كيف احسب معامل الصعوبة - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كيف احسب معامل الصعوبة؟ يعد معامل الصّعوبة واحداً من أبرز المقاييس الإحصائيّة، والتي تمتلك دوراً فعّالاً في البحوث العلميّة، حيثُ أنّها واحدة من أهم القواعد الأساسيّة التي تستخدم للتّأكّد من مدى ملائمة النتائج مع أهدافها الأساسيّة. ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السّطور التّالية أهميّة حساب معامل الصعوبة، بالإضافة إلى الفرق بين معامل الصعوبة، والسهولة.

أهمية حساب معامل الصعوبة

حيثُ له فائدة كبيرة، وذلك في:

  • إيضاح مدى سهولة أو صعوبة سؤال ما في الاختبار
  • تحديد مستويات الطلاب ومعرفة مقدار فهم الطلاب للدرس.
  • قياس قدرات الطلاب في مادة ما.

شاهد أيضًا: من البيانات الاتية المدى الربيعي هو

كيف احسب معامل الصعوبة

إنّ معامِل الصّعوبة واحد من أهم المفاهيم الإحصائيّة التعليميّة، والتي تختص بدراسة الاختبارات، وعمليّة وضعها، وتصحيحها، كذلك تحديد نقاط الضعف، والقوّة في الاختبارات التعليميّة. وفيما يلي الإجابة على السّؤال السّابق، هي:

  •  نقوم بحساب مُعامِل الصّعوبة من خلال القانون: معامِل الصِّعوبة = عدد الطلبة الذين أجابوا إجابة خاطئة مقسوماً على عدد الطلاب الكلي مضروباً في 100%.

شاهد أيضًا: الجدول أدناه يبين درجات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات، المدى الربيعي

ما الفرق بين معامل السهولة ومعامل الصعوبة

تعد المقاييس الإحصائيّة من أهم العمليّات والقواعد التي يتم استخدامها في تحليل البيانات، ومن أهمها معامل الصعوبة والسهولة التي تستخدم في إعداد الاختبارات، وفيما يلي الفرق بينهما:[1]

  • معامل السهولة = (عدد الطلبة الذين أجابوا إجابة صحيحة ÷ عدد الطلبة الذين تقدموا للاختبار) × 100%.
  • معامل الصعوبة = (عدد الطلاب الذين أجابوا إجابة خاطئة/ العدد الكلي للطلاب) × 100.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنواناً، كيف أحسب معامل الصعوبة؟ حيثُ تعرّفنا على أهميّة حساب معامِل الصعوبة، والفرق بينه وبين معامِل السهولة.


إخترنا لك

0 تعليق