انتزاع أكثر من 300 ألف لغم زرعه الانقلابيين في عدة محافظات

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دخل المشروع السعودي الضخم"مسام"  لنزع الألغام في المناطق التي عبأها الانقلابيين بالألغام، والتي تم تحريرها مؤخراً، بهدف تحقيق هدف المشروع "يمن بلا ألغام"، والذي أطلقه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

 

ووفقا لما أعلنه مدير عام المشروع السعودي لنزع الألغام، أسامة القصيبي، في تصريحاته لـ"العربية.نت"، فإن "أعضاء فريق (مسام) يشكلون ما مجموعه 400 عنصر ما بين خبراء عالميين ومتخصصين في نزع الألغام والذخائر غير المنفجرة، وتم استقطابهم من شتى أنحاء العالم، بينهم كوادر سعودية متخصصة وذوو كفاءة عالية، إضافة إلى يمنيين تم تدريبهم وتأهيلهم للتعامل مع الألغام وإزالة العبوات الناسفة".

 

وأوضح القصيبي أن عدد الألغام التي تمت إزالتها خلال أسبوعين يبلغ 1000 لغم في كل من وبيحان وعسيلان ومأرب، ومعظم تلك الألغام التي تم نزعها هي ألغام مضادة للآليات، وكذلك ألغام مضادة للأفراد والمحرمة دولياً، وغالباً ما تكون من مصادر مختلفة، إضافة إلى ألغام محلية الصنع أو إيرانية المنشأ.

 

وكشف القصيبي عن تطوير الألغام المضادة للمركبات في وتحويلها إلى ألغام مضادة للأفراد، والحصيلة 1194 قتيلاً، بينهم 216 طفلاً، وعدد وافر من المصابين الذين تسعى الفرق الهندسية المختصة في نزع الألغام إلى حصر أعدادهم وتجنب تناميها من خلال المثابرة في إزالة الألغام، حيث تم حتى الآن نزع 300 ألف لغم، وإعدام عدد وافر منها، وفي انتظار السير باليمن إلى بر الأمان، بعد تخليصه من كابوس الألغام نهائيا.

 

وذكر القصيبي: "إن فرق مسام تغطي سائر الأراضي اليمنية المتضررة من الألغام مع التركيز على المناطق عالية التأثير للحد من إصابات أهلها، ومساعدة النازحين على الرجوع لمناطقهم، وتشمل تعز، والساحل الغربي، والتي يتوافد إليها 8 فرق، أما لحج والحديدة ومركز وصنعاء فستكون كل واحدة على موعد مع فريقين من فرق مسام".

 

وأضاف: "كما ستتوجه 6 فرق إلى شبوة وبیحان وعسیلان، وإلى منطقة نھم فریق واحد، والجوف 3 فرق، أما فستتواجد فيها 4 فرق، إضافة إلى 5 فرق للتدخل السریع، وإبطال مفعول العبوات الناسفة.

 

شدد القصيبي على أن اليمن سجل الأعلى عالمياً في نسبة أعداد زراعة الألغام، والتي صنعت محلياً، وأخرى مستوردة من دول إقليمية، والبعض الآخر مموه ومعزز بعبوات ناسفة، موضحاً أن هذه الألغام المزروعة حول قرى ومزارع الیمنیین تمثل كابوساً مؤرقاً لهم، فلا يمر يوم دون وقوع ضحايا من أبنائهم بسببها.

 

وقال مدير البرنامج الوطني اليمني لنزع الألغام، عميد ركن أمين عقيلي قائلا، إن 80% من الألغام في اليمن زرعت بطريقة غير نظامية وعشوائية، وتم وضعها في الوديان وبيوت المواطنين.

 

تجدر الإشارة الى أن الحكومة وقعت اتفاقية لنزع الألغام والذخائر غير المنفجرة مع شركة "داینا شیلد"، المتضامنة مع شركة دایناسیف الشرق الأوسط لإدارة المشاريع، وبمشاركة Dynasafe Area Clearance Group الإنجليزية، بإطلاق المشروع السعودي لنزع الألغام "مسام"، الذي يهدف إلى التصدي للتهديدات المباشرة لحياة الشعب اليمني.

 

وتأتي مراحل المشروع السعودي "مسام" عبر البدء بعمليات التحرك السريع للاستجابة للحالات الطارئة، وتطهير المنطقة من الألغام والذخائر التي لم تنفجر، ثم التدريب وتجهيز الفرق المحلية، والقيام بعمليات التطهير الشاملة بما يتماشى مع المعايير الدولية المتعلقة بنزع الألغام.

#اليمن #اخبار_اليمن #عاجل_اليمن

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر انتزاع أكثر من 300 ألف لغم زرعه الانقلابيين في عدة محافظات في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليمن العربي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

اليمن العربي
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن الحدث
المندب نيوز
قناة اليمن اليوم
عكاظ | اليمن
قناة الغد المشرق
حضرموت 21
جولدن نيوز
المشهد العربي
الاقتصادي اليمني
الواقع الجديد
يافع نيوز
الأمناء نت
صدى عدن
يافع 24
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
جريدة الإتحاد
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
المجلس الانتقالي الجنوبي
فاست برس
اليمن السعيد
الراي برس
المشهد الجنوبي
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
نشر نيوز
عناوين بوست
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
يمني سبورت
العربية نت
السودان اليوم
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
بوابتي
جول
صحيفة صدى
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
مصر فايف
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
مصراوى
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
مزمز
ايتوس واير
المصري اليوم