اخبار اليمن الان - المدرسة الياقوتية بزبيد... معلم تاريخي شاهد على حضاره عليمية "صورة"

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تتميز مدينة زبيد بمحافظة بالمعالم التاريخية التي تسجد الحضارة اليمنية الاسلامية.

من بين تلك المعالم مدرسة الياقوتية وهي نسبة إلى المرأة اليمنية "جهة الطواشي اختيار الدين ياقوت، وهي زوج السلطات المجاهد علي بن داوود الرسولي.

واشتهرت المعالم في زبيد بكثرة في عهد الدولة الرسولية التي حكم اكثر من ميئتين عام ازدهر فيها العلم والفقة والعلوم الانسانية.

وكانت زوجة السلطان الرسولي قد أنشات هذه المدارسة في وزبيد في القرن السابع الهجري وقد أخذت دلالات على أن هذه المدارس كانت عنواناً واضحاً لازدهار التجارة والثقافة والتعليم الذي شهدته # في عهد الدولتين الأيوبية والرسولية.

 ولقد شيدت الأميرة الياقوتية مدارس مماثلة في #اليمن منها المدرسة الياقوتية بزبيد غربي الخان المجاهدين والمدرسة الياقوتية في رباط البريهي في ذي سفال والمدرسة الياقوتية في مدينة حيس ولقد أوقفت الأميرة الياقوتية بعض الأراضي لصالح المدرسة الياقوتية في عدن وحظيت هذه المدرسة برعاية وعناية من الأميرة ، كما حظيت المدارس الأخرى لرعايتها وعنايتها أيضاً.

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق