اخبار مظاهرات لبنان : 'الادارة والعدل' تابعت درس اقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس اقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي جلسة عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم برئاسة رئيسها النائب جورج عدوان تابعت خلالها درس الاقتراحات المذكورة.


وحضر الجلسة النواب السادة: بوليت يعقوبيان، بلال عبدالله، جورج عطاالله، حسن عز الدين وسمير الجسر، وكل من:- نقيب محامي الاستاذ ملحم خلف.


- ممثلة مجلس القضاء الاعلى القاضي اليان صادر.


- القضاة السادة: زياد مكنا، ماريز العم، جاد معلوف، رنا عاكوم، الفين ابو ديوان، هانية الحلوة وكارلا شواح.


وبداية، استعرضت اللجنة خلاصة مناقشاتها السابقة والنقاط التي توصلت اليها، وفي هذا المجال ابدى بعض اعضاء اللجنة تحفظأ حول الابقاء على اعضاء حكميين في مجلس القضاء الاعلى.


وبعدها، انتقلت الى مناقشة الاسس التي يجب اعتمادها في التشكيلات القضائية، وكان سبق للجنة ان كلفت مجموعة من اعضائها بالإضافة الى عدد من القضاة لتقديم بعض الافكار.

وعرض المكلفون النقاط التي توصلوا اليها، وبعد المناقشة والتداول والملاحظات التي ابديت من قبل السادة اعضاء اللجنة ومن قبل نقابة المحامين بالاضافة الى راي مجلس القضاء الاعلى حول مجموعة من النقاط اهمها: مدة تولي القاضي مركز معين وضرورة نقله بعدها، امكانية عدم جواز نقل رؤساء الغرف في محكمة التمييز، صدور التشكيلات القضائية السنوية لتغطية الشواغر دفعة واحدة ام بأوقات مختلفة بحسب درجات المحاكم، امكانية التحفيز المادي لتولي القاضي مراكز معينة (والذي اجمع اعضاء اللجنة على رفض هذه المسالة)، اعتماد الاقدمية في توزيع المراكز ام الاخذ بمعايير أخرى منها التحصيل العلمي والكفاءة.


وبعد المناقشة والتداول، قررت اللجنة اعادة تكليف السادة معدي الملاحظات اعادة صياغتها على ضوء المناقشة والتداول الذي حصل، ورفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق