اخبار مظاهرات لبنان : المعابر غير الشرعية.. قنبلة كورونا الموقوتة!

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
كتبت سمر فضول في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "المعابر غير واللّاجئون... قنبلة "" الموقوتة!": "لم تسجّل حتّى تاريخه أيّ إصابة رسمية بفيروس "كورونا" في محافظتي وبعلبك الهرمل، لكنّ ذلك لا يعني أنّ المنطقتين بمنأى عن أيّ تطوّر، خصوصاً أنّ "الخطر" الداهم قد يدخل عبر المعابر غير الشرعية حيث لا فحوصات ولا إجراءات وقائية!
لم تعد الاجراءات الوقائية خياراً بل أضحَت ضرورة قصوى لا سيما في مخيمات اللاجئين السوريين، خصوصاً أنّ حرب الشائعات كثيرة هذه الايام. وتحدث محافظ الهرمل بشير خضر لـ"الجمهورية" "عن أنّ إحداهنّ عمّمت في مخيّمات النازحين قصة مفادها أنّ فيروس كورونا "بدعة" إخترعها اللبنانيون ليرعبوا اللاجئين، فيخافون ويعودون إلى بلادهم، ما تطلّب دعماً من الـ UNHCR كي تخصّص لهم حملات توعية عن الفيروس المستجدّ، لأنّ عدم الوقاية قد تعرّضهم وتعرّضنا لِما لا تحمد عقباه".

وعن الإجراءات الوقائية المتخذة في أنحاء المحافظة، أكّد خضر أنّ "حملات تدريب أجريت لجميع عناصر شرطة البلدية ضمن نطاق بعلبك والهرمل، لضمان تعاملهم بالطريقة المثلى مع أيّ حالة قد يشتبه بإصابتها"، كاشفاً "عن تجهيز عدد من "المستوصفات المتنقّلة" التي تجوب المناطق البعيدة منها، والتي تفتقد لأدنى المتطلّبات الصحية كالمستوصفات والمراكز الطبية... وذلك لمتابعة وضعهم الصحي والإطمئنان الى حالهم".

وفي السياق عينه، أشار خضر الى التعميم الصادر والمتعلق بالتجمعات وضرورة إلغاء المناسبات الرسمية والإحتفالات، باستثناء حالات الوفاة التي تتحكم بها العادات والتقاليد حيث يحضر المئات الجنازة، وهنا تتدخل القوى البلدية للطلب من الناس تقديم واجب العزاء من دون تقبيل أو مصافحة، كما تقوم عناصر البلدية بتوزيع "السائل المعقّم لليدين" على الحاضرين للتخفيف من احتمال نقل أي عدوى.

وبناءً على التوصيات الحكومية ووزارة الصحة، فإنّ الإجراءات الوقائية الأساسية تطبّق في كل مراكز الدولة في بعلبك والهرمل بحسب ما يقول خضر، ويضيف: "عمّمنا على الدوائر عدم البدء بإجراء أي معاملة قبل مَضي 24 ساعة على تسلّ، لأنّ الفيروس يعيش على الأوراق والمستندات لساعات. وبالتالي، قد ينقلها أحد المصابين الى الورقة أو المستند ومنها الى الموظف، وانتظار هذه المدّة قبل تسلّم المعاملات يكون كفيلاً بالتخلّص من الفيروس".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق