49 طنًا من ذهب السودان تختفى من السجلات الرسمية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت وزارة المعادن السودانية عن وجود فروقات بلغت 49 طنًا في بيانات إنتاج الذهب بين المنتج والمصدَّر والمخزَّن، خلال النصف الأول من عام 2018، في وقت تسعى فيه الخرطوم لمكافحة تهريب المعادن النفيسة التي أهدرت ملايين الدولارات من خزانة الدولة.

ووفقًا للوزارة، فإن إنتاج من الذهب بلغ 63.3 طنًا في النصف الأول من العام الجاري، منها 8.1 طن من إنتاج الشركات، فيما بلغ إنتاج التعدين التقليدي 55.2 طن.

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا" عن وزير المعادن السوداني محمد أحمد علي، قوله إن بنك السودان اشترى خلال الشهرين الماضيين فقط 10% من كميات الذهب المنتج، لافتًا إلى أن هناك غيابًا تامًا لمنافذ بنك السودان عن مناطق إنتاج الذهب.

وفي سياق متصل، وصف المسؤول في هيئة الأمن الاقتصادي، اللواء طارق شكري، الكمية المفقودة من إنتاج الذهب بالكبيرة، مطالبًا وزارة المعادن إلى وضع حلول عاجلة للسيطرة على الذهب المنتج، بدلًا من التفكير في زيادة الإنتاج في الوقت الراهن.

يُذكر أن شركات التنقيب في السودان تلجأ إلى تهريب الذهب؛ لتفادي شراء الذهب وفق سعر الرسمي، بينما يفضل المنتجون تهريب المعدن الأصفر للاستفادة من سعر الدولار المرتفع في السوق السوداء.

# #اخبار_اليمن #عاجل_اليمن


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق