اخبار المغرب اليوم : خالد البكاري بملتقى شبيبة البيجيدي: “هناك تحكم أمني في البلاد”

اليوم 24 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال خالد البكاري، الناشط الحقوقي والباحث في علم الاجتماع، “هناك تحكم أمني بالبلاد، والمغرب ليس بخير في ما يخص الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

جاء ذلك خلال كلمة له بالندوة، التي تندرج ضمن برنامج الملتقى الوطني 14 لشبيبة العدالة والتنمية، صباح اليوم السبت 4 غشت، بالدار البيضاء، والمعنونة ب”التحولات المجتمعية واثارها على السلوك السياسي للمغاربة.

وأضاف البكاري، أن هناك تحكم أمني في البلاد، موجها الخطاب لشبيبة العدالة والتنمية إاذا كنتم اليوم تنظمون هذا الملتقى، فهناك آخرون ممنوعون من التنظيم، وأنشطة بعض الجمعيات محرومة من الوصل، وهناك أطفال منعوا من التخييم بسبب انتماءات آباءهم”، موضحا أن “الديمقراطية ليست فقط نصوص بل هي ممارسة، مستحضرا أن الدستور المغربي في نصوصه متقدما أكثر على الدستور الإسباني، وهي النصوص التي تقوم فقط بدور التعتيم على ما يقع”، حسب قوله.

إلى ذلك، تطرق الناشط الحقوقي خالد البكاري، في محور التحول الكنولوجي وعلاقته بالممارسة السياسية، إلى أن الحركات الاجتماعية السلمية يمكن أن تتطور مستقبلا إلى انفجارات مستقبلية أعنف، في ظل خطاب السلطة والفاعل السياسي الذي وصفه ب”الإنشائي والانتظاري، في مقابل تلقيه من طرف الشباب بالفضاءات الافتراضية بنوع من السخرية والتهكم”، واستثنى في هذا الجانب خطاب عبد الاله بنكيران، واصفا إياه بأنه كان قادرا على أن ينتج خطابا يصل للفئات المختلفة”، وهو السبب الرئيسي حسب “البكاري” في محاولة طرد بنكيران من الحياة السياسية، مستحضرا أيضا تجربة ناصر الزفزافي في الريف.

وشاركت في أشغال ندوة صبيحة اليوم السبت، إلى جانب خالد البكاري، كل من بسيمة الحقاوي وزيرة الاسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، عبد الرحمان العمراني أستاذ علم الاجتماع بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وسعيد بنيس أستاذ علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس.

الحسين ازطام

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار المغرب اليوم : خالد البكاري بملتقى شبيبة البيجيدي: “هناك تحكم أمني في البلاد” في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم 24

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق