اخبار اليمن | الريال الیمني يواصل إنتكاسته المفاجئة ويصل إلى مستوى صادم ومرعب.. (أسعار الصرف مساء الیوم السبت)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تواصل العملة اليمنية في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، التراجع امام العملات الاجنبية. 

 

فحسب مصادر مصرفية، فإن الريال في مناطق الشرعية سجل، تراجعا جديدا امام العملات الاجنبية، فيما واصل الاستقرار في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، وهو الاستقرار الذي لم ينعكس ايجابا على الاسعار.

 

وقالت المصادر إن سعر الريال اليمني في مناطق الشرعية، تراجع إلى ما بين 1183 - 1185 ريالا للدولار الواحد، للبيع، وما بين 1173 - 1175 للشراء، فيما وصل مقابل السعودي إلى 310 للبيع و313 للشراء. 

 

اما في صنعاء، الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، فاكدت مصادر محلية أن سعر الريال مقابل الدولار بلغ 

 

558 ريالا للدولار شراء، و 560 للبيع، ومقابل السعودي بلغ 148.30 للبيع و149.60 للشراء. 

ومنذ بداية الحرب، يشهد الاقتصاد اليمني وبالاخص العملة المحلية انهيارا مستمرا. 

 

لكن الانهيار وصل ذروته أواخر العام قبل الماضي 2020، بوصول سعر الريال الى أكثر من 1700 ريال للدولار الواحد قبل ان يتحسن سعره إلى حدود 800 ريال للدولار وهو التحسن الذي لم يستمر سوى بضعة أسابيع ليتراجع بشكل تدريجي إلى 1185 - لحظة هذا الخبر-، بعد أن كان مستقرا قبل الحرب عند 214 للدولار الواحد، قبل الحرب 

 

ويرجع انهيار العملة إلى أسباب عديدة أهمها وأبرزها منع التحالف السعودي الاماراتي للحكومة من استعادة تصدير الغاز المسال وإعادة نشاط جميع حقول انتاج النفط. 

 

وحسب بيانات ميزانية 2014، فإن صادرات النفط والغاز كانت تمول ميزانية الدولة بنحو 75٪. والتي تبلغ 14.5 مليار دولار. 

 

وفي حال سمح للحكومة بتصدير الغاز، فإن العائدات ستبلغ ضعف ميزانية الدولة الحالية، حيث تبلغ ميزانية هذا العام أكثر من 4 مليار دولار، وهذا ما سيمكن الحكومة من تحسين الاقتصاد بشكل كبير وإعادة سعر العملة المحلية إلى ما كانت عليه قبل الحرب على أقل تقدير. 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق