اخبار المغرب اليوم : استثمار أمريكي لتوليد الطاقة في الداخلة يغيظ “البوليساريو”

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

منذ فشلها في إثارة قضية الوضعية الحقوقية في الأقاليم الجنوبية دوليا، حولت جبهة “البوليساريو” الانفصالية محط اهتمامها نحو موضوع الثروات الطبيعية في الأقاليم الجنوبية، إذ بعد محاولة عرقلة اتفاق الصيد البحري، الذي يبرمه مع الاتحاد الأوربي، خرجت، أخيرا، للتعبير عن غيظها من مشروع أمريكي جديد، أطلق في الداخلة لتوليد 900 ميجاوات من الرياح.

المشروع، الذي خرجت “البوليساريو” لمهاجمته، يخص شركة “سولونا”، العاملة في تكنولوجيا سلسلة الكتل، التي تعتزم بناء مزرعة رياح قدرة 900 ميجاوات لتغذية مركز حوسبة في الداخلة، حيث إن العمل في المرحلة الأولى سيبدأ في 2019، وينتهي في غضون سنة من ذلك، مع إمكانية ربط الموقع بالشبكة الوطنية، وبتكلفة بين 1.4 و2.5 مليار دولار، تستثمر الشركة 100 مليون دولار في مرحلة أولية تأمل أن تولد 36 ميجاوات.

وفي السياق ذاته، أصدرت جمعية “مراقبة الثروات الطبيعية”، التابعة لجبهة “البوليساريو” الانفصالية، بلاغا، تنتقد فيه المشروع الأمريكي، الذي انطلق، نهاية الأسبوع الماضي، وتطالب فيه الولايات المتحدة الأمريكية بإيقافه، بدعوى “عدم استشارة جبهة البوليساريو قبل إقامته”، إذ تعتبره، في بلاغها، ضدا على القانون الدولي، وأنها الممثل الوحيد للشعب الصحراوي.

وقبل أن تنقل جبهة “البوليساريو” الانفصالية اليوم جهودها لمحاولة عرقلة المشروع الأمريكي لمزرعة الرياح في الداخلة، فإنها تكبدت، قبل أيام، ضربة قاسية بفشلها في التشويش على توقيع المغرب لاتفاق جديد للصيد البحري مع الاتحاد الأوربي، يشمل مياه الصحراء المغربية، وهو ما أشعل حربا داخلية داخلها، واتهم انفصاليون رئيسهم، إبراهيم غالي بـ”بيع الوهم”.

 

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق