اخبار مظاهرات لبنان : العاصفة تشتد والثلوج ستلامس الـ500 متر.. إليكم حال المناطق حتى الآن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يستمر الطقس العاصف في حيث تشهد المناطق الساحلية أمطارا غزيرة ورياحا عاتية تسببت بتعطيل الملاحة البحرية في الميناء التجاري في صور وإقتلاع عدد من اللوحات الإعلانية وبعض الممتلكات الخاصة شمالا، وغطّت الثلوج جبال وشوارع مناطق الضنية وعكّار وإهدن وبشرّي ما ادّى إلى إغلاق عدد من الطرقات.

 

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الأحد غائما مع استمرار الانخفاض بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة أحيانا مع ثلوج على إرتفاع 600 متر وما فوق، يتحسن الطقس تدريجا اعتبارا من الظهر مع حلول موجات من الصقيع وتشكل الجليد على الطرق الجبلية والداخلية اعتبارا من ارتفاع 500 متر. "لذا نحذر من خطر الإنزلاق. وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: يتأثر الحوض الشرقي للمتوسط بالمنخفض الجوي كريم "KARIM" والذي يحمل معه أمطارا، عواصف رعدية، رياحا قوية وكتلا هوائية شديدة البرودة، مما يؤدي الى تساقط الثلوج على مستويات منخفضة دون ال900 متر في المناطق الشمالية والداخلية مع درجات حرارة هي الأدنى هذا العام اعتبارا من صباح غد الأحد.

- الطقس المتوقع في لبنان: اليوم السبت: غائم اجمالا مع انخفاض اضافي بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار تكون غزيرة أحيانا ومترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تصل سرعتها لحدود90 كم/س بخاصة في المناطق الشمالية، يرتفع معها موج البحر الى 6 أمتار، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر ويتدنى مستوى تساقطها ليلا لتلامس ال 700 متر، بخاصة في المناطق الداخلية والشمالية، مع تساقط لحبات البرد على الساحل. نحذر من تساقط اللوحات الاعلانية بسبب سرعة الرياح وسلوك الطرق الجبلية بسبب تراكم الثلوج، تخف حدة الأمطار والثلوج خلال الليل كما نحذر من تشكل الجليد على الطرق الجبلية والداخلية اعتبارا من ارتفاع 600 متر. لذا نحذر من خطر الانزلاق.

الأحد: غائم جزئيا مع استمرار الانخفاض بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة أحيانا مع ثلوج على ارتفاع 600 متر وما فوق، يتحسن الطقس تدريجا اعتبارا من الظهر مع حلول موجات من الصقيع وتشكل الجليد على الطرق الجبلية والداخلية اعتبارا من ارتفاع 500 متر لذا نحذر من خطر الانزلاق.
الإثنين: غائم جزئيا دون تغيير يذكر بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة أحيانا مع ثلوج على ارتفاع 700 متر وما فوق بخاصة شمال البلاد، يتحسن الطقس تدريجا اعتبارا من الظهر مع تشكل الجليد على الطرق الجبلية والداخلية اعتبارا من ارتفاع 600 متر لذا نحذر من خطر الانزلاق.

- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 4 الى 10 درجات. فوق الجبال من 2- الى درجة واحدة. في الداخل من 1- الى درجتين.

- الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة. سرعتها من 25 الى 55 كلم/س وتشتد أحيانا لتصل الى 90 كم/س.

- الانقشاع: متوسط يسوء أحيانا بسبب الضباب وغزارة الأمطار.

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و85%.

- حال البحر: هائج. حرارة سطح الماء: 16°م.

- الضغط الجوي: 1017 HPA أي ما يعادل: 763 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 30:06 ساعة غروب الشمس: 15:17".

 

الثلوج تغلق مدارس الضنّية

 

وغطّت الثلوج التي تساقطت مساء أمس وصباح اليوم في الضنية، معظم البلدات والقرى التي تقع في جرد المنطقة ويزيد إرتفاعها على 1000 متر فوق سطح البحر، وتحديداً الطريق المؤدية إلى بلدة سير المركز الإداري للقضاء، ومستشفى سير الضنية الحكومي الكائن في بلدة عاصون.

 

هذا وقد أعادت عناصر من الدفاع المدني فتح الطريق الرئيسية التي تربط بين بلدة السفيرة وبلدتَيْ كفربنين وبيت حاويك في أعالي جرود الضنية، بعدما تمّ استخدام جرافات الثلوج لإزالة الطبقة التي تراكمت على الطريق مساء أمس وصباح اليوم، وفق ما أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام".

وأسهم إعادة فتح الطريق في خروج المواطنين من منازلهم وتزودهم بالوقود والأدوية والمواد الغذائية الضرورية.

 

تعطل الملاحة البحرية في صور

 

وتعطلت الملاحة البحرية في الميناء التجاري في صور وتوقفت أعمال الصيد البحري، بسبب الرياح العاتية والامطار، حيث بلغ ارتفاع الامواج الى 4 أمتار، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

 

الثلوج غطّت المناطق الجبلية شمالاً

 

وارتدت المناطق الجبلية في الشمال الثوب الأبيض خلال الأيام الماضية حيث غطّت الثلوج جبال وشوارع مناطق الضنية وعكّار وإهدن وبشرّي، وفق ما أفاد مراسل "لبنان 24" في الشمال.

وغطت الثلوج جبال القبيات في ، بالإضافة لجبل إهدن وجبال بشرّي، إضافة إلى طرقات وشوارع الضنية في بزال وسير.

 

طرق حاصبيا سالكة.. و"الحاصباني" يرتفع

 

لا يزال الطقس عاصفا في حاصبيا لليوم الثاني على التوالي، وقد تسببت الامطار التي تساقطت ليل امس وصباح اليوم بسيول جرفت معها الحصى والاتربة الى وسط الطرق وحولتها الى مستنقعات.
 
وتسببت الامطار مع ذوبان الثلوج الى ارتفاع منسوب مياه نهر الحاصباني وشكل فيضانات طاولت بعض المتنزهات والمقاهي المحاذية لضفتيه"، واشارت "الوطنية للإعلام" الى أن "أضرارها اقتصرت على الماديات كما وتساقطت الثلوج ليلا على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر إلا أن الطرق سالكة بما فيها طريق شبعا عين عطا عبر وادي جنعم، حيث يفضل استخدام الآليات المجهزة بسلاسل معدنية".

 

بلدة اهدن

 

لم تفلح العاصفة الثلجية التي ألبست إهدن الرداء الابيض، باقفال الطرق التي عملت الجرافات على فتحها.

وغمرت الثلوج سطوح البيوت والكنائس والمؤسسات، واقتلعت والرياح بعض نصوب الاشجار الفتية وبعض الامدادات الكهربائية والهاتفية ليلا، فتحركت ورش الصيانة لاصلاحها.

وزاد الطقس العاصف نسبة الزوار لبلدة إهدن، بسيارات الدفع الرباعي المجهزة. لكن تراكم الثلوج والرؤية الضبابية منع هواة المغامرات الثلجية من الوصول الى الجرد العالي، حيث نبهت إدارة المحمية من خطر سلوك طرق عين البياض، الصليب والبلاطة.

 

 

 

 

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق