اخبار اليمن الان - كيف صفعت الإمارات الشرعية اليمنية في اتفاق الرياض؟

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأربعاء 6 نوفمبر 2019

وجهت العربية المتحدة عدة رسائل للحكومة اليمنية (وخاصة القيادات الإخوانية) خلال مراسم التوقيع على .

 

حضور الشيخ

جاء حضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية ليؤكد على استمرار دور بلاده الداعم لليمنيين وذلك عقب قيام أبواق الإخوان اليمنية بمهاجمة الدور الإماراتي باليمن.

 

علاقات وطيدة

ووثقت عدسات الوكالة السعودية الرسمية، لحظة وصول الرئيس اليمني ماسكا بيده اليمنى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ويمسك بيسراه ولي العهد السعودي الأمير . وتؤكد الصور أن العلاقة بين الزعماء الثلاثة وطيدة وقوية وتطورت بالوصول إلى "اتفاق الرياض" الذي أنهى الخلافات والصراع بين حكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

حضور الشيخ زايد بن حمدان

تعد صورة الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان خلال توقيع اتفاق الرياض أحد أبرز الصور التي حصلت على اهتمامات كبيرة في مواقع التواصل خلال الساعات الماضية. وظهر الشيخ زايد مع الوفد الإماراتي خلال توقيع الاتفاق وهو يجلس على كرسي متحرك – في إشارة لتضحياته وتضحيات جنود الإمارات باليمن-.

 

ما هي بنود اتفاق الرياض؟

دعا الاتفاق إلى تشكيل حكومة جديدة لا يزيد عدد وزرائها على 24 وزيراً في غضون 30 يوماً، على أن يحظى فيها الجنوبيون والشماليون بتمثيل متساوٍ، وأن يشارك في أي مفاوضات سياسية لإنهاء الحرب.

أما اختيار الوزراء فيتم استناداً إلى أشخاص لم ينخرطوا في القتال والتحريض خلال الأحداث الأخيرة. كما نص على تعيين محافظ ومدير للأمن في خلال 15 يوماً، ومحافظين لأبين والضالع خلال 30 يوماً، ومحافظين ومديري أمن في بقية المحافظات الجنوبية خلال 60 يوما

كما قضى بضم جميع القوات العسكرية وقوات الأمن من الجانبين، ومنهم عشرات الآلاف من قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، لوزارتي الدفاع والداخلية. ونص على عودة جميع القوات التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية آب/أغسطس الماضي، إلى مواقعها السابقة وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطات المحلية في كل محافظة خلال 15 يوماً.

وأكد الاتفاق "نقل جميع القوات العسكرية التابعة للحكومة والتشكيلات التابعة للمجلس الانتقالي في محافظة عدن إلى معسكرات خارج محافظة عدن تحددها قيادة تحالف دعم الشرعية في #، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ توقيع هذا الاتفاق، وتوجيهها بموجب خطط معتمدة وتحت إشراف مباشر من قيادة تحالف دعم الشرعية في #اليمن، ويستثنى من ذلك اللواء الأول حماية رئاسية والذي يناط به مهمة حماية القصور الرئاسية ومحيطها وتأمين تحركات فخامة الرئيس، وتوفير الحماية الأمنية لقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن تحت أشراف قيادة تحالف دعم الشرعية في #اليمن".

إلى ذلك، تطرق إلى ضرورة التزام الطرفين بتفعيل دور كافة سلطات ومؤسسات الدولة اليمنية، حسب الترتيبات السياسية والاقتصادية الواردة في الملحق الأول بهذا الاتفاق وإعادة تنظيم القوات العسكرية تحت قيادة وزارة الدفاع حسب الترتيبات العسكرية الواردة في الملحق الثاني بهذا الاتفاق. كما نص على تشكيل لجنة تحت إشراف قيادة تحالف دعم الشرعية في #اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية تختص بمتابعة وتنفيذ وتحقيق أحكام هذا الاتفاق وملحقاته ومشاركة المجلس الانتقالي في وفد الحكومة لمشاورات الحل السياسي النهائي لإنهاء انقلاب ميليشيا # الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني.

اليمن اخبار اليمن الان

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان - كيف صفعت الإمارات الشرعية اليمنية في اتفاق الرياض؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليمن العربي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق