الحل، ومن خلال تقسيم المسألة إلى عدة خطوات، ستصبح المسألة أكثر قابلية للإدارة، وذلك لأنها ستبدو كعدة أسئلة صغيرة بدلاً من سؤال واحد ضخم، وللوصول إلى النتيجة المثالية عليك اتباع خطوات حل المسألة التالية بعناية:[2]

  • فهم المسألة: بشكل جيد، وهي أهم مرحلة لمعرفة ما هو المطلوب من المسألة بدقة، مع البحث جيدا في كل المعطيات المكونة لها.
  • التخطيط للحل: من خلال البحث في المعادلات الرياضية والخبرات السابقة لوضع خطة الحل بشكل مثالي، ووضع فرضية الحل الأنسب في ضوء البحث الذي أجريته.
  • تطبيق الحل: الذي خططنا له سابقا، وإجراء التعديلات عليه إذا ما اعترضتنا مشكلة في التطبيق، مع التبديل في طرق الحل وإخضاعه لعناصر وفرضيات جديدة حتى نصل للحل الصحيح.
  • فحص الحل: بمراجعة مراحل الحل منذ بداية فهم المسألة إلى التخطيط وصولا للهدف، ومقارنة الحلول المطروحة  والتأكد من أننا اتبعنا الخطوات السابقة بشكل مثالي، وأننا وصلنا إلى حل المسألة بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: خطوات البحث العلمي بالترتيب

استراتيجيات حل المسألة الرياضية

تحتاج كل خطوة من الخطوات التي ذكرناها سابقاً إلى استراتيجية معينة، فاتباع الاستراتيجيات يسهل العمل ويوسع دائرة معرفتنا وفهمنا للقضايا المحيطة سواء في الرياضيات أو في الحياة أو مشكلة تعترضنا، وسنتكلم عن كل خطوة من الخطوات الأربعة لحل المسألة مع الاستراتيجية المناسبة لها وهي كالتالي:[2]

  • استراتيجية الفهم:.كقراءة السؤال بشكل أبطأ في حال لم تشعر أن له معنى في المرة الأولى، فالسرعة تشتت الفكر، ويمكن أيضا طلب المساعدة، ويجب تسليط الضوء على الأجزاء المهمة من المعلومات وتسطيرها على الورق حتى لا تنسى.
  • استراتيجية التخطيط: وذلك بمقارنة مسائل الكلمات باختلافها، ولو كانت من نفس النوع، والقيام بإنشاء معادلة صحيحة، أو جذع جملة رياضي  ينطبق على الجميع، بالإضافة إلى تحديد المعلومات الهامة والدخيلة.
  • استراتيجية الحل: فيجب أن نفهم أننا نحن نملك خيار استراتيجيات الحل لاستخدامها، وأننا نستطيع تجريب حل بديل في كل مرة، ويتم ذلك من خلال تصور الحل، التخمين، التحقق، البحث، ومراجعة الحل أكثر من مرة.
  • استراتيجية فحص الحل: غالبا ما يقع الأشخاص في خطأ السرعة في فحص الحل، فهو يحتاج إلى التدقيق والتمحيص، ولذلك يمكن أن تتبع استراتيجية مشاركة اصدقائك في التدقيق، وإعادة قراءة المسالة مع حلك الخاص، وإصلاح الأخطاء إن وجدت.
  • استراتيجيات أخرى: فبعد صياغة الاستراتيجية الخاصة بك، يجب عليك توثيق العمل بها لتكون مرجعا لك، ودعمها بالتحقق الدائم من الحلول من خلال توجيه الأسئلة لنفسك عما إذا كان الحل صحيحا أو لا.

خطوات حل المسألة الخوارزمية

الخوارزميات الرياضية عادة ما يتم استخدامها في برمجة الحواسيب والهواتف الذكية، وتكمن الإستراتيجية الأساسية لحل مشكلة الخوارزميات من خمس نقاط مهمة وهي:[3]

  • استيعاب المشكلة: لوصفها بشكل دقيق، عن طريق استخدام الكلمات أو بعمل رسم يصور الموقف، والذي يوضح الأشياء والأوقات ذات الصلة، لجمع البيانات وتحليلها فيما بعد.
  • المفاهيم النظرية: فمن خلال تحديد جميع المفاهيم النظرية المتعلقة بالمشكلة، تستطيع تحديد هيكلًا قادرًا على تبسيط معالجة البيانات مثل المصفوفات، السجلات، الملفات، المتغيرات المحلية، المتغيرات العامة ، والقوائم المرتبطة  وما إلى ذلك.
  • الوصف النوعي: والتي تعتمد على الخبرات السابقة في حال أنك واجهت مثل هذه المشكلة سابقا، فيمكنك اقتراح عدة أمثلة للمشكلة وحلها يدويا، ويجب التروي في كل خطوة مع مراقبة الإجراءات، وإجراء قائمة بالمتغيرات
  • استراتيجية الحل: صف الحل بطريقة نوعية ووضع بعض التنبؤات حوله، وبعد القيام بالعلاقات المطلوبة عليك التأكد من التغييرات، ثم استبدل القيم في نهاية العلاقة، وإن نجحت حول وصفك إلى خوارزمية.
  • وصف الحل: بعد حساب النتيجة يدوية عليك رسم مخطط يصف المتغيرات. ثم اتبع بدقة خطوات الخوارزمية  وانظر للنتائج الجديدة، وقارن بين النتائج المعطاة مع تدوين الشرح لها.

شاهد أيضاً: الفرق بين القائد والمدير

مثال عن خطوات حل المسألة

لدعم فهمنا عن خطوات حل المسألة بشكل أفضل، سنطرح هذا المثال البسيط وسنشرحه كالتالي:[4]

عمل أحمد في موقف يبيع عصير الليمون لمدة 5 أيام، وفي اليوم الأول كسب 5 قطع نقدية، وفي الأيام الأربعة المتبقية، أصبح يكسب قطعتين نقديتين أكثر من اليوم السابق، فما كان مقدار المال الذي استطاع أحمد جمعه في هذه الأيام الخمسة؟ وبالشرح ستكون خطوات حل المسألة كالتالي:

  • فهم المسألة: باستخراج العناصر الأساسية في المعادلة وهي عدد الأيام ومعدل الربح اليومي مع الزيادة.
  • التخطيط للحل: بوضع المعادلة الصحيحة للحل، وإدخال العناصر المطلوبة وتحديد المجهول والمعلوم منها. فالمعلوم هو الربح اليومي (س) والزيادة في عدد الأيام (س) (س+2) (س+4) (س+6) (س+8) وهذه أطراف المعادلة حيث أنه في كل يوم من الأيام الربعة اللاحقة زاد الربح قطعتين نقديتين ، أما المجهول (ع) فهو الربح النهائي وهو نتيجة المعادلة.
  • تطبيق الحل: بتكوين المعادلة المؤلفة من المعطيات المعلومة والمجهولة للحصول على الحل المجهول فتصبح المعادلة (س) +(س+2) +(س+4)+ (س+6) +(س+8) = ع، فيكون الحل 5+7+9+11+13= 45
  • فحص الحل: من خلال مراجعة المعادلة بالمعطيات المعلومة والمجهولة للتأكد من العمليات الحسابية كانت صحيحة، وبالتالي كان الحل هو الصحيح.

وبهذا القدر من المعلومات وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي كان بعنوان خطوات حل المسألة الرياضية بشكل مثالي مع ذكر الأمثلة، والذي عرفنا فيه المسألة الرياضية، واستراتيجيات الحل وخطوات حل المسألة الخوارزمية. 

المراجع

  1. amathsdictionaryforkids.com , problem, problem solving , 02/08/2021
  2. sciencing.com , First, What is a Pandemic? , 02/08/2021
  3. cs.jhu.edu , Basic Strategy for Algorithmic Problem Solving , 02/08/2021
  4. onlinemathlearning.com , Math Problem Solving Strategies , 02/08/2021

إخترنا لك

0 تعليق