اخبار السودان اليوم الثلاثاء 3/7/2018 - رئيس البرلمان يرفض رفع الحصانة عن مدير بنك شهير متهم في تجاوزات اقتصادية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

السودان اليوم:

قطع رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بلجنة التشريع والعدل في البرلمان، محمد الحسن الأمين بأن طلب رفع الحصانة عن مدير بنك الخرطوم البرلماني فضل محمد خير ليس الطلب الوحيد الذي قدم للبرلمان، ولفت إلى أن البرلمان استلم عدداً من الطلبات لرفع الحصانة عن أعضاء لكنه رفض رفع الحصانة عنهم باعتبار الأسباب التي قدمت غير مقنعة. وأضاف أن النيابة تقدم مؤشرات بوجود بينة مبدئية ضد الشخص المعني قد لا تكون كافية ولم تقنع رئيس المجلس ولذلك يرفض رفع الحصانة.
واعتبر الأمين في تصريحات صحفية محدودة بالبرلمان أمس، أن أي إجراء بدون فتح بلاغ سواء حظر من السفر أو غيره مخالف للقانون، وأشار إلى أن الحظر لا يتم إلا بموحب بلاغ، وقال إنه جزء من الإجراءات التابعة لبلاغ معين. وشدد على ضرورة أن يأخذ القانون مجراه، ونبه إلى أن حق رفع الحصانة يخص رئيس البرلمان الذي يعتمد في اتخاذ قراره على آراء مستشاره والأجهزة الأخرى. وأوضح أن البرلماني فضل محمد خير الآن مطارد من قبل الأجهزة الأمنية، لكن المتهم برئ إلى أن تثبت إدانته وهذا ادعاء، وتابع: (اتخذوا ضده إجراءات لكن لا يستطيعون إلقاء القبض عليه ولو قبضوه يعني ذلك تقييد لسيادة الجهاز التشريعي).
واعتبر الأمين تأخر البرلمان في رفع الحصانة عنه يشير إلى عدم اقتناعه بالأسباب، ولفت إلى أن البرلمان قد يتعثر في ممارسته وقد يتساهل ويوافق على أي طلبات برفع الحصانة، وحول رأي المؤتمر الوطني في طلبات رفع الحصانة عن محمد خير قال: (القياديون كلهم في السجن بقت عليهو هو، والمقبوضون كلهم حركة إسلامية ومؤتمر وطني ما في شيوعي قبضوه). وأضاف: (الكلام الذي يقولونه من أعلى السلطات بمصطلحات الفساد والقطط السمان إساءة ليست في مكانها والمتهم برئ حتى تثبت إدانته، وهؤلاء لم تتم محاكمتهم ولم يثبت ضدهم شيء وبعضهم أطلق سراحهم بدون ضمانات، فما في داعي تمرمط سمعة الناس وفي النهاية يطلق سراحهم).
الجريدة


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السودان اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السودان اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق