اخبار مظاهرات لبنان : الثلوج تغطي مناطق لبنانية مختلفة.. والجرافات تعمل على فتح الطرقات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
غطت الثلوج التي تساقطت مساء أمس وصباح اليوم معظم البلدات والقرى في المناطق الوسطى والجبلية في الضنية، وأغلقت غالبية الطرق في جرود المنطقة، خصوصا التي يزيد ارتفاعها على ألف متر فوق سطح البحر، وسط تدن كبير في درجات الحرارة، وأجواء باردة أدّت إلى تشكل الجليد على الطرق في بعض المناطق الجبلية المرتفعة.
 
وأسهم استنفار ورش وزارة الأشغال والدفاع المدني والبلديات واتحاد بلديات الضنية في إبقاء الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بمدينة طرابلس مفتوحة وصولا إلى بلدة سير، في حين أن الطرق المؤدية إلى بلدات بقاعصفرين وبقرصونا والسفيرة وكفربنين وقرصيتا ونمرين وبيت الفقس قد قطعت بسبب تراكم الثلوج عليها، والتي تراوحت سماكة الثلوج عليها بين 20 إلى30 سنتيمترا، حيث تعمل الجرافات على إعادة فتحها أمام المواطنين.
 
كما تسبب الجليد الذي تشكل على الطرق في قطع الطريق المؤدية إلى مستشفى سير ـ الضنية الحكومي الكائن في بلدة عاصون لوقت قليل، إلا أن آليات الدفاع المدني عملت على إعادة فتح الطريق في شكل سريع.
 
في راشيا والبقاع الغربي لم يكن "كريم" كريماً كما روّج له قبل أيام من العاصفة لاسيما في مناطق راشيا والبقاع الغربي، حيث بلغت العاصفة أوجها في الاوسط والشمالي، وفق "الوكالة الوطنية للإعلام".
 
وغطّت الثلوج وطبقات الجليد السميكة البلدات والقرى التي يزيد ارتفاعها عن الـ1200 متر، بخاصة في بلدات عين عطا، راشيا، عيحا، كفرقوق، ينطا، ديرالعشاير، بكا، حلوى، في قضاء راشيا، وصغبين، مشغرة، عين التينة، وميدون في البقاع الغربي وبلغت سماكتها وطبقات الجليد قرابة ال25 سم.
 
وكان رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ، رئيس بلدية راشيا صالح ابو منصور عمم على بلديات المنطقة خطة احترازية وتدابير عملانية للتدخل العاجل وفتح الطرق ورش الملح، لمنع عزلة الاهالي في قراهم، كذلك تابع قائمقاما راشيا والبقاع الغربي نبيل المصري ووسام نسبيه أحوال القرى والبلدات، بالتنسيق مع وزارة الاشغال والجيش وقوى الامن الداخلي والتي كانت على جهوزية عالية في مواكبة العاصفة .
 
وتسببت الرياح العاتية بتشليع الخيم البلاستيكية في خربة قنافار وعين زبدة وصغبين والمنصورة، كما ألحقت أضراراً جسيمة بالاشجار المثمرة، وارتفع منسوب بحيرة القرعون في شكل ملحوظ.
 
وبالنسبة لحال الطرق، فان طريق راشيا عين عطا شبعا وطريق ميدون جزين وطريق كفريا السوف مقفلة حتى الساعة أمام السيارات وتعمل الجرافات منذ الصباح على اعادة ربط بلدات دير العشاير ينطا حلوى بباقي قرى راشيا الوادي.
 
وفي قضاء حاصبيا، تفتح منذ ساعات الصباح الأولى جرافات بلدية شبعا الطرق العامة والداخلية للبلدة، كي يستطيع المواطنون التنقل وقضاء حاجاتهم اليومية، في حين تعمل جرافات وزارة الأشغال العامة على جرف الثلوج وفتح الطرق الخارجية للبلدة التي تربط شبعا بالبلدات المجاورة.
للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق