اخبار الاردن اليوم عاجل - عاجل | خبيرة علوم جينية: 95 طفرة لكورونا آخرها أضعفته وإجراءات الأردن الافضل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

خبيرة علوم جينية: 95 طفرة لكورونا آخرها أضعفته وإجراءات الأردن الافضل

عمون - رصد - كشفت أستاذة العلوم الجينية ريما حجو، عن حدوث 95 طفرة جينية بفيروس نتج عنها اخطاء في البروتين، ومعظمها كانت في الجينات التبعية وهي جينات ليست لها آلية عمل معروفة.

وقالت حجو في مداخلة لها عبر المملكة إن العديد من الاوراق العلمية المنشورة تؤكد تطور وتحول الفيروس، حيث يوجد أكثر من 45 ألف ورقة بحثية نشرت في المجلات المحكمة علميا حول الفيروس.

وأضافت أن خلال الاسبوعين الماضيين نشرت دراسة في مجلة علمية طبية أثبتت أن مجموعة كبيرة مكن اللبانات الأساسية للجينات، وعددها يقارب الـ 370 لبنة اساسية للمادة الوراثية للفيروس تم فقدانها.

وبينت أن هذه الطفرة ظهرت بداية في سنغافورة ثم بدأت تمتد وتنتشر في البلدان الاخرى من العالم، وهي الوحيدة التي ثبت انها اثرت على شراسة الفيروس وأضعفته.

وأوضحت أستاذة العلوم الجينية، أنه عند تقييم شراسة الفيروس نحكم على 3 أمور رئيسية، وهي خبث الفيروس، وقدرته على الإمراض، وانتقال الفيروس، مؤكدة أن هذه الطفرة اثرت بالدرجة الاولى على قدرة الفيروس على إحداث المرض.

وبينت أن الطفرة أثرت على غلاف الفيروس، وعند حدوث أي ضعف في غلاف الفيروس يؤدي الى تخفيض قدرته على الاصابة بالامراض الشديدة.

واشارت الى أنه لا بد ان يدخل الفيروس الى جسم الانسان وخلايا الجهاز التنفسي، ثم ظهور اعراض على الانسان، وهذه الطفرة لم تغير على قدرة الفيروس على دخول الخلايا والانتشار من شخص لآخر لكنه عندما يدخل الخلايا التنفسية تكون اعراضه اخف او قد لا تظهر نهائيا.

وأكدت أن هذه الطفرة ظهرت في عدد من الدول، وقد تظهر في ذات الدولة عدة انواع من الفيروس، مشيرة الى أنها لا تعرف اذا ظهرت في الأردن او لا وانما تجري دراسة حاليا للتأكد من ذلك.

وعن الوضع الوبائي محليا قالت حجو إن الاجراءات التي طبقت في الأردن كانت سليمة 100%، وكانت خطوة هي الاغلاق التام، مشيرة الى أننا عدنا إلى الفتح مجددا لاننا عرفنا مستجدات المرض وعرفنا انه قد يستمر لسنوات.

وبينت أن نسبة الوفيات جراء الفيروس في الأردن بعد تسجيل وفاة جديدة اليوم السبت بلغت 0.02%، في حين سجلت دول اخرى نسبة وفيات 12%.

وقالت إنه لتحقيق المناعة المجتمعية علينا تحقيق المناعة لدى 50 -60% من السكان.

#الأردن #اخبار_الأردن

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاردن اليوم عاجل - عاجل | خبيرة علوم جينية: 95 طفرة لكورونا آخرها أضعفته وإجراءات الأردن الافضل في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة عمون الاخبارية وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي وكالة عمون الاخبارية

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق