اذاعة مدرسية عن الاخلاص في العمل - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

اذاعة مدرسية عن الاخلاص في العمل مهمة جدًا وينبغي على العاملين في الإذاعة المدرسية التأكيد على طرح مثل هذه الموضوعات وفي الإذاعة المدرسية؛ حرصًا على تربية الإخلاص في العمل في نفوس الطلاب من سن صغيرة ليتمسكوا به عندما يكبروا ويؤدووا العمل على أكمل وجه بصفته أمانة. ولأن موقع المرجع هو المرجع الأول للطالب العربي نزودكم فيما يأتي بنموذج اذاعة مدرسية عن الاخلاص في العمل مكتوبة وجاهزة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الاخلاص في العمل

تحية الصباح نلقيها عليكم يا أحبتنا، بروح ممتلئة بالمحبة والتفاؤل، تحية معطرة بورود الياسمين والزنبق، تحية تداعب الوجوه الكسلى لتقول لها مرحبًا بكم وألف سهلًا، هلمّوا إلى النشاط، هلمّوا إلى العمل، صباح الخير لك مديرنا الفاضل، ولكم أيها المعلمون المحترمون وأنتم أيها الأخوة الطلاب:

والآن نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم عن الإخلاص في العمل، فالدين الإسلامي بما فيه من تشريعات وتعليمات دين العمل، دين يدعو إلى النشاط والاجتهاد، وينهى عن نهج طريق الكسالى الذي لا يؤدي إلا إلى سقوط المجتمع،هذا المجتمع الذي نسعى جاهدين لأن نقوي دعائمه ونرفع مكانته بين مجتمعات العالم الأخرى.

وإن الله تعالى يسَّر أسبابَ العمل؛ فقد جعل سبحانه النهار وقتًا لطلب الرزق، والليل هو وقت الراحة والنوم إلا من استدعت ضورورى عمله غير ذلك. كما أنه تعالى ذكره جعل سعي الإنسان في سبيل طلب الرزق ابتغاءً من فضل الله تعالى، ونفى الحرج والإثم عن المسلم الذي يعمل ويسعى في طلب رزقه، فقال تعالى: “لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ” [البقرة: 198].

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الاخلاق الحميدة كاملة

اذاعة مدرسية عن الاخلاص في العمل

بعد المقدمة عادة ما يقدم الطلاب مجموعة من الفقرات المناسبة لموضوع الإذاعة المدرسية التي هو في صدد تقديمها للطلاب، ونحن فيما يأتي سوف نضع لكم مجموعة من الفقرات القيمة التي يمكنك الاستعانة بها في اذاعة مدرسية عن الاخلاص في العمل مع الانتباه إلى أنه يتم عادة الاقتصار على واحدة من الآيات أو الأحاديث في الإذاعة، لكننا نذكر لكم أكثر من واحدة لتختاروا من بينها لتكتبوها ضمن فقرة إذاعة مدرسية مميزة.

فقرة القرآن الكريم عن الاخلاص في العمل

القرآن الكريم خير ما يبدأ به الإنسان في كل أمر، فهو كلام الله سبحانه الذي أنزله على سيدنا وحبيبنا محمد -صلى الله عليه وسلم- فقرأه على الصحابة الكرام، فحفظوه في الصدور والسطور، ونقلوه إلى التابعين ومنهم إلى تابعيهم حتى وصل إلينا بالتواتر بحمد الله، والآن مع آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب (فلان)

  • بسم الله الرحمن الرحيم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”. [الجمعة: 9/10] صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم: “عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ * كَلَّا سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ * أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا * وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا * وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا * وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا * وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا * وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا”. [النبأ: 1-13] صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن الاخلاص في العمل

خير الهدي هدي رسولنا الكريم، الرسول الذي بعثه الله تعالى رحمة في العالمين، فصلى اللهم وسلم على نبينا وسلم تسليمًا كثيرًا. ولأن رسولنا قدوتنا ومربينا، فقد وجه المسلمين في مجموعة من الأحاديث إلى الإخلاص في العمل وإتقانه وهما معنيان مترادفان في هذا السياق، والله -عز وجل- لا يقبل عمل المسلم حتى يخلص فيه، ويعمل بقصدِ نفع الخلق والإصلاح. والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب (فلان).

  • قال رسول اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلَّم: “إِنَّ الله يُحِبُ إذا عَمِل أحَدُكُم عَمَلا أنْ يُتْقِنَه”. [1]
  • قال رسول اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلَّم: “أَلا كُلُّكُمْ راعٍ، وكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، فالأمِيرُ الذي علَى النَّاسِ راعٍ، وهو مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِ بَيْتِهِ، وهو مَسْؤُولٌ عنْهمْ، والْمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ بَعْلِها ووَلَدِهِ، وهي مَسْؤُولَةٌ عنْهمْ، والْعَبْدُ راعٍ علَى مالِ سَيِّدِهِ وهو مَسْؤُولٌ عنْه، ألا فَكُلُّكُمْ راعٍ، وكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِهِ”. [2]

فقرة هل تعلم عن الإخلاص في العمل

قال الله تعالى في محكم كتابه: ” وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا”، فكل ما نتعلمه في نطاق القليل الذي أتاح لنا الله تعالى تعلمه، والإنسان طوال فترة حياته يعيش ويتعلم. ولتثري معرفتك وعلمك يسرد علينا الطالب (فلان) فقرة هل تعلم.

  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى لا يقبل العمل من المسلم إن لم يقرنه بالإيمان والنية الصالحة.
  • هل تعلم أن من يخلص بالعمل الصالح لله تعالى يعد من خير الناس عند الله تعالى.
  • هل تعلم أن مهنة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في رعي الأغنام والتجارة.
  • هل تعلم أن كل واحد من الصحابة أو الأنبياء كانت له صنعة وحرفة يعتاش منها.
  • هل تعلم أن عمر بن الخطاب كان دلالًا، وأن عمرو بن العاص كان جزارًا، وأن عثمان بن عفان كان تاجرًا. رضي الله عنهم وأرضاهم.
  • هل تعلم أن من هدي الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- أن عمل المسلم في أي حرفة كانت خير له من العيش على سؤال الناس.

فقرة عن أهمية الإخلاص في العمل

إذا خلا عمل المسلم عن الإخلاص والاتقان، وابتغاء وجه الله تعالى فيما يعمله، فإنه لا بد أنه سوف يؤول إلى انهيار المجتمع، فالنية الفردية للإصلاح التي يعمل بها بعض الأشخاص من الأمور التي تهدم المجتمعات، فهذا يعمل من أجل المال وهذا يعمل من أجل المنصب، وهذا يعمل من أجل السمعة، وثلة قليلة من الناس من يعمل بإخلاص لصلاح المجتمع والأمة، لصلاح إخوته المسلمين، ليطبق شرع الله تعالى وما أمره به من مهمة الاستخلاف على الأرض وعمارتها. ونحن اليوم في دورنا هذا ومن مكاننا هذا كطلاب نحن أمل المستقبل وعلينا أن نحيي كل هذه القيم التي تساعد على النهوض بمجتمعاتنا وبالأمة الإسلامية ككل.

فقرة كلمة الصباح عن اتقان العمل

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وصلاة وسلام على سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين، أما بعد:

أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نعمل وأن نخلص في عملنا، فهذا هو دأب المؤمن الصالح المطيع لأوامر ربه، المنتهج لهدي نبيه الكريم، فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يبني لنا منهجًا قويمًا وقدوةً يحذى بها كان يعمل في رعي الأغنام، وفي التجارة ويبدأ بها مع عمه أبي طالب. وها هم الصحابة الكرام يسطرون لنا معانٍ للعمل والإخلاص في العمل وثمراته، فقد كان عثمان بن عفان الذي ما زالت ثمرات عمله تتوزع على نسله حتى يومنا هذا يعمل في التجارة ويخلص النية لله تعالى، حتى كان يتصدق بالكثير الكثير منها ابتغاءً لوجهه.

واعلموا احبتي الطلاب أن العمل يقبل عند الله تعالى بشروط أهمها؛ الإيمان وإخلاص النية الصالحة والقصد الصحيح، وألا يخالف المسلم في عمله ما شَرَعه الله لعباده، لكيلا يكون ممن يعيثون الفساد في الأرض، وغير ذلك من العمل الطيب الذي يكتسب منه المسلم رزقًا حلالًا مشروعًا يبتغي فيه وجه الله تعالى مما رغب ديننا الإسلامي به، وحث عليه في عدد من الأحاديث والآيات الكريمة. لهذا يا أخوتي الكرام؛ من اليوم انووا الإخلاص في العمل وحتى في الدراسة لترتقوا عند الله تعالى في مراتبكم، والله ولي التوفيق وهو القادر عليه.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

فقرة عن اتقان العمل

لله درّ الشعراء ما تركوا موضوعًا إلى وقد كتبوا فيه وأسهبوا، وأبدعوا في تنميق أجمل الكلمات والعبارات الممزوجة بالقيم والأخلاق الراقية، والآن مع فقرة شعر للإذاعة المدرسية ينشدها على مساعنا الطالب (فلان):

قد عملنا في ورشة الابتناء *** لنُشيّدَ من بيوت الامتلاء
عملٌ متواصلٌ في مكانٍ *** عازمين فيه برغم العناء
وترى العمال الذين أتوها *** فرحين رغم النوى باللقاء
قطعوا مسافاتهم قادمين *** من قرى طلباً لقوت الغذاء
كل مسكين قد رأيناه *** فيها ظلّ مجتهداً دوام الضياء
فهمُ أملُ البلادِ الذين *** مسحوا عرقاً جرى كالماء
فبما أنجزوه نالوا ثوابًا *** ماكثاً في سجلّهم بالبقاء

عبارات عن الاخلاص في العمل

الإخلاص في العمل له أهمية عظيمة، وثمار طيبة حلوة، من يذوق حلاوتها يعف نفسه عن القعود والاعتياش على سؤال الناس أو أخذ الراتب دون وجه حق. والآن دعونا نستمع إلى عبارات جميلة يلقيها على مسامعنا الطالب: (فلان)

  • ثمار الإخلاص في العمل عند الله سبحانه وتعالى كثيرة وعظيمة.
  • الإخلاص في العمل يورث التوفيق من الله تعالى والبركة في الرزق والسعة فيه.
  • إن أطيب الكسب ما كان من عمل الإنسان وجهده.
  • المسلم المستجيب لأوامر الله وهدي نبيه يبقى عاملًا منتجًا إلى آخر لحظة في حياته.
  • التوكل على الله سبحانه وتعالى لا يعني أبدًا التخاذل والخمول، والقعود عن الكسب والرزق الحلال، بل يعني العمل والاجتهاد وطلب التوفيق من الله تعالى.
  • إن انتشار التكاسل والتواني في بعض أفراد المجتمع، وضَعف إتقانِهم للعمل؛ إنما كان من ضعف نفوسهم واتباعهم لأهوائهم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية مميزة

فقرة الدعاء عن الاخلاص في العمل

أمرنا الله تعالى أن ندعوه وأن نلح عليه في الدعاء، وأن نتحرى أفضل الأوقات وأدعاها لاستجابة الدعوات، وعلينا أن نستجيب لأمره فندعوه، ونسأله أن يستجيب لنا كما وعدنا جلّ في علاه، ومن أحسن من الله وعدًا! والآن مع فقرة الدعاء والطالب (فلان)

  • اللهم إنا نسألك الإخلاص والتقوى في القول والعمل، ونسألك الرزق الطيب الحلال الذي ترضاه لنا ويكون سبب سعادتنا في الدنيا والآخرة.
  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارزقنا العمل والإخلاص فيه، وتقبله منا يا رب العالمين، واجعل لنا فيه نجاحًا كبيرًا في حياتنا، وفلاحًا وفوزًا في آخرتنا.
  • اللهم إنا نسألك التوفيق والقبول فيما نعمل، اللهم إنا نسألك النجاح وتيسير الأمور وتفريج الكرب.
  • اللهم وفقنا واغفر لنا، وألهم قلوبنا تقواك، اللهم نقّ قلوبنا من الرياء في العمل والبحت عن شهوات النفوس، اللهم اجعل عملنا خالصًا لوجهك الكريم.
  • اللهم إنك الغفور الحليم فاغفر لنا زلات قلوبنا، اللهم يسر أمورنا، اللهم ألهمنا التقوى والإخلاص في العمل وابتغاء وجهك الكريم.

شاهد أيضًا: دعاء طلب الرزق وأفضل أدعية طلب الرزق من الله

خاتمة اذاعة مدرسية عن الاخلاص في العمل

لكل بداية نهاية، والإنسان مهما لاقى من أناس مصيره أن يودعهم، وقد حان وقت الفراق لهذا اليوم بعد أن أنهينا فقرات إذاعتنا المدرسية عن الإخلاص في العمل، ونتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم، وحصّلتم منها المتعة والفائدة الكبيرة، لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة خاصة وقد أوصانا النبي -صلى الله عليه وسلم- به، لأن العمل الأمانة، والإنسان عندما يعتاش على عمل ويكتسب منه الرزق عليه أن يحلل رزقه من خلال اتقان العمل وإخلاص النية لله تعالى. والآن دعونا أن نودعكم على أمل اللقاء غدًا بإذن الله تعالى.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الذوق العام

وفي ختام هذا المقال، نكون قد كتبنا لكم اذاعة مدرسية عن الاخلاص في العمل كاملة متكاملة بما فيها الفقرات والمقدمة والخاتمة، يمكنكم الاستعانة بها لأنها واحدة من الإذاعات ذات الأهمية الكبيرة التي تعود على أفراد الأمة بالنفع والصلاح.

المراجع

  1. إتحاف الخيرة   , عائشة أم المؤمنين ، البوصيري، 3/382 ، إسناده ضعيف
  2. صحيح مسلم , عبدالله بن عمر، مسلم، 1829 ، صحيح

إخترنا لك

0 تعليق