اخبار اليمن الان - أسماء مطروحة على الطاولة... جدل مستمر حول من يخلف اليماني

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

ما يزال الجدل يدور في وسط الرأي العام حول من يخلف وزير الخارجية المستقيل خالد اليماني وسط غموض شديد لأول مرة يحصل منذ سنوات نتيجة لما شكلت الاستقالة مفاجأة وسريعة.

أسماء مطروحة:

وعلى الرغم أن والرئاسة لم تدلي بأي تصريحات حتى اللحظة حول قرار استقالة خالد اليماني إلا أن هادي لم يفصح عن البديل حتى اللحظة فيما يذهب سياسيون وناشطون للتكهن ووضع اسماء كمقترحات لمن سيخلفه.

ويقول مراقبون لـ # العربي، أنه رغم استباق الناشطون وضع اسماء لمن سيتم تعيينه وزير للخارجية إلا أنهم رجحوا أن الرئيس هادي سيقوم بتعيين من هم مقربين منه لضمان ادارة أهم وزارة سيادية.

وبحسب مصادر فإن من بين الاسماء المطروح للترشح، سفير #اليمن لدى واشنطن أحمد عوض بن مبارك إلى جانب التكهن بتعيين الوزير السابق للخارجية عبدالملك المخلافي.

استقالة استباقية:

وكان اليماني قد قدم استقالته لأسباب تعود إلى اتهامه من قبل أطراف في أوساط بالتقصير في إدارة الملف اليمني المتعلق باتفاق السويد وتنفيذ إعادة الانتشار في وعدم اتخاذه مواقف حاسمة في مواجهة غريفيث؛ الأمر الذي أثار استياء الرئاسة اليمنية منه، وإضمارها إزاحته من المنصب.

واشتهر اليماني بمواقفه المراهنة على نجاح اتفاق ستوكهولم واعتبارة خطوة نحو السلام الشامل غير أن ما هو حاصل هو فشل الاتفاق وكان في صالح مليشيا #.

وجاءت عملية استقالة اليمانية هي عملية استباقية قبل أين يتم اقالته من منصبه.

وقال أشار فيها إلى أنه لم يعد قادرا على أداء مهمته بسبب تدخل أطراف في الشرعية في عمله إلى جانب عدم مساندته في تقويم السلك الدبلوماسي اليمني وإطلاق عملية التي كان وعد بها بعد تعيينه في المنصب مباشرة. 

وكان ناشطون يمنيون شنوا حملات متلاحقة على غريفيث، مطالبين بتغييره لعدم نزاهته بعد الانسحاب الصوري للحوثيين من موانئ الحديدة، وشملت حملتهم أيضا وزير الخارجية اليماني الذي اتهم من قبلهم بالتقصير في إدارة ملف الخارجية.

في المقابل فقد انتقد مراقبون الحملة ضد اليماني وتحميله اخطاء اتفاق السويد باعتبار أن الاتفاق كان بمعرفة الرئاسة والرئيس هادي نفسه وأن اليماني وفريق الحكومة المفاوض لم يكن سوى منفذ بالتشاور مع الرئاسة الحكومة.

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق