اخبار اليمن الان - غريفيث يطالب بجهد مضاعف لتطبيق اتفاقية السويد

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دعا المبعوث الاممي جريفيث الحكومة من جهة ومليشيا # من جهة اخرى إلى ببذل مزيد من العمل لتنفيذ اتفاق وقف النار، الذي وقع الشهر الماضي في السويد، بيد أنه رحّب بانخفاض حدة العنف، داعياً إلى «تقدم كبير» قبل عقد جولة جديدة من المحادثات.

وكان غريفيث يقدم إحاطة إلى أعضاء مجلس الأمن عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من عمان، فقال: «هذا الهدوء النسبي (…) يشير إلى الفائدة الملموسة لاتفاق استوكهولم على الشعب في #، كما أنه يبرز أيضاً التزام الطرفين بإنجاح اتفاقاتهما»، موضحاً أن الطرفين لا يزالان يعملان على تفاصيل تبادل الأسرى وفتح الممرات الإنسانية والاتفاق المستقبلي لخفض العنف في مدينة . وشدد على ضرورة إحراز «تقدم كبير» قبل جولة مفاوضات جديدة، التي لم يحدد بعد مكان أو موعد انعقادها. غير أنه أمل في أن تعقد «في مستقبل قريب»، مشدداً على ضرورة تحقيق تقدم قبل ذلك لئلا تكون المحادثات من دون جدوى.

 وقال إن «الطرفين يحترمان بشكل عام وقف النار وهناك تراجع كبير لأعمال العنف». ومع ذلك «أسف لوقوع بعض العنف، بما في ذلك في مدينة وفي المقاطعات الجنوبية من المحافظة. ولكن العنف محدود، مقارنة بما شهدناه في الأسابيع التي سبقت مشاورات استوكهولم. الهدوء النسبي، كما أعتقد، يشير إلى المنفعة الملموسة التي أسفر عنها اتفاق استوكهولم للشعب اليمني، وإلى استمرار التزام الأطراف بإنجاح الاتفاق».

وقال غريفيث إن الانتشار السريع للمراقبين وجّه رسالة واضحة للأطراف والشعب اليمني تؤكد رغبة المجتمع الدولي في تحويل اتفاق استوكهولم إلى حقائق على الأرض. ورحّب بتفعيل لجنة تنسيق إعادة الانتشار. وحضّ الجانبين على الانخراط بشكل منتظم وبحسن نية مع الجنرال كومارت وفريقه من أجل تطبيق التدابير الأمنية وتحسين وصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل. وتطرق إلى ما توصل إليه الطرفان بخصوص الوضع في تعز، ولا سيما إنشاء آليات لتحقيق التوافق حول كيفية معالجة الوضع في المدينة.

 وقال: «تحظى تعز بأهمية تاريخية هائلة لليمن بشكل عام، كانت المدينة وسكانها قوة دافعة للحياة الثقافية والاقتصادية في #اليمن لسنوات طويلة. لقد عانى المدنيون في تعز كثيراً ولفترة طويلة، وكان تدمير المدينة مروعاً. يتعين زيادة تدفق المساعدات الإنسانية، ويحتاج الناس فرصة لإعادة البناء. لقد تحدثت مع الأطراف وكثير من الشخصيات البارزة في تعز، والجميع يريد عودة المدينة إلى الهدوء وأن يزدهر سكان تعز مرة أخرى. وأنا سعيد لأن اتفاق استوكهولم وفّر لهم منصة للاتفاق على البدء في العمل على هذا الصعيد».

وشاعت تسريبات عن احتمال عقد الجولة الجديدة من المحادثات في الكويت أو الأردن، لكن هذه المعلومات لم تؤكد بصورة رسمية.

ويبدأ وزير الخارجية اليمني خالد اليماني زيارة للأردن اليوم يبحث خلالها مع المسؤولين الأردنيين قضايا تتعلق بالمسألة اليمنية، بحسب مصادر في وزارة الخارجية الأردنية. وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية، إن اليماني سيلتقي بنظيره الأردني أيمن الصفدي لبحث التطورات المتعلقة بالأوضاع في #اليمن. 

وفي وقت سابق، أكد اليماني لـ«الشرق الأوسط»، أنه «لن تكون هناك جولة جديدة من المشاورات مع ميليشيات #الحوثي الانقلابية»، مطالباً المجتمع الدولي بـ«الضغط على لتنفيذ اتفاق السويد أولاً».

من جهته، أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، استعداد الحكومة الشرعية اليمنية لإعادة تسيير الرحلات الداخلية، لتخفيف معاناة المواطنين في جميع المحافظات والمطارات اليمنية، بما في ذلك مطار . جاء ذلك خلال لقائه أول من أمس، بغريفيث، في الرياض، للوقوف على مستجدات السلام وما يتصل منها بتطبيق بنود اتفاق ستوكهولم، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية «سبأ».

وقال هادي إن حكومته قدّمت «جملة من التنازلات في سبيل تحقيق السلام، وللأسف لم تقابلها جماعة #الحوثي الانقلابية إلا بصلف وتعنت وتمرد على كل الاتفاقات والتفاهمات كما هو عهدها». وأشار إلى ما وصفه بـ«تعنت الحوثيين بما يتصل بميناء ومدينة الحديدة ومسرحيتهم في هذا الإطار، وعدم التزامهم بما تم الاتفاق عليه في ما يتعلق بالأسرى والمعتقلين والمحتجزين وإعاقة مرور الإغاثة الإنسانية إلى كل #اليمن».

وأكد هادي دعمه لجهود وعمل المبعوث الأممي للسير نحو تحقيق أهداف وتطلعات السلام المرجوة والمرتكزة على المرجعيات الثلاث. من جانبه قال غريفيث: «إن المجتمع الدولي يراقب عن كثب الوضع في الحديدة وخطوات تنفيذ بنود اتفاق السويد، وهذا ما نقلناه مباشرة للحوثيين، وأهمية إيفائهم بتلك الالتزامات، رغم تجاوزنا لمواعيدها المزمنة». وأكد غريفيث مواصلة مساعيه في هذا الصدد وبمساعدة الفريق الميداني المعنيّ بتطبيق بنود اتفاق السويد.

اليمن اخبار اليمن الان

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان - غريفيث يطالب بجهد مضاعف لتطبيق اتفاقية السويد في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليمن العربي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق