اخبار الاردن اليوم عاجل - الناصر: أسعار القمح ارتفعت خلال جائحة كورونا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الناصر: أسعار القمح ارتفعت خلال جائحة

عمون - قال وزير المياه والري الأسبق حازم الناصر إن فقر المنطقة العربية المائي، اضافة للتغير المناخي أدى إلى ضعف انتاج المنطقة من الحبوب.

وأضاف خلال لقاء مع قناة الجزيرة عبر برنامج بعد أمس الذي قدمته الاعلامية خديجة بن قنة عبر خدمة "البودكاست" أن السياسات الزراعية في المنطقة تعاني من التخبط منذ ستينيات القرن الماضي، واصفا السياسات الزراعية بالمتقلبة مثل الهطول المطري على المنطقة.

وبين أن الأمن الغذائي العربي متأرجح ومتقلب، اضافة إلى أن استخدام التكنولوجيا الزراعية قليل في المنطقة.

ولفت إلى أن 60% من أراضي الدول العربية مزروعة في الحبوب، فيما تبلغ نسبة الأراضي المزروعة بالقمح ثلث هذه الأراضي.

وأشار إلى أن جائحة كورونا اثرت على صادرات دول كبرى في تصدير القمح، وارتفعت أسعاره ما بين 5 - 10% في الفترة الماضية.

واستبعد الناصر الوصول للاكتفاء الذاتي من القمح في المنطقة العربية، كون زراعته وسط شح المياه وتكاليف انتاجه المرتفعة تجعل استيراده أقل كلفة.

وشدد على أن فرصة زيادة انتاج القمح في الجزائر والمغرب وتونس إلى حد ما متوفرة، نتيجة الاعتماد على مياه الأمطار، وهي زراعات مستدامة لكونها لا تعتمد على مياه الري، مشيراً إلى وجود فرصة لدى الأردن ولبنان وسوريا لرفع انتاج القمح.

وأكد ضرورة وجود استراتيجية عربية تكاملية للأمن الغذائي، لافتاً إلى أن فرصة التكامل بين الدول العربية لم تشهد نجاحا كبيرا في الفترة الماضية نتيجة الاضطرابات السياسية.

ولفت إلى أن الأردن كان قد حصل على أراض لانتاج الغذاء واللحوم من لكن التجربة لم تنجح نتيجة عدم وجود العمالة المدربة والبنية التحتية هناك.

#الأردن #اخبار_الأردن

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق