كلية الآداب جامعة عدن.. القائم بأعمال الجامعة يفتتح معرض توعوي لقسم الأثار والسياحة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أفتتح الأخ الدكتور/ عادل عبدالمجيد القائم بأعمال رئيس جامعة النائب للشؤون الأكاديمية بمعية الأخ/ محمد نصر شاذلي الوكيل الأول لمحافظ العاصمة عدن، صباح اليوم الأثنين الموافق(١فبراير٢٠٢١م) بكلية الآداب المعرض الأثري والسياحي تحت شعار( الوعي الأثري: حماية للآثار وتشجيع للسياحة) برعاية الدكتور/ الخضرناصر لصور رئيس جامعة عدن وإشراف الدكتور/ جمال الحسني عميد كلية الآداب ،ضمن فعالية الذكرى ال(٥٠) لتأسيس الجامعة وال(٢٥) لتأسيس الكلية

 

وأستهل الدكتور/ عادل عبدالمجيد العبادي أفتتاح المعرض بكلمة أشاد فيها بجهود القائمين عليه .. معبراً عن إعجابه بمحتويات المعرض الذي شمل الكثير من الأعمال الأثرية من صور ومجسمات أثرية وفخارية..موضحاً أن الهدف من هذا المعرض نشر الوعي الأثري والسياحي لمحافظة عدن والمحافظات المجاورة..لافتاً: أن المعرض بإفتتاحه اليوم يوجه رسالة للمجتمع والسلطة المحلية والجهات الأمنية للحفاظ على المعالم الأثريه والسياحية..مشيراً أن العديد من الآثار بدأت تندثر ويتم التخريب و العبث بها ولذلك لابد من نشر الوعي بين صفوف الطلاب والمجتمع بهذا الخصوص..داعياً للإسهام والمشاركة في الحفاظ على هذه المعالم..مشيداً بالحراك العلمي للكلية وعمادتها.

 

فيما عبر الأستاذ /محمد نصر شاذلي وكيل أول محافظة عدن عن سعادته الغامرة  بما شاهده في المعرض ..مثمناً جهود قيادة جامعة عدن  وإهتمام عمادة الكلية بالحفاظ على الأرث التأريخي والحضاري والسياحي لمحافظة عدن من خلال هذا المعرض التوعوي الذي يهدف إلى نشر الوعي بين المواطنين والطلاب  الذين أشاد بمستواهم العالي الذي وصلوا إليه بفضل إجتهادهم و جهود أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الآثار والسياحة.

 

من جانبه أكد الدكتور/ جمال الحسني عميد كلية الآداب أن هذه الفعالية هي بمثابة سياج حامي للحفاظ على الذاكرة التأريخية والمعالم الأثريه لمحافظة عدن من خلال توعية الطلاب بمخاطر العبث بمعالمنا الأثرية الضاربه جذورها في أعماق تأريخنا الحضاري.

 

فيما أستعرض الدكتور/ جمال السعدي رئيس قسم الآثار بكلية الآداب خطوات إعادة تأهيل القسم وتطويره وتحويل أسمه إلى قسم الآثار والسياحة ..وقال :نحن نتجهز لفتح برنامج الدكتوراه بعد أن حققنا نجاحاً في مساق الماجستير..وتطرق أن القسم يستعد لفتح المتحف الأثري الخاص بالكلية مؤكداً أن القسم قام أيضاً بدراسة وحصر العبث القائم على المعالم الأثرية والسياحية.. وقال: نحن على تواصل مع الهيئة العليا للآثار لحماية كنوزنا الأثريه والسياحية كما يوجد لدينا برنامح توعوي لطلاب المدارس بهذا الخصوص.

 

هذا وقد طاف القائم بأعمال رئيس الجامعة بمعية الوكيل الأول لمحافظة عدن أقسام المعرض وأستمعا إلى شرح مفصل من الطلاب عن محتوياته من الصور والمجسمات الأثريه والأدوات الخزفيه والمعدنية ..كما شاهدا فلماً وثائقياً توعوياً عن المناطق السياحية والأثرية في محافظة عدن و نمودجاً حياً للحفر الأثري الذي نفده  الطلاب أمام الزوار نالت إعجاب وإستحسان الحاضرين.

 

رافقهما في مراسيم إفتتاح المعرض كلاً من الأخوه/ منيرحسن القطيبي الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية خور مكسر وكتبي عمر كتبي مدير عام مديرية التواهي وسالم العامري نائب رئيس الهيئة العامة للآثار و الأستاذ/ محمدحسن سالم أمين عام الجامعة والدكتور/ علي ناصرالزامكي عميد كلية العلوم التطبيقية والإجتماعيه وعدد من رؤساء الأقسام في الكلية .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر كلية الآداب جامعة عدن.. القائم بأعمال الجامعة يفتتح معرض توعوي لقسم الأثار والسياحة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم الثامن وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم الثامن

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق