اخبار الاردن اليوم - محادثات يمنية بالأردن برعاية الأمم المتحدة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جى بي سي نيوز :- ذكر مسؤولون يمنيون أن الأطراف المتحاربة في بدأت محادثات جديدة برعاية الأمم المتحدة في الأردن يوم الاثنين، وذلك بعد يومين من بدء قوات الانسحاب من موانئ لتكسر جمودا دام ستة أشهر.

أفراد من قوات الحوثيين اليمنية خلال الانسحاب من ميناء الصليف بالحديدة يوم 11 مايو أيار 2019. تصوير: عبد الجبار زياد - رويترز.
وقال المسؤولون إن المحادثات ستركز على اقتسام إيرادات موانئ الحديدة الثلاث على البحر الأحمر للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية الحادة.

وبدأت حركة المتحالفة مع إيران يوم السبت انسحابا أحاديا من موانئ الصليف ورأس عيسى والحديدة، مسلمة السيطرة عليها لقوات محلية تشرف عليها الأمم المتحدة بموجب اتفاق جرى التوصل إليه مع الحكومة التي تساندها السعودية في ديسمبر كانون الأول الماضي لكنه تعثر لأشهر.

وقال محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين على تويتر ”الأمم المتحدة ومبعوثها ترعى مباحثات في‭ ‬... لمناقشة موضوع الرواتب وسبل تحييد الوضع الاقتصادي“.

وأكد مسؤول حكومي يمني لرويترز عقد المحادثات. وأفاد مسؤول بالأمم المتحدة بأن مكتب مبعوث المنظمة الدولية مارتن جريفيث يسهل عقد الاجتماع.

وتمثل الحديدة نقطة الدخول الرئيسية لمعظم واردات اليمن التجارية والمساعدات وقد أصبحت محور الصراع المستمر منذ أربع سنوات عندما حاول الذي تقوده السعودية مرتين انتزاع السيطرة على الميناء لقطع خط الإمداد الرئيسي للحوثيين.

وينص اتفاق ستوكهولم على هدنة وانسحاب قوات الجانبين من الحديدة وعلى جمع إيرادات الموانئ في فرع البنك المركزي بالحديدة للمساعدة في دفع رواتب موظفي الحكومة.

دمرت الحرب الاقتصاد اليمني، مما زاد من حدة الأزمة الإنسانية ودفع الملايين إلى شفا المجاعة.

وبات يمنيون كثيرون غير قادرين على شراء السلع الأساسية لارتفاع أسعارها ويجد البنك المركزي صعوبة في دفع رواتب القطاع العام مع تبخر احتياطيات النقد الأجنبي.

وستساعد الأمم المتحدة في إدارة موانئ الحديدة، التي ستكون تحت إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية وتساعد في تفتيش السفن.

وتدخل التحالف العسكري السني بقيادة السعودية والإمارات في اليمن عام 2015 لمحاولة إعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا، والتي أطاحت بها حركة الحوثيين من السلطة في عام 2014.

ويسيطر الحوثيون على أكبر المراكز الحضرية ويقولون إن ثورتهم ضد الفساد.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة جي بي سي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من جي بي سي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق