اخبار الاقتصاد السوداني - المالية تقر بمهددات في إنفاذ البرنامج الخماسي

السودان اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المالية

اليوم :

أقرت وزارة المالية بوجود مهددات اعترضت إنفاذ البرنامج الخماسي في المجال الصحي خاصة الحظر الاقتصادي والمديونيات وانعكاسها على التمويل للمشروعات الصحية ولفتت إلى عدم إنفاذ ٥مستشفيات مرجعية بسبب المديونيات وأشارت لتراجع بعض الجهات المانحة عن التمويل وقالت مدير وحدة المتابعة والتقيم بالوزارة آمال أحمد الحسن إن وزارة المالية كونت لجنة لوضع المعالجات ووضعت جملة توصيات رفعت للوزير بهدف التنفيذ وقالت نأمل تنفيذ البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي في العامين القادمين.

وأشار د. علي السيد من وزارة الصحة الاتحادية فى ورقته خلال منتدى البرنامج الخماسي(محور الخدمات والرعاية الاجتماعية) إلى أن نسبة التنفيذ فى محور مكافحة الملاريا بلغت 82% والبلهارسيا كان الهدف خفض نسبة الإصابة من 17% إلى أقل من 5% وقد تم تغطية 72 محلية مستهدفة بالعلاج الجماعي البلهارسيا وبلغت التغطية 44محلية بنسبة تنفيذ 61% مشيراً لتوزيع وتوفير 111 عربة إسعاف من جملة 554 عربة بنسبة تنفيذ 20% .
وقال وزير الإعلام، أحمد بلال إن موازنة العام الحالي تضمنت خدمات اجتماعية متعددة “غابت عن الظاهر” وقال إن عدم علم المواطن بها يرسخ الاعتقاد بسوء الموازنة، ورهن إحداث الإصلاح الاقتصادي باستصحاب الرأي الآخر.

وقال بلال في منتدى البرنامج الخماسي في محوري الخدمات والرعاية الاجتماعية أمس، إن الديمقراطية تقوم على الرأي والرأي الآخر، مشيراً إلى أن البرنامج الخماسي متصل وشاق، ودعا للتبصير بالجوانب المهمة التي حواها ودور التخطيط والإصلاح في ذلك.

وكشفت مدير الصندوق الوطني للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، بثينة إبراهيم عن توقيع عقد مع شركة “سينرجي” للبرمجيات لإنشاء قاعدة معلومات الفقر، وأعلنت أبرز نتائج البرنامج الخماسي في محور الخدمات المقدمة للضمان الاجتماعي تمثلت في زيادة تحصيل الزكاة بنسبة 29% عن العام الماضي، والوصول إلى 54% من تقديرات الوعاء الكلي للزكاة، وإخراج 35 ألف أسرة من دائرة الفقر بتمليكها مشروعات إنتاجية من الديوان وتحصيل اشتراكات صندوق المعاشات والتأمينات الاجتماعية بنسبة 91% ورفع التغطية التراكمية لمشروعات المعاشيين بالقطاع الحكومي إلى 62% والانتهاء من وثيقة السياسة الاجتماعية المتكاملة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاقتصاد السوداني - المالية تقر بمهددات في إنفاذ البرنامج الخماسي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السودان اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السودان اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق