اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية هي الموضوع الذي سوف يدور الحديث حوله، حيثُ تعاني بعض الدول من ارتفاع نسبة الامية في البلاد، وهذا ما يعود على المجتمع بآثار سلبية، ولا بدَّ للحكومة أن تتخذ الاجراءات المناسبة من أجل محو الأمية إلى الأبد، وسيقدم موقع المرجع في هذا المقال لزواره الكرام إذاعة مدرسية عن محو الأمية كاملة بشكل مفصل ودقيق ووفق تقسيم واضح يحمل مختلف جوانب هذه الإذاعة المدرسية.

مقدمة اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية

سم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، أمَّا بعد:

حضرة المدير المحترم و حضرات السادة من المعلمين والمعلمات الأفاضل، وإلى جميع إخوتي الطلاب وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعًا، أسعد الله صباحكم بكل خير أحبتي، سوف نتحدث اليوم في فقرتنا المباركة هذه وفي هذا الصباح الهادئ عن محو الأمية، حيثُ يمكننا أن نتفق قبل كل شيء على أن تعلُّم القراءة والكتابة يحمل بين جوانبه تأثيرات كبيرة على الحياة اليومية من عدة جوانب، حيث أن تعلُّم القراءة والكتابة له تأثير على طريقة التفكير وطريقة التقدم الوظيفي وكسب الإمكانيات المخلتفة، كما أنَّه يساعد الإنسان في الاندماج في البيئة الاجتماعية من حوله، وفيما يأتي سنبدأ بالحديث عن إذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية بتقسيم دقيق ومفصل.

شاهد أيضًا: ‎اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس

اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية

إنَّ الأمية تعود بالكثير من الآثار السلبية على المجتمع، حيثُ تؤدي إلى ارتفاع مستوى الجهل في البلاد، وبالتالي انخفاض النخب والخبرات والجامعيين في مختلف المجالات، وها بالتالي يؤدي إلى نقص في الكادر التعليمي والاكاديمي، على حساب زيادة كبيرة في الأيدي العاملة العادية وبالتالي ارتفاع نسبة البطالة لعدم حدوث توازن في البلد، كما أنَّ الأمية تمنع الإنسان من الاندماج بشكل صحي في مجتمعه، وتحرمه من كثثير من متع الحياة وإيجابياتها وخصوصًا في الوقت الحالي.

فقرة تعريف ظاهرة محو الأمية وأسبابها

إنَّ عملية محو الأمية تنطوي بشكلها الأساسي على تعلُّم مبادئ القراءة والكتابة، ويمكن تعريفها بأنَّها ابتعاد الإنسان عن الجهل والاقتراب من أبواب العلم، لأنَّ محو الأمية هي الطريق الذي يوصل الإنسان إلى أعلى مدارج العلم، وهي مفتاح الدخول لاكتشاف العالم بكل ما فيه من عجائب وغرائب، ولم يعد الإنسان في العصر الحديث قادرًا على الاستغناء عن القراءة والكتاب كما كان في العصور القديمة، فقد تنوعت الحياة وتطورت وفرضت على الإنسان تعلم القراءة والكتابة ليخوض في الأدوات والوسائل الحديثة المتاحة على وجه الأرض، وترجع أسباب الأمية في العالم إلى الفقر أولًا وإلى عدم معرفة قيمة الناس بها في بعض الأماكن وإلى الحروب أحيانًا، وإلى إهمال السلطات وعدم المثابرة والمتابعة على تعليم جميع الناس في البلاد.

فقرة القرآن الكريم عن محو الامية

لقد اهتمَّ الدين الإسلامي بشكل كبير بالتعليم وطلب العلم، ودعا الناس إلى اللجوء إلى العلم في جميع الأوقات، بل وأكثر من ذلك فقد جعل الإسلام طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، وكانت أول آية تنزل على رسول الله تأمره بالقراءة، ومن الآيات التي وردت في كتاب الله تعالى عن محو الأمية وطلب العلم:[1]

  • قوله تعالى سورة الأعلى: ” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ “.
  • وقوله تعالى في سورة الزمر: ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَاب “.
  • وقوله تعالى في سورة المجادلة: ” يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات “.
  • وقوله تعالى في سورة طه: ” وَ قُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا “.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل

فقرة الحديث النبوي الشريف عن محو الامية

لقد حثَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث على طلب العلم والتعلم، وعدم الركون إلى الجهل والأمية، ومنها:

  • عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ “.
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ “.
  • وعن سعد بن أبي وقاص وحذيفة بن اليمان رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ “.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ “.

فقرة الحكم الخاصة عن محو الامية

لقد كان العلم على مر العصور من أكثر المواضيع التي شغلت الحكماء والفلاسفة، وقد حثوا جميعًا على طلب العلم والتخلص من الجهل وأكدوا على مكانة العلم والمتعلمين، ومن الحكم في محو الأمية وطلب العلم:

  • إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء.
  • العلم هو الترياق المضاد للتسمم نتيجة الجهل والخرافات، وهو عبارة عن اكتساب طريقة للتفكير أكثر من كونه قالبًا جامدًا للمعرفة.
  • طلب العلم فيه مشقة ولكن له متعة وقيمة، والعلم لا يناله الإنسان إلّا على جسر من التعب والمشقة، ومن لم يحتمل ذلك التعلم ساعة يتجرَّع كأس الجهل إلى الأبد.
  • سلح عقلك بالقراءة والكتابة والتعلم، خير لك من أن تزين جسدك بالجواهر والذهب.
  • كل شيء يصبح أرخص إذا كثر، إلا العلم فإنه إذا كثرَ غلا و ارتفع ثمنه وزادت قيمته.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية مميزة جدا وسهلة

فقرة هل تعلم عن محو الامية

وصلنا الآن إلى فقرة هل تعلم من فقرات إذاعة اليوم، وهذه الفقرة تتعلق بالمعلومات العامة حول محو الأمية والتي تثير تفكير الطلاب وتحرك انتباههم وذاكرتهم، وتساعدهم على معرفة المزيد عن محو الأمية وأهمية التعلم في الحياة، وهي كما يأتي:

  • هل تعلم أيها الطالب الحبيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الأمي الوحيد الذي قام بإحياء نور العلم والقراءة ؟
  • هل تعلم أن أول شيء خلقه الله تعالى هو القلم وأقسم به
  • هل تعلم أنَّ أول أمر نزل به الوحي على رسول الله هو القراءة عندما قال له اقرأ ؟
  • هل تعلم أن نسبة الأمية تعادل صفر في كل  من النمسا واليابان ؟
  • هل تعلم أيها الطالب أن أدنى نسبة أمية في العالم العربي بأكمله كانت في كل من الأردن وفلسطين ولبنان ؟
  • هل تعلم عزيزي الطالب أن المنظمة العالمية لكل من التربية والعلوم والثقافة تدعى منظمة اليونسكو ؟
  • هل تعلم أن المنظمة العربية لكل من التربية والثقافة والعلوم تدعى الألكسو ؟

كلمة عن أهمية محو الامية

إنَّ أهمية محو الأمية تكمن في أهمية تعلم القراءة والكتابة، حيث يحمل تعلم القراءة والكتابة أهمية كبيرة، وسنحاول أن نوضح من خلال العديد من النقاط أهمية محو الأمية وإيحابياتها بشكل مختصر ونافع:

  • تساعد القراءة والكتابة بشكل دقيق على التواصل مع الناس ومع الوسط المحيط، لذلك فالقراءة والكتابة من الأمور المهمة والمفيدة لمستقبل الإنسان.
  • تعدُّ الكتابة الوسيلة الوحيدة التي تساعدنا على حفظ جميع العلوم والمعارف والتاريخ وغير ذلك، فالعلم في أصله تراكمي وهو عبارة عن استدامة لكل التراكمات العلمية السابقة من جيل إلى جيل أخر.
  • تساعد الكتابة على حفظ المعلومات في مختلف المجالات في الحياة، وبشكل خاص في المجال الاقتصادي والتجاري، لأنه من دون الكتابة والتدوين ستضيع تلك المعلومات وسوف تضيع الحقوق، لذلك فإن التدوين يساعد على انتقال المعلومات من شخص إلى شخص آخر وتعيش المعلومة بذلك لسنوات طويلة.
  • القراءة أيضًا مهمة للغاية في حياة الإنسان لأنه من خلالها سيتم التعرف على كل شيء يدور في هذه الدنيا.
  • القراءة هي المكمل الأساسي والرئيسي للكتابة، ولا يمكن للإنسان أن يتعلم القراءة من دون تعلم الكتابة.
  • تساعد القراءة الإنسان على تنوير العقل وتنمية مواهبه، وذلك من خلال الاطلاع على العلوم المتوفرة في المكتبات، وهي تساعد بشكل كبير على الفهم والاطلاع والتعلم واكتساب الثقافة سواء من قراءة المقالات أو الكتب أو القصص أو القراءة عبر الإنترنت.
  • تساعد القراءة على التعرف على جميع التعليمات التي يمكن اتباعها في كثير من الأماكن حول العالم، وذلك من خلال قراءة اللافتات التي تكون على الطرقات والأبواب وغير ذلك.
  • أخيرًا إن القراءة تساعدنا على التقرب من الله سبحانه وتعالى من خلال قراءة كتب الله المقدسة والتعلم منها ومن الكتب المتعلقة بها.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الذوق العام

خاتمة اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية

في نهاية الإذاعة المدرسية نختم بهذا الدعاء المبارك لطلب العلم: اللهم ألهمنا علمًا نعرف به أوامرك ونجتنب به نواهيك، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمًا وعملًا نافعًا يا رب العالمين، وارزقنا بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين يا كريم، اللهم علمنا أسرار حكمتك يا حي يا قيوم، وأخيرًا فقد حان الآن وقت انتهاء هذه الفقرة وأرجو أن تكون قد نالت إعجابكم، وأن تعود علينا وعليكم بالنفع، وشكرًا لكم جميعًا على حسن استماعكم وإنصاتكم، الذي أفتخر به وأسأل الله أن نلتقي مرةً أخرى في مواقف مماثلة وفي إذاعة مدرسية أخرى، وكان معكم مقدم الإذاعة المدرسية الطالب فلان الفلاني، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في نهاية مقال اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية تعرفنا على محو الأمية وأسباب هذه الظاهرة السلبية في المجتمعات، وعرفنا ماذا كان رأي الإسلام في هذه الظاهرة، كما تعرفنا على الآيات القرآنية التي تحضُّ على طلب العلم وعلى الأحاديث النبوية كذلك، وذكرنا حكم وأشعار عن العلم.


إخترنا لك

0 تعليق