بالتفاصيل| "110 ملايين دولار بانتظارك".. "" يرصد 5 من أبرز المطلوبين على قائمة التحالف العربي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يومًا بعد يوم، يتقدم نحو مزيد من تحرير الأراضي اليمنية من مليشيا # الانقلابية الإيرانية، حيث يدفع الجيش الوطني مدعومًا بالتحالف العربي بأبناءه المخلصين في مقدمة جهات القتال، محققَا التقدم وتحرير الأراضي يومًا بعد يوم.

وخلال عمليات تحرير الأراضي من سطوة المليشيا، يحقق الجيش نجحات بشكل خاص عبر أسر أو قتل قيادات الصف الـول للميشيا، ولعل أبرزهم القيادي #الحوثي البارز ، والذي تمكن الجيش مدعومًا بالتحالف من القضاء عليه في أبريل الماضي، حيث كان المطلوب رقم 2 للتحالف، بمكافة قدرها 20 مليون دولار ضمن 40 مطلوبًا.

" العربي" ترصد في السطور التالية أبرز 5 قيادات من الصف الـول بمجموع مكافآت بلغت 110 ملايين دولار.

1- عبدالملك بدر الدين #الحوثي مبلغ المكافأة: 30 مليون دولار.

لم يتوقع أحد أن يصبح عبدالملك، الذي كان أكبر منصب تقلده هو حارس شخصي، زعيماً لجماعة طائفية صنعتها إيران منذ بداية تأسيسها تسليحاً وتدريباً وتمويلاً، لتكون وكيلها وخنجرها المسموم في خاصرة الخليج والمنطقة العربية.

ولد عبدالملك في مديرية ضحيان بصعدة أقصى شمال اليمن، عام 1979، وهو أصغر أبناء الزعيم الروحي للحوثيين بدرالدين #الحوثي الذي أقام في إيران خلال الفترة ما بين 1994- 2002، حيث اعتنق هناك المذهب الجارودي الأقرب إلى الاثني عشري، متخلياً عن الزيدية.

ظل داخل صعدة، حتى منتصف التسعينيات، حين انتقل إلى العاصمة للعمل حارسا شخصيا لأخيه الأكبر (حسين) مؤسس ميليشيات #الحوثي والأب الروحي لها، الذي كان آنذاك عضواً في البرلمان اليمني.

لا يمتلك عبدالملك #الحوثي أي شهادة تعليم نظامية، ولم يدخل مدرسة في حياته، واكتفى بالتعليم الديني على يد والده، ولازمه في حلقات دروسه، ليعطيه ما تُسمى "إجازة في تلقي العلوم الدينية" حين بلغ سن 18.

من هنا صنعت إيران من شخصيته نسخة أخرى مطابقة لوكيلها في حسن ، ليتماهى تماماً في تقليده بحركاته وأدائه الإعلامي، وكلاهما لا يجد حرجاً في رفع رايات وشعارات إيران في وطنهم، وتنفيذ أوامرها بما يخدم مشروعها التوسعي الكبير.

وتصدر عبدالملك #الحوثي، بعد مقتل شقيقه الأكبر حسين، عام 2004 على يد القوات الحكومية خلال حروب التمرد التي قادوها ضد الدولة في معقلهم الرئيس بصعدة، وبدعم من والده، تصدر واجهة الجماعة وأصبح قائداً لها رغم صغر سنه وعدم امتلاكه أي خبره.

وسار على خطى شقيقه حيث واصل خوض جولات حروب تمرد أخرى على الدولة حتى عام 2010، ولم يكن له أي ظهور أو حضور خلال تلك الفترة، حيث تشير مصادر مقربة من أنه كان يتلقى تدريبات على أيدي خبراء إيرانيين ومن حزب الله على الخطابة والحديث والاحتياطات الأمنية، بعد أن أصبح وكيل المشروع الإيراني الأول في اليمن.

 يتفق كثير من المحللين والسياسيين اليمنيين أن علي عبدالله صالح، هو من شجع حسين #الحوثي منذ مطلع التسعينات من القرن الماضي، على تكوين علاقات ارتباط وتواصل مع إيران، بهدف إيجاد جماعات دينية متناحرة في البلاد تضمن له البقاء على كرسي الحكم.

لكن السحر انقلب على الساحر، فهذا المراوغ والراقص على رؤوس الثعابين كما يصف نفسه، كان المكر الفارسي في استخدام المذهب الشيعي والطائفية كخنجر يطعن ظهر أوطانهم، أقوى منه، وبعد أن سلحتهم ومولتهم إيران أعلنوا التمرد على حكمه، متبعين نصائح طهران حرفياً، في استنساخ نموذج حزب الله، بإيجاد دولة داخل الدولة.

واستغل الحوثيون الثورة ضد نظامه عام 2011، ليعلنوا عن انتقالهم من "حركة متمردة ضد " إلى جزء من حراك احتجاجي تنتهي مطالبه دائماً باستخدام السلاح.

وعندما وجدت طهران الفرصة مواتية وقد أصبحت ميليشيات #الحوثي مسلحة ومجهزة، دفعتها إلى الانقضاض الكامل على السلطة الشرعية في سبتمبر 2014، وتنفيذ انقلابها بالشراكة مع عدوها القديم صالح، الذي وجد فيهم ما يلبي شهيته في الانتقام من خصومه الذين أزاحوه عن السلطة بعد 33 عاماً من الحكم.

فيما يؤدي عبدالملك #الحوثي دوره وفق النموذج الإيراني كمرشد أعلى في حكم اليمن.

2- محمد علي عبدالكريم #الحوثي مبلغ المكافأة: 20 مليون دولار

محمد علي عبد الكريم أمير الدين #الحوثي، وشهرته أبو أحمد #الحوثي، ولد عام 1979، أقام فترة في ايران، وتلقى تدربًا عسكريًا على يد الحرس الثوري الإيراني، وسجن سنوات لدى نظام علي عبد الله صالح في سجن جهاز الامن السياسي وأطلق سراحه قبل عام 2009، وهو أحد أقرباء عبد المالك #الحوثي زعيم جماعة #الحوثي.

بعد سيطرة #الحوثي على العاصمة صنعاء، أعلن ما سمي باللجان الثورية (اللجنة الثورية العليا) في 6 فبراير 2015 برئاسة الرجل الثالث في الجماعة “محمد علي #الحوثي”، بصلاحيات عليا على المجلس الوطني ومجلس الرئاسة في اليمن.

وبعد هذا الإعلان أصبح محمد علي #الحوثي الحاكم الأعلى باليمن، وأصدر قراراته بتشكيل أرفع سلطة أمنية في البلاد “اللجنة الأمنية العليا” برئاسة وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، وعضوية بعض قادة مليشيا #الحوثي، وقرارًا آخر بتعيين وزير الداخلية.

وقد وثقت الشبكة الدولية لملاحقة مرتكبي جرائم الحرب ارتكاب مرؤوسي محمد #الحوثي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، فضلا عن توصية خبراء لجنة العقوبات الأممية الخاصة باليمن، بإدراج محمد #الحوثي ضمن قائمة العقوبات الأممية، بسبب دوره الذي يهدد السلم والأمن.

ويعد محمد #الحوثي مسؤول بالدرجة الأولى عن جرائم مليشياته خاصة بعد سيطرتها على العاصمة صنعاء، والتي شهدت وحدها ارتكاب المليشيا 2024 انتهاكًا تنوعت لتشمل 27 نوعًا من انتهاكات حقوق الإنسان يرتقي بعضها لدرجة جريمة حرب.

الانتهاكات كانت كبيرة وعالية فيما يتعلق بالقتل التعسفي الخصوم والإخاء القسري والتعذيب والتعذيب حتى الموت والإصابات  تجنيد الأطفال (دون سن 16)، بحسب شهادات موثقة حصلت عليها الشبكة

كما تمثل جرائم الحصار والقتل المدنين بتعز بالقذائف الصاروخية حيث وثقت المنظمات أكثر من 30 مجزرة مروعة طالت اطفال ونساء وقتل أكثر من 25 طفلا وعدد كبير من الإعلامين والنشطاء من أهم الانتهاكات

وفي جنوب ارتكبت قوات مليشيات #الحوثي عدد من الجرائم أهمها مجزرة التواهي في مايو 2015 ذهب ضحيتها العديد من النساء والأطفال الفارين من جحيم الحرب، إضافة إلى انتهاكات ارتكبت ضد أهالي قرية خبزه في البيضاء ومنطقة أرحب في محافظة صنعاء.

3- عبدالله يحيى أبو الحاكم مبلغ المكافأة: 20 مليون دولار

«سارق الأغنام» المسمى الذي كان يعرف به القائد العسكري للحوثيين أبوعلي الحاكم، قبل عام 2004 في مديرية ضحيان بمحافظة صعدة والمدرج على قائمة المطلوبين الأربعين بقضايا إرهابية.

درس عبدالله يحيى الحاكم الملقب حركياً باسم «أبوعلي الحاكم» في مدرسة الفلاح الابتدائية ذات التوجه الطائفي بمديرية ضحيان، وانتقل إلى المعهد العلمي أو ما يطلق عليه حالياً بـ«مدرسة الثورة»، في مدينة صعدة لإكمال دراسته الثانوية، ليتخرج بعدها مدرساً بالشهادة الثانوية، لكنه بدلاً من أن يذهب للتدريس، شكل عصابة امتهنت السرقة في سوق مديرية ضحيان، وركزت أنشطتها على المتعاملين في تجارة الأغنام بيعاً وشراء.

اعتقل الحاكم خلال الحرب الأولى في صعدة عام 2004، ضمن مجموعة من الحوثيين وأودع في سجن البحث الجنائي، لكنه فر من السجن في وقت لاحق متنكراً في زي امرأة، واتُهِمت حراسات السجن حينها بالتواطؤ في تهريبه.

عاد الحاكم إلى مديرية ضحيان في صعدة عام 2005، وخطط عقب عودته لقتل الضابط بالجيش اليمني طه الصعدي، الذي وقف حجر عثرة أمام مشروع الحاكم في السرقة والنهب، وكان الصعدي أول ضحاياه.

شارك الحاكم في حروب صعدة، لكنه كلف في عام 2011 من قبل صالح وزعيم الحوثيين، بحكم صعدة، وخاض إثر ذلك مواجهات عنيفة مع عدد من القيادات الحوثية المنافسة له.

يتصدر الحاكم قائمة القيادات الحوثية الذين تدربوا على أيدي خبراء إيرانيين في صعدة، وأدرج اسمه في قائمة العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي في 7 نوفمبر 2014، مع علي صالح وعبدالخالق #الحوثي، لتهديدهم السلام والاستقرار في اليمن، واستخدام العنف لتقويض العملية السياسية وعرقلة تنفيذ عملية الانتقال السياسي في اليمن.

وفي شهر أغسطس الماضي أصدر رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي للانقلابيين قراراً بتعيينه رئيسا لهيئة الاستخبارات بوزارة الدفاع كمكافأة له نظير الجرائم التي ارتكبتها الميليشيات التي يشرف عليها بحق المدنيين في .

4- عبدالخالق بدر الدين #الحوثي مبلغ المكافأة: 20 مليون دولار

مع تهاوي جبهات الحوثيين في معارك الساحل الغربي والحديدة، كلف زعيم الحوثيين عبد الملك #الحوثي، أخيه عبد الخالق #الحوثي قائد ألوية الحرس الجمهوري والمنطقة العسكرية المركزية بقياد معكرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في جبهة الساحل.

عبد الخالق بدر الدين #الحوثي، هو الشقيق الأصغر لعبد الملك #الحوثي زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين)، ويكنى في الجماعة بـ«أبو يونس» وينتمي إلى معقل الحركة محافظة صعدة، من مواليد نهاية الثمانينات.

قاد أبو يونس معركة دماج ضد السلفيين في صعدة عام 2013، وهي المعركة التي أدت إلى تهجير نحو 30 ألف يمني من التيار السلفي وعاد منهم المئات بعد تحرير مديرية كتاف البقع في عدة من قبل قوات الجيش اليمني والمقاومة في مايو الماضي.

كما لعب عبد الخالق #الحوثي، دورا في قيادة ميليشيات #الحوثي، للسيطرة على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014، واقتحم مطار صنعاء الدولي، إضافة إلى مقر القيادة الجوية والدفاع الجوي (قاعدة الديلمي العسكرية).

في فبراير الماضي تم ترقيته إلى رتبة لواء، وأعلن قائدا لألوية الحرس الجمهوري، والقوات الخاصة وقائد المنطقة المركزية العسكرية التابعة لميليشيات #الحوثي وعدد من قادة الحرس والقوات الخاصة الموالين للمليشيات.

ومع خسائر الحوثيين لمعارك الحديدة والساحل، كلف عبد الملك #الحوثي، اخيه "أبو يونس" لقيادة معارك الحديدة خوفا من سقوط المدينة في يد الجيش اليمني والمقاومة ما يهدد سيطرتهم على صنعاء ويعيدهم إلى كهوف مهران.

وأُدرج اسم عبدالخالق #الحوثي على لائحة العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي على قيادات يمنية متهمة بعرقلة التسوية في اليمن، بمن فيهم زعيم الجماعة، عبدالملك #الحوثي، والرئيس الراحل على عبدالله صالح، ونجله الأكبر أحمد، وذلك في قرار مجلس الأمن 2216، والذي صدر في أبريل 2015.

5- محمد ناصر العاطفي مبلغ المكافأة : 20 مليون دولار

جاء العاطفي في المرتبة السابعة على قائمة الـ40 إرهابياً حوثياً التي أعلنتها السعودية مطلع هذا الأسبوع، ورصدت 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض عليه أو تحديد مكان تواجده.

وتثير سيرة الرجل الذي يُطلق عليه كثيرون "الصاروخي" نظراً لتخصصه وخبرته في مجال الصواريخ، كثيراً من التساؤلات عن سر تحوله المفاجئ من قائد عسكري محترف، إلى عضو فعّال ضمن جماعة #الحوثي الطائفية عقب انقلابهم على السلطة، حيث اختارته "وزيراً للدفاع".

ولد محمد ناصر أحمد العاطفي عام 1969 في قرية بني عاطف بمديرية خولان محافظة صنعاء، والتحق بالكلية الحربية وتخرج منها بامتياز عام 1986، وهو يحمل درجتي البكالوريوس والماجستير في العلوم العسكرية بتقدير ممتاز، وانضم الى دورات تدريبية عسكرية كثيرة، وله مؤلفات حول الصواريخ التي تخصص فيها وتولى عدة مناصب في هذا المجال.

تدرج العاطفي في عدة مناصب قيادية عسكرية، وكان حينها صاحب صيت وشهرة في الإطار العسكري فقط. ومن بين المناصب التي تقلدها، قائد بطارية صواريخ أرض – أرض توشكا، ثم رئيس عمليات كتيبة صواريخ أرض وأركان حرب لها، بعدها تولى رئيس أركان كتائب السكود (آر 17)، ورئيس أركان اللواء 6 صواريخ سكود، وقائد اللواء 6 صواريخ سكود.

ظهر اسمه إعلامياً أواخر عام 2012 حينما أصدر الرئيس اليمني ، القرار رقم (105) لسنة 2012، بشأن إعادة تشكيل مجموعة ألوية الصواريخ، وتعيينه كقائد للواء السادس.

ثم أصدر ، بعد ذلك بأشهر قليلة، قراراً بتعيين العاطفي، قائداً لمجموعة الصواريخ.

فوجئ الشارع اليمني، بظهور اسمه في نوفمبر 2016، "وزيراً للدفاع" عن ميليشيات #الحوثي في حكومة الانقلاب والمشكلة من شريكي الانقلاب (#الحوثي والمخلوع صالح).

ولا تتوفر معلومات على وجه الدقة عن تبني اللواء العاطفي للفكر المذهبي #الحوثي الإيراني، غير أن مصادر تشير إلى أنه لم ينتم للحوثيين فكرياً وثقافياً، بل تربطه بهم مصلحة وقدم لهم خدمات عسكرية بتسليمهم صواريخ الجيش اليمني وتعريفهم بأماكن وجودها ومخازنها السرية، بحكم منصبه كقائد للواء الصواريخ حتى حدوث الانقلاب.

وتفيد مصادر عسكرية أن العاطفي، بجانب خبراء إيرانيين، أشرفوا على تدريب ميليشيات حوثية على تكنولوجيا الصواريخ، بما فيها الباليستية سواء المنهوبة من مخازن الجيش اليمني، أو تلك الجديدة المهربة من إيران عقب الانقلاب، كما يُنسب إليه فكرة المنصات المتنقلة لإطلاق الصواريخ.

#اليمن #اخبار_اليمن #عاجل_اليمن


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق