اخبار اليمن الان - مصادر حكومية: قطر تضغط لعرقلة اتفاق ملف الأسرى

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

ذكرت مصادر حكومية، أن «قطر تضغط منذ بدء الاجتماعات في لعرقلة أي اتفاق ومنع تقدم ملف المباحثات»

ووفق موقع "24" تابعه "# العربي"، اتهمت مصادر حكومية يمنية قطر بمحاولة التأثير على ميليشيات # لعرقلة اتفاق ملف الأسرى الذي عقد في الأردن.

ولفتت إلى أن اتفاق تبادل الأسرى والمختفين قسرياً متعثر ولم يحقق أي تقدم بسبب عدم التوافق مع في هذا الملف.

وفي رده على سؤال حول هذا الموضوع، أكد وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية ماجد فضايل، عدم وجود معلومات لديه حول هذا الموضوع، لكنه لا يستبعد ذلك.

وملف الإفراج عن الأسرى نص عليه اتفاق السويد المبرم في ديسمبر الماضي بين الحكومة اليمنية والحوثيين، إلا أن تنفيذه يتأخر بسبب عرقلة الميليشيات، وذلك رغم سلسلة اجتماعات في عمّان لحلحلة الموضوع .

وكان مصدر مسؤول في فريق الشرعية ، أكد أن الوضع لا يزال يراوح مكانه ولا توجد أي بوادر لالتزام المليشيات الإيرانية بتعهداتها والشروع في تنفيذ الانسحاب. 

وعلمت صحيفة  «عكاظ»  الصادرة اليوم الأحد - تابعها "#اليمن العربي" - أن الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار في طلب بشكل رسمي من الأمم المتحدة أمس (السبت) إعلان موقف واضح حيال مراوغة مليشيا #الحوثي من تنفيذ اتفاق ستوكهولم، خلال لقاء رئيس فريق المراقبين الأمميين الجنرال مايكل لوليسغارد بمجمع «إخوان ثابت» شرق الحديدة. 

وقال المصدر: هناك عدد من العراقيل والاشتراطات التي وضعتها المليشيا، من أبرزها رفض وجود مراقبين يشرفون على عملية الانسحاب من الموانئ، وعدم فتح ممرات آمنة إلى والمحافظات الأخرى لمرور قوافل الإغاثة وحركة المدنيين، والإبقاء على مليشياتها التي شكلتها في الموانئ والمدينة تحت مسمى خفر السواحل، ورفض تسليم خرائط الألغام أو الدخول في نقاش حول شكل السلطة المحلية والأمنية طبقا لاتفاقية السويد بإعادة موظفي الدولة الرسميين في مرحلة ما قبل الانقلاب.

 من جهته، حذر عضو فريق مشاورات السويد العميد عسكر زعيل من ترحيل شكل السلطة المحلية والأمنية التي ً ستتولى إدارة الحديدة وموانئها إلى مشاورات قادمة، مؤكدا أن ذلك سيؤدي إلى شرعنة الانقلاب.

   وقال عسكر في حسابه في تويتر أمس: ما بدا واضحا أن الأمم المتحدة بمبعوثها ، ورئيس فريق إعادة الانتشار مايكل لوليسغارد، تهدف إلى وقف الحرب وفتح الموانئ وإخراج ما في المطاحن ثم الدعوة إلى ً جولة مشاورات جديدة تحدد من سيحكم المدينة.

 مضيفا أن غريفيث يسعى للشرعنة للحوثي على حساب اتفاق ستوكهولم. 

وكان رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد هدد بفضح مليشيا #الحوثي، معلنا في محضر الاجتماع الرابع للجنة إعادة الانتشار أنه سيبلغ الأمم المتحدة بعرقلة المليشيات، وسيوضح النقاط التي يسببها تماطل الحوثيين في تنفيذ الاتفاق

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق