اخبار الاقتصاد السوداني - السودان يطرح مبادرات لتعزيز التجارة في دول «الكوميسا» 

السودان اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم :

يطرح السودان أمام قمة رؤساء السوق الإقليمية المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (كوميسا)، التي تستضيفها العاصمة الزامبية لوساكا في الثامن عشر من يوليو (تموز) الحالي، مشروعاً لتفعيل نشاط محكمة عدل «الكوميسا»، التي يوجد مقرها بالخرطوم، ومشروعاً آخر لإزالة العوائق الجمركية التي تعترض قيام منطقة التجارة الحرة الثلاثية والمنطقة القارية الأفريقية اللتين تتبناهما «الكوميسا».
ويعرض السودان أمام قمة «الكوميسا»، التي تضم 26 دولة أفريقية مشاريع وفرصاً استثمارية في كافة المجالات بالسودان، بجانب طرحه برنامجاً تنفيذياً يعظم الفائدة من سوق «الكوميسا»، التي يعتبر السودان من مؤسسيها منذ العام 1990.
ويحتل برنامج تأسيس قاعدة بيانات للتجار والشركات التي تتعامل مع «الكوميسا» جانباً مهماً من أعمال القمة، وهو مشروع سوداني الغرض منه بناء قاعدة بيانات قوية لتوفير المعلومات للمستثمرين ورجال الأعمال من كافة أنحاء العالم.
وتتضمن الخطة السودانية التي ستقدم للقمة، قيام مشروع بناء القدرات للصادرات السودانية، خصوصاً في مجال تصنيع الجلود.
ويستعد السودان حالياً للقمة المرتقبة بتنظيم حملة للتوعية بـ«الكوميسا» وسط سيدات ورجال الأعمال والخبراء.
ونظمت وزارة التجارة السودانية، أول من أمس، ورشة عمل كبرى ضمن الاستعداد للقمة، التي يعول عليها السودان لتنشيط صادراته للدول الأفريقية البالغ تعدادها أكثر من 450 مليون نسمة.
ودعت الورشة، التي خاطبها نائب رئيس الجمهورية السوداني حسبو محمد عبد الرحمن ووزير التجارة حاتم السر ووزير الدولة بالتجارة الصادق محمد علي، إلى تعظيم الفائدة من «الكوميسا».
ووجه عبد الرحمن خلال الورشة بضرورة بناء القدرات وإعداد خبراء سودانيين في مجال التحكيم والنقض في المحاكم الإقليمية والدولية.
وأشار إلى أن «الكوميسا» تفاوض الآن الاتحاد الأوروبي لتحقيق شراكة اقتصادية.
ووفقاً لعبد الرحمن، فإن «الكوميسا» تتجه إلى التوسع بعد انضمام تونس، وهناك مساعٍ لعودة الصومال.
وكان السودان قد حصل خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية (الثلاثية) في يونيو (حزيران) 2017 بالعاصمة الأوغندية كمبالا، على تأييد لبرنامجه ومقترحاته للإسراع في إكمال متطلبات المشروع الأفريقي للتجارة الحرة، الذي تعول عليه 26 دولة في أفريقيا، وتضمنت مقترحات السودان إكمال الملاحق الخاصة بالاتفاقية المتعلقة بشهادة المنشأ، وتسوية النزاعات التجارية، ومنح التأشيرات لأصحاب الأعمال التجارية.
ودشن السودان، بداية العام الحالي، أنشطة اتحاد سيدات الأعمال بدول مجموعة «الكوميسا» خلال حفل كبير في الخرطوم نظمه اتحاد أصحاب العمل السوداني، وحضرته كاثرين أشويا، المدير التنفيذي لجمعية سيدات الأعمال بدول «الكوميسا».
ويعمل الاتحاد النسائي حالياً فرع الخرطوم، على تقديم خدمات التمويل لمشروعات سيدات الأعمال بـ«دول الكوميسا».
و«كوميسا»، سوق مشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا، وهي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي، وتضم في عضويتها 16 دولة، بهدف التبادل التجاري بين الدول الأفريقية.
وتضم «كوميسا»: جيبوتي، وإريتريا، ومصر، وليبيا، والسودان، ومدغشقر، وجزر القمر، وموريشيوس، وسيشل، وبوروندي، وكينيا، وملاوي، ورواندا، وأوغندا، وسوازيلاند، وزامبيا، وزيمبابوي، والكونغو، وجنوب السودان.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاقتصاد السوداني - السودان يطرح مبادرات لتعزيز التجارة في دول «الكوميسا»  في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السودان اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السودان اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق