اخبار المغرب اليوم : الصراع بين المغرب والبوليساريو ينتقل إلى الحقل الثقافي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الصراع بين المغرب وجبهة البوليساريو ينتقل إلى الحقل الثقافي ويثير الكثير من الجدل بإسبانيا، إذ كشفت وكالة الأنباء «أوربا بريس» أن البوليساريو، في شخص ممثلتها في إسبانيا خيرة بلاهي، قدمت شكوى رسمية إلى الحكومة الإسبانية، التي يقودها الحزب الشعبي، ضد المغرب ومعهد سيرفانتيس بهدف منع الاتفاق الموقع بين الطرفين بخصوص فتح مقر جديد لمعهد سيرفانتيس هذه السنة بمدينة العيون، على غرار المعاهد الستة الأخرى الموجودة بكل من مدن الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش وتطوان وطنجة.

واعتبرت ممثلة البوليساريو فتح مقر جديد لسيرفانتيس بالعيون بمثابة «شرعنة للوجود المغربي في الصحراء»، واصفة هذه المبادرة بـ«الخطيرة». مصادر إعلامية إسبانية أشارت إلى أن قرار فتح مقر جديد لسيرفانتيس اتخذ سنة 2014، غير أن البوليساريو لم يكن لها أي رد فعل حينها، مرجحة أن يكون الحكم الأخير للمحكمة الأوربية، الذي لا يعترف بمغربية الصحراء، ، هو ما شجع الجبهة الانفصالية على اتخاذ هذه الخطوة.

وتطالب البوليساريو السلطات الإسبانية بفتح معهد سيرفانتيس في مدينة «تيندوف» عوض مدينة العيون، باعتبار أن اللغة الإسبانية في تيندوف تعتبر ثاني لغة بعد العربية لكن من غير المرجح ان تستجيب السلطات الاسبانية الى هذا الطلب خاصة في ضوء تحسن العلاقات بين الرباط ومدريد في عهد الحزب الشعبي .

loading...


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق