10 أسباب أطاحت بـ«المخلافي» من «الخارجية»

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

في خطوة كانت متوقعة بسبب أخطاء كثيرة ترتبت على بعضها، أزاح الرئيس عبد ربه منصور هادي، منتصف الاسبوع الماضي، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية في الحكومة ، عبد الملك المخلافي، من منصبه الحكومي المزدوج، وأضافه بقرار آخر إلى قوام هيئة مستشاريه، في خطوة مفاجئة لم تتضح دوافعها على الفور.

وفي السياق ذاته، أصدر هادي قرارا بتعيين مندوب البلاد الدائم لدى الأمم المتحدة، خالد اليماني، في منصب وزير الخارجية، خلفا للمخلافي، فيما قضى قرار رئاسي آخر بإسناد منصب المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة إلى مدير مكتبه الأسبق، أحمد بن مبارك، إلى جانب منصبه الحالي سفيراً لليمن في واشنطن.

ويرجح مراقبون أن إزاحة للمخلافي، المحسوب على حزب التنظيم الناصري، لها علاقة بالانتقادات التي وجهت له جراء أسلوب إدارته للوزارة المثير للجدل، في ظل قرارات التعيينات للمحسوبين عليه وعلى حزبه في السفارات اليمنية حول العالم.

وفيما يلي يرصد " العربي" أهم الأسباب التي أدت إلى إزاحة وزير الخارجية من منصبه.

 

1- حالة الجمود وضعف الأداء الدبلوماسي الذي ساد الوزارة خلال الثلاث السنوات الماضية.

 

2- تعيين أقاربه وأبناءه بقيادة الوزارة.

 

 3- تعيين وتغيير في مختلف البعثات الدبلوماسية من أبناء منطقته.

 

4- الإستعانة والاتصال المباشر بقطر وذلك لدفع مرتبات الدبلوماسيين.

 

5- إهمال حقوق الموظفيين المحليين في مختلف السفارات.

 

6- تحويل المبالغ المالية المأخوذة من الأقسام القنصلية الي حسابات خاصة.

 

7 - عدم اتخاذ موقف من مندوب اليمن بمنظمة "اليونسكو" أو تغييره بسبب مساندته مرشح قطر والادلاء ببيانات كاذبة أحدثت خلاف بين واليمن.

 

8-  قيامه بإهمال ملف محادثات السلام، وعدم اهتمامه بسير الأمور في الوزارة، وعدم الرد علي رسائل السفارات المختلفة.

 

 9- حرصه علي الانتقال إلي مختلف الفاعليات الدولية دون ندب أي شخص، ولعل أخرها كان الذهاب بمعية أبنائه كوفد رسمي الي ألمانيا.

 

10- تصرفات غير دبلوماسية متعددة كان أخرها منع السفير اليمني في موسكو "أحمد سالم الوحيشي" والممثل الرسمي للرئيس هادي من حضور جلسة المباحثات الرسمية مع وزير خارجية روسيا الإتحادية.

فعندما يلتقي وزير الخارجية المخلافي بوزير خارجية روسيا من ابجديات العرف الدبلوماسي ان يكون السفير الوحيشي وهو ممثل رئيس الدولة لدى موسكو حاضرا في هذا اللقاء ولكن المخلافي اكتفى بأبنه بدلا عن السفير.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق