اخبار مظاهرات لبنان : 'أحد لبنان' ليس عادياً.. قطع الطرقات بدأ والتظاهرات تملأ الساحات

لبنان 24 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لم يكن، اليوم الأحد، عادياً في مختلف المناطق اللبنانية. فالآلاف من المواطنين احتشدوا في مختلف الساحات ملبيّن نداء "أحد الوحدة"، مؤكدين أنهم باقون في الشارع حتى تحقيق المطالب.

فمن إلى طرابلس وعكار فالبقاع وزحلة، وصولاً إلى إقليم الخروب فصيدا وصور والنبطية، التظاهرات واحدة والصوت واحد: لن نخرج من الشارع، في وقتٍ زيّن العلم اللبناني الساحات دون سواه.

دعوات للإضراب غداً الإثنين

وفيما يواصل الآلاف إحتجاجاتهم، جاءت الدعوات لتنفيذ إضراب عام وقطع الطرقات الرئيسية في كل المناطق اللبنانية اعتباراً من الساعة الخامسة صباحاً.

قطع الطرقات بدأ

وشهدت معظم المناطق قطعاً للطرقات. ففي ، تم قطع الطريق عند ساحة حلبا وجزئياً عند ساحة العبدة. وفي بيروت، فقد تم قطع طريق الشيفروليه من قبل عدد من المتظاهرين وسط انتشار كثيف للجيش في المنطقة.

ونظم محتجون من أبناء مدينة زحلة وقضائها، مظاهرة في ساحة المنارة، تحت شعار "أحد الوحدة"، رفعوا خلالها الأعلام الوطنية، مرددين شعارات مطلبية، أبرزها تأليف حكومة تكنوقراط. وفي الإطار نفسه، نفذ محتجون وقفة عند مثلث تل عمارة - رياق، مطالبين بسلة إصلاحات ومطالب، كما شهدت طرق شهابية الفاعور، مسيرات سيارة حاشدة جابت طرقات البلدة.

وتشهد الطرقات الرئيسية في بلدات: سعدنايل، تعلبايا، قب الياس، بر الياس، المرج والمصنع، تحركات شعبية حاشدة، تطلق دعوات لإقفال الطرقات، إلى حين تحقيق المطالب، في ظل انتشار كثيف للجيش. وذكرت غرفة "التحكم المروري" أنّ الطرقات المقطوعة ضمن هي: قب الياس - غزة - جديتا العالي - تعلبايا. كذلك، أوردت "الوكالة الوطنية للإعلام" أنّ "عدداً من المتظاهرين تجمعوا عند مستديرة زحلة، وأقفلوها بالعوائق الحديدية في كل الاتجاهات".

دار الفتوى: لفتح الطرقات أمام باصات المدارس والجامعات

جددت دار الفتوى في البقاع في بيان "دعم الحراك الشعبي، لرفع المظلومية عن الناس"، وأكدت "الحرص على بقاء المدارس والجامعات مشرعة أبوابها، لتبقى رسالتها مشعل نور للوطن والمواطنين".

وتمنت على "المسؤولين عن الحراك الشعبي، الإيعاز لمن يلزم، لإفساح المجال أمام باصات المدارس والجامعات في الوصول إلى أماكن الدراسة، حتى لا يضيع العام الدراسي على أبنائنا وبناتنا"، مهيبة برؤساء البلديات والوجهاء في منطقة البقاع أن "يأخذوا هذا الأمر على عاتقهم، تحملا للمسؤولية اتجاه مستقبل أبنائنا وبناتنا العلمي".

ودعت الدولة إلى "الإسراع في الاستجابة لمطالب الشعب المحقة، والتسريع في تشكيل حكومة تكون وفق طموح الشعب اللبناني".

ماذا عن المدارس؟

ومع الدعوات لإقفال الطرقات والإعلان عن الإضراب العام غداً، نفت مصادر وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب لـ"24"، "صحة البيان المتداول عن إقفال المدارس والجامعات غداً الإثنين"، مؤكدة أنّه "شهيب يؤكد على البيان الأخير الصادر عنه، والذي ينص على إعطاء إدارات المدارس والجامعات هامشاً لدرس الأوضاع المحيطة بها، واتخاذ قرارٍ على مسؤوليتهم لجهة فتح أبواب الصروح التعليمية ومباشرة التدريس فيها، أو تمديد الإقفال حيث تدعو الحاجة".

 

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مظاهرات لبنان : 'أحد لبنان' ليس عادياً.. قطع الطرقات بدأ والتظاهرات تملأ الساحات في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع لبنان 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي لبنان 24

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق