اخبار اليمن الان - سياسيون يحذرون من خطورة دفع الإمارات إلى مغادرة #اليمن 

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

Advertisements

سياسيون يحذرون من خطورة دفع الإمارات إلى مغادرة #

الجمعة 23 أغسطس 2019

حذر سياسيون يمنيون من خطورة محاولات دفع الإمارات إلى مغادرة #اليمن، على الوضع الهش لحكومة الرئيس في المدن المستعادة من ميليشيات #.

واعتبروا أن إنهاء دور القوات الإماراتية في #اليمن يعني بالضرورة عودة والتنظيمات المتطرفة للمدن التي تتمركز فيها قوات ، مشيرين إلى أن القوات المرتبطة بالرئاسة اليمنية أضعف من مواجهة الحوثيين وتنظيم القاعدة والقوى المتطرفة المرتبطة به.

وعملت القوات الإماراتية بالتعاون مع قوات العربي بعد استعادة المدن الجنوبية في #اليمن من الميليشيات الحوثية على إعادة تأهيل المنشآت المدنية وتقديم الخدمات، وأسهمت في تدريب قوات يمنية ما زالت إلى الآن هي القوات الرئيسية التي تقاتل الحوثيين.

وحذر سياسيون يمنيون من أن دعوات التيار الموالي لحزب في حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي تهدف بالدرجة الأساس إلى شق التحالف العربي بين السعودية والإمارات لمصلحة قطر.

وقال العميد صادق دويد الناطق باسم المقاومة اليمنية إن “الإمارات هي الشريك الفاعل في التحالف العربي وبذلت الكثير من الرجال والمال والدعم السياسي لتحرير #اليمن من ظلمة الكهنوت #الحوثي مع السعودية، وهما البلدان اللذان يمثلان جدار الصد العربي تجاه المشروع الإيراني الشرير”.

وينظر حزب الإصلاح إلى دور الإمارات على أنه أحد أبرز العوامل المعيقة لاستكمال سيطرة التنظيم الراديكالي على المناطق المحررة في جنوب #اليمن التي ظلت بعيدة عن هيمنة الحزب، على الرغم من محاولات استدعاء فاعلين جدد للمشهد اليمني مثل وسلطنة وقطر وهو المثلث الإقليمي الذي ترتكز رؤيته للحل في #اليمن على قاعدة تقسيم النفوذ بين الحوثيين والإخوان.

ويعد التصعيد الإعلامي والسياسي الذي تقوده حكومة منصور هادي ضد دولة الإمارات العضو الفاعل والرئيسي في التحالف العربي انعكاسا طبيعيا لهيمنة حزب الإصلاح على الحكومة اليمنية، واستمرارا للنهج الذي اتبعه الحزب الإخواني في محاولة لإرباك التحالف الذي تصاعد بشكل ملحوظ منذ إنهاء مشاركة قطر في منتصف 2017.

وامتد التصعيد إلى أروقة مجلس الأمن الدولي بعد اتهام مندوب #اليمن لدى المجلس دولة الإمارات، الثلاثاء، بدعم “تمرد ” ماليا وعسكريا وإعلاميا، وطالب مندوب #اليمن في الأمم المتحدة، عبدالله السعدي في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي الإمارات بالوقف الفوري لدعم تلك “الميليشيات المتمردة والالتزام بأهداف التحالف”.

وفي أول رد على التصعيد الحكومي اليمني ضد الإمارات، أعربت أبوظبي على لسان سعود الشامسي القائم بأعمال بعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة، عن أسف بلاده الشديد “ورفضها القاطع جملة وتفصيلا لجميع المزاعم والادعاءات التي وُجهت إليها حول التطورات في عدن، مجددة موقفها الثابت كشريك في التحالف، والعازم على مواصلة بذل قصارى جهودها لتهدئة الوضع الراهن في جنوب #اليمن”.

ووصف الإعلامي اليمني ورئيس تحرير موقع “يافع نيوز” ياسر اليافعي الدور الإماراتي في إطار التحالف العربي بأنه كان بارزا وأساسيا وتميز بتحقيقه نجاحات سريعة على أصعدة مختلفة منها تحرير المحافظات الجنوبية من ميليشيا #الحوثي وصولا إلى ومن ثم تأمين هذه المحافظات وتطهيرها من القاعدة ودعم عملية تطبيع الحياة فيها.

وأشار اليافعي في تصريح لـ”العرب” إلى أن أي انسحاب للإمارات في هذه المرحلة سيكون له تأثير على كل المسارات السالفة والمستفيد من ذلك سيكون #الحوثي والإرهاب وتنظيم الإخوان الدولي.

وأضاف “هذه الأطراف مجتمعة هي من تطالب بمغادرة الإمارات وكل طرف يستخدم أسلوبه ومنها حزب الإصلاح الذي بات يستخدم الشرعية التي سيطر على القرار فيها لتنفيذ أجندته وهي أجندة ليست لليمن علاقة بها”.

وفي اتصال هاتفي مع “العرب” من الساحل الغربي، لفت الصحافي اليمني سياف الغرباني إلى حساب الانعكاسات العسكرية والسياسية، التي قد تترتب على انسحاب دولة الإمارات العربية المتحدة، من #اليمن، حال قررت ذلك، يبدأ بتحليل الصورة العامة للدور الذي أدته الإمارات ضمن التحالف، منذ انطلاق عمليات عاصفة الحزم.

وقال الغرباني إن الإمارات لعبت دورا عسكريا حاسما منذ اللحظات الأولى لهدير مقاتلات التحالف في سماء #اليمن، وقد كانت قواتها المسلحة مهندسة معركة تحرير مدينة عدن الاستراتيجية، وهي لحظة حاسمة، شكلت بداية التحول الجذري في مسار الحرب ضد جماعة الحوثيين، وقلبت موازين القوة على الأرض لصالح القوات المدعومة من التحالف.

وأضاف “قبل تحرير مدن بمعركة مولتها وخاضتها القوات الإماراتية، كانت حكومة الشرعية منفية خارج #اليمن، لكنها بعد ذلك، استطاعت العودة إلى الداخل وممارسة مهامها من عدن، والأهم أن الإمارات شكلت الرافعة الصلبة لعملية طرد الحوثيين من الشريط الساحلي الغربي وتأمين باب المندب”.

وأشار الغرباني إلى أن انسحاب الإمارات من المشهد، في #اليمن، سيعمق مأزق حكومة عبدربه منصور هادي وحزب الإصلاح الإسلامي، وسيحدث فراغا كبيرا في معسكر مواجهة وكلاء المشروع الإيراني، لا يمكن ملؤه.  

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق