اخبار اليمن الان - “عبدالله باوزير” يكشف تفاصيل مهمة حول اجتماع الحضارم أمس بالرياض

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الإثنين 4 نوفمبر 2019

cac727ee0e.jpg
“عبدالله باوزير” يكشف تفاصيل مهمة حول اجتماع الحضارم أمس بالرياض

كتب

# العربي

أوضح الكاتب السياسي عبدالله عمر باوزير تفاصيل اجتماع الحضارم بالرياض.

 

وقال باوزير في بأن  محورية .. لا تابعة !؟.

وأضاف بالأمس الأحد أقام د. سالم أحمد الخمبشي ، نائب رئيس الوزراء .. حفل غداء للقيادات الاجتماعية و السياسية الحضرمية ، القادمة الي العاصمة السعودية وحاضرة الجزيرة العربية ـ ، لحضور توقيع ، بين اليمنية و الانتقالي الجنوبي .. بدعوة كريمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين بن عبدالعزيز آل سعود .

 

وتابع: بطبيعة مثل هذه المناسبات ـ شملت الدعوة عدد من الشخصيات السياسية و الاجتماعية ، وحتى لا يثير الاخ الخمبشي أي حساسيات داخل الاوساط الحضرمية ، وبحكم اقامته في ، فقد اقامها في احد فروع الرومنسية ، المخصصة لمثل هذه الاحتفالية ـ العزومة ، التي تحولت الي لقاء حضرمي ، تجاوز المدعون الي مشاركة المهتمين من مختلف الشرائح المجتمعية و الاطياف السياسية ، بالاضافة الي الرسميين في الحكومة و السلطة المحلية ممثلة في اللواء : ، محافظ حضرموت ، قائد المنطقة الثانية العسكرية .. نعم هي مناسبة اجتماعية ولكنها عشية الاستعداد لمباركة اتفاق الرياض ، بين طرفي الشرعية و الانتقالي الجنوبي ، الذي تمخض عن محادثات ادارتها المملكة العربية السعودية ، على مدى شهرين ـ تقريبا بصبر و بصيرة ، لكي تشكل ارضية صالحة لأي خلافات قادمة ، بين شركاء الخندق الواحد .

وأكل حديثة بأنه تحول اللقاء الي لقاء تشاوري حضرمي بامتياز ، حيث بدد الشيخ عبدالله بن صالح الكثيري ـ رئيس مرجعية الوادي و الصحراء، والشيخ عمرو بن علي بن حبريش العليي ـ رئيس المؤتمر الجامع ، أي تكهنات حيال موقفيهما من مستقبل "حضرموت " في أي تسوية ، كإقليم غير قابل للقفز او الالتفاف عليه ، وعلى هذا الموقف اتفق الجميع متجاوزين الانتماءات السياسية و الوظائف الرسمية .. حيث جاءت المداخلات لدولتي م. حيدر العطاس ، ود. احمد غير متناقضة مع مداخلة م. محسن باصرة ـ نائب رئيس مجلس النواب ، الذي شدد على حقوق حضرموت بوضوح كشريكة محورية ، في القرار السياسي و الاقتصادي في الدولة الاتحادية القادمة ، ليرحب كل من الوكيل عصام حبريش الكثيري و عبدالله عمر باوزير ، و فؤاد راشد ـ رئيس الحراك الثوري بذلك مع بعض الاضافات لتأكيد وحدة حضرموت المجتمعية و الجغرافية ، و محوريتها كشريك في دولة اتحادية ، بعيدا عن أي اندفاعات مع ظواهر الطفولة السياسية و العواطف الجهوية ، او التجاوب معها ، فحضرموت دور فضلا عن كونها جغرافيا و تاريخ وثقافة .

 

ذلك ما انتهاء اليه اللقاء ـ العزومة .. الا انه ومع الاسف اندفع بعض محترفي اعلام الفيس بوك ، و التويتر الي ممارسة هواياتهم ، في التجريح و كيل تهم التبعية لهذا الطرف او ذاك ، رغم وضوح ما تمخض عنه اللقاء ، هذا التطفل او الطفولة السياسية التي لم تستوبع معاناة حضرموت منذ 1967و حتى اليوم ، لا ننفي عنهم حضرميتهم ، الي أي مكون سياسي او جهوي جاءت انتماءاتهم او ولاءاتهم .. ولكن .

 

وقال ولكن كيف لنا أن نبني وطنا اتحادين يمانيا ، او نستعيد وحدة في الواقع لم تعد قائمة ،الا في وبشرعية حكومة الرئيس عبدربه منصور ، ثم كيف يطالب الاخوة في الانتقالي بضم حضرموت لا شراكتها و دورها ؟.

 

وقال كيف لنا ان نغادر بؤر الازمات اذا ما استمرينا على ما نحن عليه من عجز و انعدام قدرة عن البحث عن وسائل مختلفة ، لتجاوز هذه الازمات المركبة .. ودون حضرموت ؟.

 

واخيرا قال لماذا لا نتصارح ؟ ، بوضوح ونقول : ان الانتكاسات التي حلت بحضرموت ، لم تأتي من فراغ ، وان تراجعها و تخلفها على مختلف الصعد التنموية ما كان ليحدث لو ان حضرموت ،اضطلعت بدورها ، ثم لماذا هذا الاصرار على ان تكون مقطورة التموين في القطار اليمني ـ جنوبه او شماله ، ثم متى يعترف الشركاء في الاخفاقات ان اسباب ازمات الكل تتلخص في المناطقية و الجهوية ـ الطاغية ، حتى ندخل في حوارات جادة بدلا عن هذه الحملة المسعورة على مناسبة لقاء عزومة ـ تميزت بخرج الحضارم منها موحدي الراي و الرؤية .. راي اختصرـ الكثير ، وهو ان حضرموت غير قابلة بالتبعية ، ورؤية واضحة ـ حضرموت محورية في أي تسوية ، قائدة لا تابعة ؟.

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق