اخبار اليمن الان - المجموعة الجنوبية المستقلة تنتقد التقرير الأممي بشأن #اليمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

إنتقدت المجموعة الجنوبية المستقلة، تقرير مجموعة الخبراء التي شكلت من قبل مجلس حقوق الانسان للتحقيق في الانتهاكات المرتكبة في # الصادر في ٢٨ أغسطس ٢٠١٨ .

جاء ذلك خلال لقاء أعضاء المجموعة الجنوبية المستقلة، بمسؤول ملف #اليمن بمكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان للأمم المتحدة بجنيف، كيوهيكو هاسيجاوا .

وأنتقدت المجموعة تجاهل التقرير التام للانتهاكات التي ارتكبتها مليشيات # ومحافظات جنوب #اليمن الاخرى الأمر الذي يثير الشكوك حول مصداقية هذا التقرير ويزيد من احباط الضحايا في إمكانية تحقق المسألة الجنائية لمقترفي الانتهاكات عبر الآليات الدولية خصوصا بعد ان تم إهمال تقارير الرصد التي قدمت لمجموعة الخبراء . 

من جانبه عبر السيد كيوهيكو هاسيجاوا عن تفهمه للملاحظات التي قدمتها المجموعة الجنوبية حول التقرير و نصح بتقديم هذة الملاحظات كتابيا لمجموعة الخبراء بحيث يتم النظر فيها عند مناقشة التقرير أمام مجلس حقوق الانسان ، و هو المقترح الذي تمت الموافقة عليه .

كما أوضحت المجموعة الجنوبية المستقلة موقف الجنوبيين من الحل السياسي المأمول للصراع الجاري في #اليمن مشددة علي ضرورة مشاركة الجنوبيين في صناعة السلام، معللين ذلك بما حدث مؤخراً من فشل للمشاورات التي قادها المبعوث الاممي في جنيف الاسبوع الفائت والتي تم فيها استبعاد منها كطرف مما جعل الجنوبيين والمقاومة الجنوبية يصعدون سلميا عبر المظاهرات في جميع مدن جنوب #اليمن ، هذا بالاضافة للتصعيد العسكري الأخير حول مدينة و ميناء مؤكدين على ان الفشل الذريع هو المصير الحتمي لأي حوار تستثني منه القضية الوطنية الجنوبية التي تعد أساس الصراع ومفتاح الحل للصراع في #اليمن.

وأطلع أعضاء المجموعة الجنوبية المستقلة المفوضية الساميه لحقوق الانسان عن الوضع الخدماتي المتدهور والسيئ في مدن جنوب #اليمن من انعدام ابسط مقومات الحياة من رواتب وكهرباء وماء وغيرها من الخدمات الاساسية للمواطنين مؤكدين ان حكومة اليمنية التي تغرق بالفساد لم تقم بواجباتها تجاه المواطنين بتلك المحافظات والمدن الجنوبية مستخدمة ذلك كسياسة عقابيا ضد شعب .

كما طالب أعضاء المجموعة الجنوبية المستقلة من المفوضية السامية بضرورة تفعيل دورها في جنوب #اليمن من خلال تدريب منظمات المجتمع المدني المحلية و كذا المساعدة في تأهيل القوات الأمنية عبر برامج تدريب حقوقية لضمان مشاركتهم في حماية حقوق الانسان . 

وفي ختام الإجتماع قدمت المجموعة الجنوبية المستقلة الدعوة للسيد كيوهيكو هاسيجاوا لحضور الندوة التي ستنظمها المجموعة في مجلس حقوق الإنسان يوم الإثنين القادم الموافق ١٧ سبتمبر ٢٠١٨.

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق