اخبار السودان اليوم مباشر (إيقاد) تدعو 9 من قوى المعارضة في جنوب السودان للتشاور مشار "سعيد" بلقاء سلفا كير لدفع عملية السلام بجنوب السودان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جوبا: وكالات

أعلنت مجموعة المعارضة الرئيسة المسلحة في جنوب السودان استعداد زعيمها رياك مشار للاجتماع مع الرئيس سلفا كير، وأكدت أن رئيس الحركة سيكون "سعيداً" بالاجتماع الرامي لتحقيق تقدُّم في عملية السلام المعلقة، فيما دعت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) تسعة أعضاء من تحالف المعارضة في جنوب السودان لإجراء مشاورات مكثفة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا منتصف يونيو الجاري.

وأكد رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة في حركة التمرد مبيور قرنق أمس في رده على إعلان، وزارة الخارجية السودانية أن الرئيس كير قبل اقتراح الرئيس السوداني عمر البشير بالاجتماع مع مشار في الخرطوم أعلن التزام مجموعته بعملية السلام واستعدادها "للانخراط بشكل إيجابي" مع الإيقاد للتوصل إلى تسوية تفاوضية للنزاع المستمر.

وأشار مبيور إلى أن حركته لم تُبلغ رسميًا باجتماع الخرطوم وأنها كانت على علم بمبادرة يقودها رئيس وزراء كينيا السابق رايلا أودينغا للتوسط بين الأطراف المتحاربة لكنه شدد على أن مشار سيكون سعيداً للغاية للقاء الرئيس سلفا كير في أي دولة من دول الإيقاد بما في ذلك إثيوبيا وكينيا وأوغندا أو أي بلد خارج المنطقة بما في ذلك موريتانيا.

ومن جانب آخر فإن المشاورات التي دعت الإيقاد لقيامها في 16-18 يونيو الجاري، متابعة لما تم الاتفاق عليه في الدورة الاستثنائية 62 لمجلس وزراء الإيقاد التي وافقت على مقترح التجسير المنقح بشأن قضايا الحكم والقضايا الأمنية المعلقة التي قدمها فريق التيسير من الإيقاد.

وأفادت تقارير أن مجلس الإيقاد فوّض بإجراء جولة أخرى من التشاور المكثف مع الأطراف من أجل تحديد الحلول الوسط الممكنة وإيجاد توافق في الآراء، وبالتالي أمر المبعوث الخاص بتقديم تقرير عن نتائج هذه المشاورات إلى الهيئة الإقليمية.

وفي مارس شكلت تسع جماعات معارضة من جنوب السودان تحالفًا بهدف تسريع الجهود لإنهاء الحرب الأهلية.

والشهر الماضي، أنهت الأطراف المتنازعة المشاركة في محادثات السلام في جنوب السودان المرحلة الثانية من منتدى إعادة تنشيط السلام رفيع المستوى دون التوصل إلى اتفاق بشأن تنفيذ ترتيبات الحكم والقضايا الأمنية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الصيحة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الصيحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق