اخبار اليمن الان - الكشف عن ضغوط للتحالف لإنجاز اتفاق جدة 

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الكشف عن ضغوط للتحالف لإنجاز اتفاق جدة

الجمعة 18 أكتوبر 2019

c6766202ac.jpg
الكشف عن ضغوط للتحالف لإنجاز اتفاق جدة 

كتب

جدة/ - # العربي

كشفت صحيفة لندنية آخر المستجدات بشأن اتفاق جدة بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وكشفت مصادر سياسية مطلعة وفق صحيفة ”العرب” الصادرة اليوم الجمعة - تابعها "#اليمن العربي" - عن ضغوط يمارسها العربي لإنجاز اتفاق جدة الذي كان مقررا أن يتم التوقيع عليه، الخميس، بحضور عربي ودولي رفيع في العاصمة السعودية .

 

ولفتت المصادر إلى أن موعد التوقيع على الاتفاق لم يحدد، لكنها لم تستبعد أن يتم في أي لحظة خلال الساعات القادمة.

 

وأضافت مصادر في تصريحات لـ”العرب” أن التحالف العربي طلب من وفدي المجلس الانتقالي والحكومة إلغاء أي برامج أو أنشطة أو سفريات بانتظار الإعلان عن إنهاء جهود التوافق حول المسودة النهائية لحوار جدة التي من المفترض أن يوقع عليها من جانب الحكومة رئيس الوزراء معين عبدالملك ومن جانب المجلس الانتقالي رئيس المجلس .

 

وقالت المصادر إن أعطى موافقته النهائية على مسودة الاتفاق، وانتقل وفده إلى الرياض لإنجاز الترتيبات النهائية لحفل التوقيع، قبل أن تتراجع “الشرعية” للمرة الثانية عن موافقتها على المسودة وتطالب بإجراء تعديلات جديدة.

 

وأشارت إلى أن اللجنة السعودية المكلفة بالإشراف على الحوار غير المباشر بين الانتقالي والحكومة اليمنية لا تزال تبذل جهودا حثيثة لإقناع قيادة الشرعية بالعدول عن موقفها، في ظل مؤشرات على اتصالات سيجريها ولي العهد السعودي الأمير ونائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان لإخراج الاتفاق إلى النور خلال الأسبوع القادم في أسوأ الاحتمالات.

 

وتتمحور تحفظات الشرعية بحسب مصادر خاصة لـ”العرب” حول الدور المفترض لقوات الحزام الأمني والنخب في مرحلة ما بعد الاتفاق، وآلية تشكيل الحكومة واتخاذ قراراتها، وطبيعة مشاركة المجلس الانتقالي في أي مفاوضات قادمة للحل النهائي. كما تتخوف دوائر مقربة من الرئاسة أن يقيد الاتفاق من صلاحيات الرئيس الذي ستصبح مرهونة بالتوافق.

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق