اخبار مظاهرات لبنان : حتّي يوقّع على اتفاقية 'اغادير' في القاهرة.. على ماذا تنص؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
عاد وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي إلى بعدما شارك في الدورة 153 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في مقر الأمانة العامة للجامعة، والتقى على هامشه عدداً من نظرائه العرب ‏ونجح في تضمين بند مع الجمهورية اللبنانية بنداً إضافياً لمساعدة في الأزمة الإقتصادية التي يشهدها. وأبدى عدد من الدول وبينها الاردن ومصر، استعدادها لتوفير الدعم للبنان في هذا المجال.

كما وقع حتي على اتفاقية "اغادير للتعاون الاقتصادي" في اجتماع عقد على هامش الدورة العادية، وضم وزراء خارجية ، والأردن، وفلسطين وتونس، والمغرب وهي الدول الأعضاء في الإتفاقية، ما سيفتح أسواق هذه الدول أمام الصادرات اللبنانية الزراعية والصناعية.
وتهدف الاتفاقية إلى زيادة التبادل التجاري بين الدولة الأعضاء في ما بينها ومع الإتحاد الأوروبي، وزيادة التكامل الإقتصادي لا سيّما الصناعي من خلال تطبيق قواعد المنشأ الأورومتوسطية Pan Euro-Med Rules of Origin، وجذب الإستثمارات الأجنبية المباشرة FDI الأوروبية والعالمية. 

يذكر أنّ إطلاق الاتفاقية "أغادير" جرى في المغرب في العام 2001 إلّا أنّ الدول المؤسسة وهي الأردن، تونس، مصر والمغرب وقعت عليها في الرباط في 25 شباط 2004. ودخلت الإتفاقية حيز التنفيذ في 6 تموز 2006 عقب إكتمال إجراءات المصادقة عليها في الدول الأربعة، وبدأ التنفيذ الفعلي للإتفاقية في 27 اذار 2007.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق