بشروط تعجيزية.. الحوثيون يحطمون آمال المبعوث الأممي

اليمن العربي 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

غادر المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى ، مارتن جريفيث، العاصمة #، بخيبة أمل، بعد لقاءاته مع قيادات من جماعة "" بشأن وقف تقدم القوات الحكومية المدعومة من ، صوب مدينة الساحلية.

المدينة المطلة على البحر الأحمر ويقارب عدد سكانها 600 ألف تضم الميناء التجاري الرئيس للبلاد الذي يستقبل معظم الإمدادات الإنسانية لسكان اليمن الذي مزقته الحرب.

وعلى الرغم من حديثه عن "تفاؤل تجاه ما أسماها بردود الأفعال الإيجابية "، إلا أن مصادر مقربة من المبعوث الأممي أكدت أن زيارته لصنعاء، التي استمرت لمدة 3 أيام، وانتهت مساء الثلاثاء الماضي، لم تحقق أي اختراق في جدار الأزمة.

وكشف مصدر في مكتب الأمم المتحدة باليمن للأناضول، أن المبعوث الأممي، غادر #صنعاء غاضباً من "الشروط التعجيزية" التي وضعها الحوثيون مقابل الموافقة على تسليم ميناء الحديدة غربي البلاد.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، إن جماعة الحوثيين وافقت على وضع الميناء الخاضع لسيطرتهم تحت إشراف أممي، لكنها وضعت "شروطاً تعجيزية" مقابل ذلك.

واشترطت الجماعة، أن يعلن تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية، وقف عملياته العسكرية الجوية، وأن تقوم الحكومة الشرعية بدفع مرتبات موظفي الدولة في العاصمة #صنعاء وبقية المناطق الخاضعة للحوثيين، والتي لم تصرف منذ عشرين شهراً، وفقا للمصدر.

ومن ضمن الشروط التي وضعها الحوثيون، أن تصدر الأمم المتحدة بيان إدانة لمقتل رئيس ما يسمى "المجلس السياسي الأعلى" الذي كان يدير شؤون الدولة في مناطق الحوثيين، وقتل بغارة لطيران التحالف يوم 19 أبريل الماضي.

وحسب المصدر، فقد رحبت جماعة # بالاستئناف المرتقب، للرحلات التجارية إلى مطار #صنعاء والمتوقفة منذ أغسطس 2016 ، لكنهم رفضوا أن تخضع الرحلات للتفتيش في مطار بيشة السعودي.

وجددت السعودية، مطلع أبريل الماضي، طلبها من الأمم المتحدة ومجلس الأمن بوضع ميناء الحديدة، تحت إشراف دولي.

ونهاية مارس 2017 طالب التحالف الذي يدعم عسكريا الحكومة اليمنية بوضع الميناء الخاضع للحوثيين تحت إشراف الأمم المتحدة، لكن الأخيرة رفضت الطلب السعودي حينها.

والاثنين الماضي، التقى جريفيث، في #صنعاء بخليفة "الصماد" مهدي المشاط، وجرى خلال اللقاء مناقشة خطة المبعوث الأممي وورقة العمل التي سيعرضها على مجلس الأمن الدولي في 19 يونيو/حزيران الجاري، بحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) النسخة التي يديرها الحوثيون.

ووفقا للوكالة ، شدد المسؤول #الحوثي على أن تقوم الأمم المتحدة بدورها في إعادة فتح مطار #صنعاء أمام الرحلات التجارية وأن يتم رفع الحظر المفروض على ميناء الحديدة من قبل التحالف.

وأشارت الوكالة إلى أن المبعوث الأممي قدم التعازي للمشاط والشعب اليمني في حادثة اغتيال القيادي #الحوثي صالح الصماد، وقالت أنها وصفها بـ"المؤلمة".

ومنتصف مايو الماضي، أعلن "التحالف" الذي تقوده السعودية، إطلاق عملية عسكرية واسعة، باتجاه مدينة الحديدة للسيطرة على ميناءها التجاري.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر بشروط تعجيزية.. الحوثيون يحطمون آمال المبعوث الأممي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليمن العربي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
صحيفة صدى
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوى
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
جولدن نيوز
المجلس الانتقالي الجنوبي
جريدة الإتحاد
حضرموت 21
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
قناة اليمن اليوم
السودان اليوم
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
المشهد العربي
مزمز
ايتوس واير