اخبار الاردن اليوم - التمر الهندي يتربع على موائد الصائمين في الاردن (تقرير)

جي بي سي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جي بي سي نيوز  - محمد قطيشات- يتربع عصير التمر الهندي على موائد الصائمين  في شهر رمضان المبارك حتى بات احد طقوس الشهر الفضيل، لما يحتويه من عناصر وفوائد صحية وغذائية تمد الصائمين بالطاقة اللازمة للصيام.

ويقول زكريا ابراهيم، ان عصير التمر هندي هو المشروب الرئيسي على مائدة اسرته الرمضانية ويفضله على باقي العصائر الرمضانية الاخرى لما يحتويه من عناصر غذائية تمد الصائم بالنشاط والحيويّة ويزيد من رطوبة الجسم ويعوضه عن السوائل التي فقدها خلال فترة الصيام وفق بترا .

ويشير ابراهيم الى ان عصير التمر هندي يشكل المشروب الاول لدى الاردنيين طوال العام ويشكل المشروب الرئيس على مائدة الصائمين ومن جميع شرائح المجتمع لما يتمتع به من مذاق طيب يمزج بين الحلاوة والحموضة معا، ويحبذه الاطفال على غيره من العصائر ويحميهم من الجفاف ويساعدهم على الصيام.

ويتفق رائد العامري بان التمر هندي هو الحاضر الاساس على موائد الصائمين، حيث يعطي جسم الصائم شعورا بالنشاط والحيوية لا سيما بعد الإفطار ويخفف من الشعور بالصداع الذي يشعر به الصائم بعد الافطار، ناهيك على انه يقلل من انبعاث رائحة خلوف فم الصائم خلال فترات الصيام، مشيرا الى ان البعض يلجأ الى مزج عصير التمر هندي مع عصائر من انواع اخر مثل التوت والبرتقال والفراولة والكرز وتحليته بالسكر او العسل للحصول على عصائر بنكهات جديدة مغذية ومرطبة.

ويقول سلطان التعمري انه يعمل ببيع العصائر والمرطبات منذ فترة طويلة في العاصمة عمان ولكن الطلب يزيد على انواع من العصائر دون غيرها ويشتد خلال شهر رمضان المبارك ومنها التمر هندي والخروب والليمون، مع قلة الطلب على العصائر الاخرى، مشيرا الى انه يحرص اعداد العصائر التي يبيعها يدويا وباردة وانها تدر عليه دخلا مقبولا .

ويتابع التعمري ان عددا من ابنائه يبيع العصائر على جنبات الشوارع خلال الايام العادية وبخاصة ايام الحر وبواسطة "جرب" محمولة ويلبسون ازياء شعبية تتناغم مع طبيعة بيع العصائر وتشكل عاملا جاذبا لزيادة الاقبال على الشراء، مؤكدا ان النظافة هي العامل الاساسي على اقبال على شراء العصائر.

بدورها، تقول الحاجة ام علي ان عصير التمر هندي والقمر دين هما من اهم العصائر والمرطبات التي تحرص الاسرة الاردنية على ان تكون حاضرة على مائدة الافطار اضافة الى الحلويات واهمها القطايف، مشيرة الى بيع العصائر كان يتم "ببراميل" نحاسية ويوضع فوقها الثلج وتباع للصائمين باردة تنعشهم وترطب عليهم بعد يوم صيام وبخاصة مع شدة الحر.

وتتابع ام علي انها تحرص على إعداد مشروب التمر هندي منزليا وتقديمه لعائلتها باردا على مائدة الافطار وبنكهات مختلفة، كما تقدم ما تعده من عصير التمر هندي الى جيرانها والذي يعد الشراب المحبب في شهر رمضان عند الكبار والصغار.

وبحسب خبير التغذية وائل صلاح، فإن التمر هندي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض ومنها حمض الماليك، والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور، كما يحتوي على فيتامين "ب" وعلى زيوت طيارة.

ولفت الى ان الدراسات أثبتت احتواء مشروب التمر هندي على مضادات حيوية قادرة على القضاء على انواع كثيرة من البكتيريا، داعيا الصائمين الى عدم الاكثار من تناول عصير التمر هندي وتناول بمقدار كوب او اثنين خلال فترة الافطار.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاردن اليوم - التمر الهندي يتربع على موائد الصائمين في الاردن (تقرير) في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع جي بي سي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جي بي سي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق