اخبار مظاهرات لبنان : لبنان أمام أزمة وجودية

لبنان 24 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
بات أمام أزمة وجودية، والحديث الذي كان يُهمس به خلف الغرف المغلقة بدأ يخرج إلى العلن، ليكشف فداحة المخاطر.

وذكر خبراء اقتصاديون لـ القبس أن «الأزمة الاقتصادية والنقدية لم يسبق أن وصلت إلى هذه الدرجة حتى خلال الحروب والاجتياح الإسرائيلي»، مردفين أن «هناك كارثة اجتماعية ستنتج عن هذه المسألة، كون الأزمة بدأت تفتك بكل القطاعات الإنتاجية والخدماتية». وتكفي جولة قصيرة قامت بها القبس على مناطق معروفة بنشاطها التجاري، في شوارع الحمرا والأشرفية في ، وأسواق الزلقا وجونيه وجبيل، لتبيان فداحة الوضع الاقتصادي، فالعديد من المحال والمؤسسات التجارية أقفلت أبوابها، فيما تعاند مؤسسات أخرى وتواصل العمل ضمن شروط وإجراءات قاسية، إذ جرى تخفيض رواتب الموظفين وتسريح عدد كبير منهم، وانسحب ذلك حتى على موظفي الشركات العالمية العاملة في لبنان. ويرجّح سامي عيراني رئيس جمعية تجار جونيه أن يتخطى عدد المؤسسات والشركات والمصانع التي أقفلت أبوابها في الأشهر الأخيرة، أو هي على وشك الإقفال الـ1500.


المحلل الاقتصادي د. حسن خليل قال لـ القبس ان اموال اللبنانيين نهبت من قبل نظام المحاصصة الذي قام بإغراء وتغرير شعب بأكمله، ما ادى الى هدر 170 مليار دولار، مشيرا الى ان هذه «اكبر عملية احتيال في تاريخ الشعوب». وخلال اجتماع قصر بعبدا المالي، ساد الصمت عندما تحدث مستشار الرئيس الاقتصادي نديم المنلا عن خطورة الأزمة، حيث أكد أن الاعتقاد بأن حلولها سهلة غير صحيح على الإطلاق. ووفق صحيفة نداء الوطن، توجه المنلا إلى الرئيس بالقول: «بدأت أزمتنا بنقص السيولة، لكننا سننتهي بأزمة في الإنتاج والاستهلاك، ستنتج عنها موجة بطالة كبرى، قد ترمي ما بين 400 الى 500 ألف لبناني خارج العمل». 5 إلى 10 مليارات دولار للإسعاف الأولي أيّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كلام مستشار الحريري نديم المنلا قائلاً: «نحن فعلياً نحتاج إلى ما بين 5 و10 مليارات دولار أميركي. ومن هنا نحتاج إلى المجتمع الدولي لمساعدتنا سريعاً». وأكدت مصادر معنية أن هذا المبلغ هو للإنقاذ الأولي، لأن الفعلي يحتاج إلى 50 ملياراً على الأقل على عدة فترات في السنوات المقبلة. %50 فقراء الآن.. والآتي أعظم! أكد البنك الدولي أن خسارة الليرة اللبنانية نحو %25 من قيمتها ستُدخل %50 من سكان لبنان في الفقر. يُذكر أن الليرة فقدت خلال شهر أكثر من ربع قيمتها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مظاهرات لبنان : لبنان أمام أزمة وجودية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع لبنان 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي لبنان 24

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق