العامل المثابر ناجح وطموح. الخبر في الجملة السابقة هو - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

العامل المثابر ناجح وطموح. الخبر في الجملة السابقة هو؟ حيث تتكون الجملة الاسمية في اللغة العربية من مبتدأ وخبر، ويأتي الخبر للإخبار بالشيء المبدوء به فيسند للمبتدأ، ونظرا لأهمية معرفة الخبر في الجملة الاسمية من حيث تحديده وإعرابه والتعرف على أنواع الخبر وعلامة إعراب كل نوع سلط موقع المرجع الضوء على مفهوم الخبر في الجملة الاسمية كما وأرفق حل سؤال العامل المثابر ناجح وطموح. الخبر في الجملة السابقة هو، بالإضافة إلى إعراب الجملة الاسمية بالكامل.

ماهو الخبر في الجملة الاسمية

تتكون اللغة العربية من جُمل، ومن هذه الجُمل ما هو مفيد وما هو غير مفيد، ومن الكلام المفيد الجُمل الاسمية والفعلية، وفي الجملة الاسمية المبتدأ والخبر هما العنصران والمكونان الأساسيان لها، أما (المبتدأ) فهو الاسم الذي تبدأ به الجملة ويُخبر عنه بالخبر، و (الخبر) هو النبأ. وهو المتمم للمبتدأ وبه تكتمل الجملة ويصل المعنى ويتم الفهم.[1]

العامل المثابر ناجح وطموح. الخبر في الجملة السابقة هو

إن جملة العامل المثابر ناجح وطموح بدأت بكلمة (العامل)، لذلك هي جملة اسمية، والجملة الاسمية تتكون من المبتدأ والخبر، وفي هذه الجملة، فإن المبتدأ هو (العامل) ولكل مبتدأ خبر لذلك وعند إعراب الجملة ستكون كالتالي:

  • العاملُ: مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مفرد.
  • المثابر: مضاف إليه.
  • ناجحٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

إذن الخبر في هذه الجملة خبر مفرد وهو:

  • ناجحٌ

شاهد أيضاً: اقوى بيت شعر في اللغة العربية.

أنواع الخبر

، ويأتي الخبر في اللغة على عدة أنواع هي:

  • الخبر المفرد مثال: السماءُ صافيةٌ.
  • الخبر الجملة مثال: الولد يأكل.
  • الخبر شبه الجملة مثال: العصفور فوق الشجرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي أجبنا فيه على العامل المثابر ناجح وطموح. الخبر في الجملة السابقة هو، كما ألقينا الضوء على ماهية الخبر وأنواعه وأنواع الجمل في اللغة العربية ومكونات الجملة الاسمية.


إخترنا لك

0 تعليق