اخبار اليمن الان | إحدى أشهر جداريات اليمن الأثرية تباع بمزاد علني في لندن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشف ناشطون عن عرض قطعة اثرية يمنية شهيرة للبيع في احد المزادات العالمية في الخارج ·

ووكتب ناشط في صفحة المغترب اليمني في امريكا على الفيسبوك ان إحدى أشهر جداريات الأثرية تباع بعد 24 يوماً ! وهي جدارية أثرية كانت من مقتنيات متحف فيتزويليام كامبردج ، المملكة المتحدة ، رمزها في المراجع الأكاديمية وفي مدونة النقوش اليمنية (CIH 458 RES 460) ، تعرض خمس منحوتات حيوانية ، رأس الظبي اللولبي القرون يحمل بين قرنيه حزمة من سيقان الحبوب يرمز للزراعة والخصب ، وبجواره رأس تنين برقبة طويلة ثم خط منحني من الوسط يرمز لمزعوم المعبود السبئي إيل مقه ، تم رأس وعل ثم صولجان ، رأس حربة يتقاطع مع حزام يرمز للسلطة ، وفي أسفل الجدارية نقش مسند " نصب عثتر وسحر ".

واضاف ..يقال إنه تم العثور عليها في حوطة ، والأصح أنه من ، لكن حصل لبس نتيجة إهداء هذه الجدارية من سلطان لحج إلى السير هيو مارشال هول (1865-1941) الحاكم المدني لمستعمرة روديسا الجنوبية ، المعروفة حاليا بجمهورية زيمبابوي، ثم حصل عليها المالك الحالي في سوق لندن للفنون في الثمانينيات.

وردت هذه الجدارية في دراسات البروفيسور والتر مولر ، جاك ريكمانز ، كريستيان جوليان روبن ، ماريا هوفنر ونيكولاس رودوكاناكيس وآخرون مما يجعلها من أشهر الجداريات اليمنية لدى الباحثين والمختصين. تباع هذه الجدارية في مزاد النحت القديم والأعمال الفنية الجزء الأول ، الذي تقيمه دار سوذبيز للمزادات في لندن في 6 ديسمبر.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كريتر سكاي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كريتر سكاي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق