اخبار السودان اليوم مباشر سلفا كير للشرطة: توقفوا عن قتل المواطنين مجلس الأمن والسلم يعتزم فرض عقوبات على قادة بجنوب السودان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جوبا: وكالات

حذّر رئيس دولة جنوب ، سلفا كير ميارديت، ضباط الشرطة وعناصرها من التورُّط في الممارسات الإجرامية، بعد أن وردت تقارير تؤكد تورط بعضهم في جرائم النهب الليلي والقتل التي تقع ضد المدنيين بالعاصمة جوبا وبقية الولايات. في وقت أكد فيه مجلس السلم والأمن الأفريقي اعتزامه فرض عقوبات على بعض قادة دولة جنوب السودان، لضمان التنفيذ الكامل والفعال لاتفاق السلام الذي ينتظر توقيعه ضمن منتدى الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (الإيقاد)، بهدف إنهاء الحرب التي دخلت عامها الخامس.

وشدّد سلفا كير، في كلمة ألقاها أثناء افتتاح المؤتمر السابع للشرطة بالعاصمة جوبا، يوم أمس على ضرورة التخلص من ظاهرة الأسماء الوهمية في سجلات رواتب الشرطة، ووصف الممارسات بالفضيحة، قائلاً "عندما ينهب حماة القانون ممتلكات المواطنين، من الطبيعي أن يهرب هؤلاء إلى دول أخرى كلاجئين".

وأضاف "توقفوا عن قتل المدنيين، واعملوا من أجل خفض الجريمة، فلا يمكن أن تكونوا جنوداً في النهار ومجرمين في الليل"، وطالب سلفا كير قادة الوحدات الشرطية بالبلاد، بإزالة كل الأسماء الوهمية من كشوفات رواتب الشرطة. وحذّر بتقديم كل من لا يتعاون معه للمحاكمة.

وحمّل رئيس جنوب السودان، المسؤولية لقيادات الشرطة، قائلاً "أنتم من يدرج الأسماء في السجلات للحصول على مبالغ كبيرة". وبرر سلفا كير، استعانة الحكومة بالجيش لتأمين الشوارع ليلاً، بضعف جهاز الشرطة وعدم قدرته على القيام بواجباته.

ومن جهة أخرى رحب المجلس في بيان له بحسب "المركز السوداني للخدمات الصحفية" بقرار مجلس وزراء هيئة «الإيقاد»، بفرض عقوبات على الأفراد الذين ينتهكون اتفاق السلام ووقف إطلاق النار.

وكان المجلس قد طلب من مفوضية الاتحاد الأفريقي وهيئة «الإيقاد» وضع مقترحات بشأن التدابير العقابية، التي يمكن تطبيقها ضد الذين يعوقون جهود السلام في جنوب السودان، خاصة بعد تجدد القتال مؤخراً بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة في مناطق لير، وبانتيو، وراجا وكاجي كيجي. وعد المجلس أن ذلك يشكل انتهاكاً لوقف إطلاق النار الذي وقعه الطرفان نهاية العام الماضي.

وأعرب المجلس عن قلقه إزاء تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي والإنساني في البلاد، ودعا جميع دول الاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين إلى دعم شعب جنوب السودان، وإخراجه من الأزمة التي يمر بها عبر توقيع اتفاق السلام.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الصيحة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الصيحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق